جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صباح الاقتصاد
نشر في اليوم يوم 24 - 04 - 2004

مازالت ظاهرة رهن الوثائق الرسمية والبطاقات الخاصة مستمرة رغم تنبيه وزارة الداخلية ووسائل الاعلام على خطورة هذه الظاهرة. وأود أن اركز هنا على تحايل بعض مؤسسات القطاع الخاص على لجان تطبيق السعودة باستئجار بطاقات الأحوال الشخصية وذلك للتعامل مع حملات السعودة التي تقوم بها لجان مراقبة نسب السعودة.
هل يعقل أن تصل طرق الاحتيال - وما أكثرها - لدرجة أن تعمد بعض الشركات الى الاحتفاظ ببطاقات أحوال الشباب السعوديين المتقدمين أو المتدربين لتستخدمها عند زيارات فرق التفتيش على أنها للعاملين لديها؟ هدف الشركة طبعاً هو زيادة نسبة "السعودة". أما إذا طلب مفتش مكتب العمل مقابلة "الموظف الوهمي" فيكون الجواب أن الموظف في إجازة أو في فترة استراحة. هل هذه سعودة أم شعوذة؟
أما الأسلوب فهو سهل جداً. تستأجر الشركة بطاقات أحوال بعض السعوديين لإبرازها عند زيارة لجان التفتيش المختصة على أساس رواتب شهرية قد تصل إلى 1500 ريال لوظيفة وهمية. وتنتشر هذه الوظائف الوهمية في بعض القطاعات خاصة في أسواق الذهب التي واجهت حملة مكثفة لتطبيق نظام السعودة بها حتى إن كثيرا من محلات الذهب أغلقت أبوابها بسبب عدم قدرة مالكيها على العمل بمثل هذه الأساليب. الغريب أن هذه الشركات على استعداد لدفع رواتب في كلا الحالتين.
في جميع أنحاء العالم تعتبر (بطاقة الهوية) وما في حكمها - كرت العائلة وجواز السفر ورخصة القيادة - من الوثائق التي لا تُرهن ولا تؤجر ف(البطاقة الشخصية) وثيقة شخصية للإنسان الذي يصبح بدونها بدون هوية أو كيان. ما زلت أعتقد أنه من الغريب أن يُقدم البعض على رهن بطاقة الأحوال أو تأجيرها عند الحاجة لقرض أو شراء بعض الاحتياجات حتى وإن كانت ضرورية.
أوضح مدير أحد مكاتب العمل أن التحايل موجود إما بتزوير رخص الإقامة أو الهوية وهذا ما ينطبق على الوظائف الوهمية. وقد اتخذ مكتب العمل آلية تقلل من هذه السلوكيات حيث لا يستطيع الشاب السعودي العمل في مكاني عمل في وقت واحد. وفي حالة عدم وجوده يضبط ذلك كحالة مخالفة توظيف وهمي وتزوير في السجلات الرسمية. أما في حالة طلب صاحب العمل استقدام عمالة من الخارج فلا يتم منحه إلا في حالة توظيف سعوديين ويتم ترشيح موظفين سعوديين من قبل مكتب العمل لضمان السعودة في ذلك القطاع.
أطالب مكاتب العمل بتكثيف المراقبة على الشركات والمؤسسات التي تتحايل على الجهات المختصة في برامج السعودة وأن تشدد على رقابة سجلات الموظفين للحد من هذه الظاهرة السلبية.
* عضو جمعية الاقتصاد السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.