جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سهرة للإبداع تناوبتها القصة والشعر
بالمنتدى الثقافي بجدة
نشر في اليوم يوم 02 - 03 - 2004

نظم (المنتدى الثقافي) التابع لادارة الثقافة والمكتبات بتعليم جدة اولى فعالياته لهذا الفصل بعنوان (سهرة الابداع) اذ تميزت بحضور المبدعين من المعلمين بالادارة.
قدم الدكتور يوسف العارف للامسية مرحبا بالحضور ومشيدا بجهود قسم الثقافة اذ تطرق الى الخطة الفصلية منوها الى بعض الفعاليات القادمة واهمها مهرجان (ملتقى الثقافة الاول) ومنتدى التربية والتعليم.
الجولة الأولى
في البداية القى الشاعر محمد ابو زمير قصائد من شعر التفعيلة منها (الخيانة) وخيارنا الوحيد.. وقدم حسين المكتبي قصة قصيرة واردفه الشاعر عبدالرحمن الشهري بقصائد من ديوانه الصادر حديثا (اسمر كرغيف) وتلي ذلك قصة قصيرة للقاص صبري رسول بعنوان (هدية ايفا).
اما الشاعر عيد الخميسي فالقى ثلاث قصائد بعنوان (انا الخائف، انات الخائف التي لا تنكشف، وليس من رسائل جديدة). وقرأ القاص محمود عبيدالله قصة (الاقحوانة).
حضور الشعر
وفي الجولة الثانية التي استأثرت بالشعر القى حسين المكتبي قصيدة (الرقص في بوابة الموت) وعبدالرحمن الشهري قرأ (لن يطول انتظار السماء) ويتضور في جسد آخر.. اما عيد الخميسي فقرأ: اقرب وبماذا اتذكر الآن.
المداخلات
جاء المحور الثاني للمداخلات واول المتحدثين الباحث عبدالله بانقيب حيث قال: ان الالم والمأساة يحتويان قصائد الشاعر محمد ابو زمير.. ولغته شعرية تميل الى الانكشاف، اما الشاعر عبدالرحمن الشهري فكان مكثفا ويعتمد على الومضة فيما قصائد عيد الخميسي تتأرجح بين الشاعرين. مضيفا ان الشعر رؤية.. وتحدث بانقيب عن القصة القصيرة مشيدا بالقاص صبري رسول واردف ان القصة عند محمود عبيدالله لم تجمع ملامح واضحة وانها اكثرت المشاهد مؤكدا انه لم يخرج بانطباع من قصة الاقحوانة. وتحدث الروائي عبده خال الذي اكتفى بالحضور والمداخلة مبررا ذلك بانه متهم بالقاء القصص الطويلة مشيدا بدور الثقافة والمكتبات والمنتدى التابع لها. واضاف: انه يثيرني كثيرا مطاردة النقاد للابداع من خلال الرؤى النقدية ومطالبا المبدع بان يشق طريقه بعيدا عن التنظير النقدي وانه متيم بشعر الخميسي وقال عن حسين المكتبي انه يتكئ على الاسطورة كثيرا.
واشاد عيد الخميسي بنصوص عبدالرحمن الشهري كونها نصوصا شابة وحديثة تحاول ان تصنع صوتا جديدا.
وتساءل مقدم الامسية:
@ هل بامكان المثقف (ثلاثي الابعاد) قاص وشاعر وناقد ان يكون مجتمعا في وقت واحد؟
حجر النقد
واختتمت الامسية بتساؤل كان بمثابة الحجر الذي يحرك الراكد حيث جاءت الاجابات سريعة.
عبده خال يقول: الناقد تابع للابداع.
عيد الخميسي: ينبغي علينا ان نفصل بين الابداع والنقد.
صبري رسول: المبدع يشغل النقاد والناقد لا يشغل المبدعين.
محمود عبيدالله: (الجمال) اولا مشيرا الى الابداع ومن ثم يأتي (الناقد).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.