السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. الضويحي.. أستاذ أصول الفقه وباحث في البيئة
وجه
نشر في اليوم يوم 27 - 02 - 2003

رغم ان الدكتور علي سعد صالح الضويحي أستاذاً في أصول الفقه، في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء، إلا ان له العديد من الاهتمامات الأخرى، أبرزها اهتمامه بقضايا البيئة، وكذلك ميله لتحقيق الكتب، وله حضوره في الوسط الشعري في الأحساء وخارجها.
والضويحي المولود قبل 47 عاماً، نال شهاداته الجامعية (الليسانس، الماجستير والدكتوارة) من كلية الشريعة بجامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، بعد نيله الثانوية العامة في مدارس الأحساء. فبعد نيله الليسانس عام 1402ه، عاد إلى الأحساء ليعمل في كلية الشريعة محاضراً، وخلال تلك الفترة حصل على الماجستير (عام 1406ه) ثم عاد إلى كلية الشريعة ليعمل أستاذاّ مساعداً، وخلالها نال الدكتوراة (عام 1412ه). ليعود إلى الكلية، ولكن كأستاذ مشارك، وفي عام 1421ه أصبح أستاذاً. وفي الجانب الإداري في الكلية تدرج الضويحي من وكيل لقسم الشريعة، الى وكيل تعليمي للكلية، ثم وكيل عام للكلية. وفي عام 1421ه ترأس قسم الشريعة، ومنذ العام الماضي أصبح عميداً للكلية حتى الآن. أما عضويته للمجالس في الكلية والجامعة الأم في الرياض، فقد تولى أمانة المجلس العلمي بالكلية، وعضوية مجلسها ومجلس النشاط فيها، كما أنه عضو في المجلس العلمي للجامعة وعضو في مجلسها.
ويتجلى اهتمامه بالبيئة من خلال مشاركته بورقة عمل حملت عنوان (الدمار البيئي من منظور إسلامي)، في المؤتمر الرابع لأكاديمية العلوم لدول العالم الثالث، الذي عقد في الكويت قبل 10 سنوات. كما شارك حضورياً في الندوة الإعلامية للتعريف بالمنظمات التربوية الدولية والإقليمية وسبل الاستفادة منها، والذي انعقد في وزارة المعارف بالرياض عام 1417ه، وكذلك في ندوة التعليم في الأحساء خلال 100 عام، بمناسبة ذكرى مرور 100 عام على تأسيس المملكة عام 1419ه. وأدار ندوة (تطوير التعليم بالمنطقة الشرقية في عهد خادم الحرمين الشريفين)، التي أقيمت في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء في العام الماضي، بمناسبة مرور 20 عاماً، على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم. وكذلك شارك في الاجتماع الرابع للجنة عمداء كليات الشريعة والدراسات الإسلامية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، الذي عقد في جامعة الإمارات العربية المتحدة خلال مطلع العام الهجري الجاري.
وإلى جانب أنشطته الإدارية وتوليه التدريس في كلية الشريعة أشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراة، وناقش عددا آخر منها، وكذلك حكم عددا من بحوث الأساتذة، وله عدد من البحوث العلمية المنشورة في عدد من المجلات المحكمة، وأشرف على الدورة الشرعية التي اقيمت في المعهد العلمي بمحافظة بلجرشي، التي نظمتها وكالة المعاهد العلمية بجامعة الأمام خلال العام الماضي.
والضويحي الذي صدر له عن مكتبة النور بالأحساء قبل 16 عاماً ديوان شعر حمل اسم (نداء الإيمان)، له عدد من المشاركات في إحياء بعض الأمسيات التي تقام في الأحساء، أما على صعيد الكتابة فبالإضافة إلى البحوث العلمية المنشورة، فله كتاب صدرت طبعته الأولى قبل 6 أعوام عن مكتبة الرشد بالرياض بعنوان (آراء المعتزلة الأصولية.. دراسة وتقويماً)، كما حقق كتاب (الكلام الجامع على الحكم والشرط والسبب والمانع)، للشيخ عبدالله بن محمد آل عبداللطيف الأحسائي، الذي صدرت طبعته الأولى عن دار الذخائر بالدمام قبل 11 عاماً. كما حقق كتاب (بيان اللفظ المعقول في تعريف الأصول)، للشيخ محمد بن أبي بكر الملا الأحسائي، وهو قيد الطبع في مكتبة العلوم والحكم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.