السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكتشاف جينة "صغر الرأس والمخ" عند شريحة من طائفة الأميش
نشر في اليوم يوم 02 - 12 - 2002

قد يصبح اكتشاف اختلال جيني قاتل يوجد فقط عند الاطفال حديثي الولادة في طائفة الاميش خطوة اولى كبرى نحو مساعدة العلماء على منع حدوث تشوهات دماغية عند المواليد عالميا.
وقال العلماء ان هذا الاختلال الوراثي الذي يسمى Amish microcephaly (اي صغر الرأس عند الاميش) يقتصر فقط على افراد طائفة الاميش المصنفة Old Order اي القدماء في لانكستر كاونتي بولاية بنسلفانيا الامريكية حيث تم تعقبه عبر تسعة اجيال الى زوجين. وينجم المرض عن تعطيل تخليق الحمض النووي (DNA) مما يسبب صغر حجم الرأس والمخ بشكل غير طبيعي في الاجنة ويؤدي في النهاية الى الموت.
وقد تساعد المعلومات الجديدة عن المرض والتي تجمعت عن طريق دراسة دامت سنتين ونصف السنة من قبل المعهد الوطني الامريكي لابحاث الجينوم في بثيسدا بماريلند, الاطباء على ايجاد طريقة لوقف انهيار ال DNA في انواع اخرى من التشوهات الدماغية عند الاطفال حديثي الولادة.
وقالت الدكتورة ليزلي بريزيكر, المشرفة الرئيسية على الدراسة وكبيرة الباحثين في فرع ابحاث الامراض الوراثية في المعهد, ان الدراسة هي الاولى من نوعها التي تعزو مشاكل انتاج ال DNA الى تطور الدماغ الجنيني. وقد نشرت الدراسة في عدد شهر ايلول لمجلة Nature Genetics.
وقالت بريزيكر: يبدو ان هذا المرض هو عدم القدرة على نقل لبنات بناء ال DNA تلك الى الاماكن التي يجب ان تتواجد فيها. وما ينبغي ان نفعله هو ان نكون قادرين على تدعيمها او الاحتيال عليها للالتفاف حول المشكلة.
في لانكاستر كاونتي. حيث يتحدر 20.000 فرد من طائفة الاميش من حوالي 12 شخصا استوطنوا المنطقة في مطلع القرن الثامن عشر بعد مجيئهم من المانيا, اصيب 61 طفلا من 23 عائلة بالمرض خلال السنوات الاربعين الماضية. وتوفي معظم الاطفال المصابين خلال الاشهر الستة الاولى من ولادتهم. ولم يعش اي منهم مدة تزيد على 14 شهرا.
وليس هناك علاج معروف للمرض. وقال الدكتور هولمز مورتون, رئيس مستشفى الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ستراسبورغ ببنسلفانيا والذي شارك في كتابة الدراسة المنشورة, انه اعتنى باكثر من 20 طفلا من الاميش مصابين بالمرض منذ سنة 1988، وهو يسجل حوالي 3 اصابات جديدة كل سنة.
وقال مورتون ان المرض ظهر في هذه الطائفة منذ اجيال عديدة, وكان الاميش يعرفون عن وجود المرض, ولكن قليلين من الآخرين سبق ان شاهدوه.
واضاف مورتون ان الشيء المثير للاهتمام هو الخلل الجيني الذي لا يؤثر على النمو في اجزاء اخرى من الجنين ، مما يعني ان الاطفال الذين يحملون الجينة المختلة لديهم قلوب واكباد وكلى واعضاء حيوية اخرى طبيعية وصحيحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.