جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللواء اللهيبي: الحملة تهدف إلى وقاية المواطنين والمقيمين من الأمراض
400 ألف زائر لمراكز فحص حملة الأمير سلطان للتثقيف الصحي بالشرقية
نشر في اليوم يوم 12 - 11 - 2002

بلغ عدد المرتادين لمراكز فحص حملة الأمير سلطان الوطنية للتثقيف الصحي في المنطقة الشرقية اكثر من 400 ألف زائر حيث وزعت مطويات تثقيفية اضافة الى جولات شملت مقرات السجون وجسر الملك فهد والادارة العامة للجوازات ومكتب الاستقدام والسكة الحديد ومراكز التسوق في مجمع الراشد بالخبر ومجمع الواحة التجاري والاسواق العالمية في الجبيل وقدمت الى هؤلاء المرتادين خدمات صحية وتمريضية كما قام بعض الفنيين الصحيين المؤهلين بعمل جولات في المرافق الحكومية لشرح اهداف الحملة والاجابة عن بعض الاستفسارات الطبية.
وفي هذا السياق تحدث اللواء الطيار الركن معيض بن عايض اللهيبي قائد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران واثنى على الدور الكبير الذي تضطلع به الخدمات الطبية للقوات المسلحة في رفع مستوى الوعي الصحي لدى منسوبي القاعدة قائلا: ان قيام الخدمات الطبية للقوات المسلحة بتنظيم والاشراف على حملة الامير سلطان الوطنية للتثقيف الصحي على مستوى المملكة لهو عمل يدعو للفخر والاعتزاز مؤكدا ان التثقيف الصحي هو وقاية من الامراض لكافة المواطنين والمقيمين ونخص بذلك الطيارين، فالطيار السليم صحيا والمستوفى الشروط الصحية اللازمة كالوزن مثلا يستطيع ان يقوم بمهمته التي اوكلت له على اكمل وجه خاصة في حالات الطوارىء لا سمح الله، مشيرا الى ان الطيار لا يسمح له بزيادة وزنه او انقاصه لان ذلك يؤدي الى عدم تنفيذ مهمته.
وقد ذكر اللواء اللهيبي أن الثقافة الصحية الجيدة تجنب الفرد وعائلته الكثير من الامراض وقد اتضح ذلك من معرفتنا لبعض الافراد الذين يسعون قدما لمعرفة الكثير من الامراض الشائعة ليتمتعوا بصحة دائمة.. فيما نجد ان الذين لا يملكون وعيا كافيا يعرضون انفسهم للأمراض وشدد على المثل (درهم وقاية خير من قنطار علاج.
واشار اللواء اللهيبي الى (لدينا في قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران ولله الحمد ضباط وافراد اكفاء يملكون ثقافة تتضح من ممارستهم اليومية للرياضة وبالتالي فاننا لانجد في صفوف ضباطنا مشكلة السمنة تجنبا للامراض ولأن مهام عملهم تتطلب ذلك).
وأعرب عن امله في ان تساهم حملة الامير سلطان الوطنية للتثقيف الصحي في تغيير كبير للسلوكيات والعادات الغذائية الخاطئة ورأى ان الحملة جاءت في وقتها للتوعية بأخطار العادات الغذائية السيئة.
واختتم اللواء اللهيبي تصريحه بقوله:(حبذا لو تقام هذه الحملة مرتين في السنة حتى ترتفع درجة الوعي الصحي في المجتمع ثم تقام سنويا وبهذا تعم الفائدة على الجميع).
أياد بيضاء
وتحدث العقيد علي بن صالح الزامل- مدير مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران حيث اشار الى خبرة المجمع في التثقيف الصحي حيث نظم منذ اربع سنوات حملات توعوية لامراض منها امراض السكر والقلب (ولاحظنا بان عددا كبيرا من المتلقين لديهم تعطش شديد لمعرفة المزيد من الامراض وهذا واضح وجلي من خلال اقبالهم واسئلتهم) وامتدح العقيد الزامل الآلية التي تسير عليها حملة الامير سلطان للتثقيف الصحي التي حازت على الاعجاب لانها استهدفت شريحة كبيرة من مرتادي المراكز التجارية، ملاحظا ان قرابة 85 ألف شخص قاموا بزيارة مركز الفحص في مجمع الواحة التجاري وتم تقديم خدمات سواء كانت توعوية او اجراء فحوصات.
وشدد العقيد الزامل على اهمية تنظيم حملات لتوعية الشباب باخطار حوادث السيارات.
واختتم العقيد الزامل حديثه بقوله ان صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام له اياد بيضاء ساهمت بشكل كبير في النهوض بالقطاع الصحي في وزارة الدفاع والطيران واكبر دليل على ذلك المستوى الذي وصلت اليه الادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة من تطور من اجل تحسين الخدمة العلاجية المقدمة للمرضى من قبل مستشفيات القوات المسلحة.
بمستوى الاسم الذي تحمله
وتحدث العقيد محمد بن عبدالعزيز الحلافي - مدير مستشفى القوات المسلحة بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران فقال: عندما اعتزمت الادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة التنظيم والاشراف على حملة الامير سلطان الوطنية للتثقيف الصحي ونحن نعلم بأن هذه الحملة تحمل اسما عزيزا علينا جميعا لما عرف عن صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام من خدمات انسانية سواء داخل المملكة أو خارجها مؤكدا ان هذه الحملة كانت بمستوى الاسم الذي تحمله من حيث الامكانيات البشرية التي قدمتها او من حيث عدد المطويات التوعوية وبالاضافة الى حجم المستفيدين الذين تم اكتشاف الاعراض لديهم وهم لم يدركوا ذلك الا عن طريق مركز الفحص الخاص بالحملة.
واضاف العقيد الحلافي قوله: ان مركز الفحص في مجمع الراشد بلغ عدد المستفيدين منه سواء عن طريق الفحص او توزيع النشرات الصحية قرابة مائتي الف زائر وهذا عدد كبير في مجمع تجاري واحد وقال ان من ضمن الحالات اكتشاف حالة هبوط شديد في الضغط لسيدة حضرت للمجمع مما استدعى زوجها لنقلها الى اقرب مستشفى ومن ثم تم تنويمها في العناية المركزة مع العلم انها لم تدرك مسبقا ان لديها مشاكل صحية.
وقال العقيد: الحلافي من اهداف الحملة اكتشاف الامراض قبل الاصابة بها وقد تم اكتشاف حالات مرضية لبعض مرتادي المجمع بعد اجراء الكشف الطبي لهم كالسكر والضغط.
كما قال العقيد الحلافي: يوجد لدينا في المنطقة الشرقية معرض متنقل لحملة الامير سلطان الوطنية للتثقيف الصحي في الواجهة البحرية لمتنزه الامير فيصل بن فهد بالخبر يشتمل على مجسمات لمستشفيات القوات المسلحة كما يتم من خلاله اجراء الكشوفات الطبية لجميع الزوار وعوائلهم.
جميع وسائل التوعية
كما تحدث العقيد فواز عبدالله النفيعي - قائد الكلية الصحية العسكرية المتوسطة بالظهران فقال ان الشعوب المتقدمة لا تألوا جهدا بتسخير كافة طاقاتها البشرية والمادية للوقاية من الامراض ونحن في هذه البلاد المباركة استطعنا وبحمد الله ان نقطع اشواطا كبيرة في النهوض بمستوى مجتمعنا ونلاحظ بين الحين والاخر اقامة ندوات ومؤتمرات للتثقيف الصحي في بعض المستشفيات والمراكز الطبية ولكن حملة الامير سلطان الوطنية للتثقيف الصحي استطاعت ان تصل الى الكثير من المواطنين والمقيمين لأنها استخدمت جميع وسائل التوعية ونلاحظ ان اجهزة الصرف الآلى والجوالات قد بثت لجميع مشتركيها رسائل خاصة عن هذه الحملة.
واضاف العقيد النفيعي بقوله: ان اقامة مثل هذه الحملة على مستوى المملكة يرفع من مستوى الوعي الى كافة الاصعدة ونحن في هذا البلد المعطاء في مجتمع يرغب بمعرفة المزيد عن الامراض والوقاية منها وهذا دليل على رفع مستوى الوعي لدينا.
واختتم العقيد النفيعي حديثه بقوله: أن على الجميع تقع مسؤولية التثقيف الصحي فضلا عن المهمة الاساسية للمنشآت الطبية في كافة مناطق المملكة.
عمل رائد
بعد ذلك تحدث العقيد محمد بن عبدالمحسن القرزعي- مدير مستشفى القوات المسلحة بقاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالجبيل حيث ذكر أن تنظيم مثل هذه الحملات على مستوى المملكة يعد عملا رائدا والمجتمعات المتقدمة هي التي تسعى الى تكثيف التوعية الصحية على كافة الاصعدة والمستويات ويتم صرف مبالغ ضخمة للوقاية من الامراض لان هذه المبالغ يتم توفير اضعافها في العلاج وصرف الدواء بالاضافة الى الجهد والوقت اللذين سوف يتم توفيرهما.
وقال العقيد القرزعي: ان مركز الفحص الذي يقع في مجمع الاسواق العالمية بالجبيل استقبل خلال شهرين اي منذ افتتاحه قرابة 80 الف زائر من الرجال والنساء وتم تقديم منشورات طبية بالاضافة الى اجراء كشوفات طبية خاصة عن امراض السكر والضغط كما تم اخذ الوزن واتضح من خلال الفحص أن الكثير من الزوار يعانون من السكر والضغط وتم اكتشاف هذه الامراض مبكرا عن طريق الحملة والكثير من هؤلاء لا يدركون انهم يعانون من الامراض.
واضاف العقيد القرزعي ان هذه الحملة ساهمت بشكل كبير في رفع الوعي الصحي لدى المراجعين وقد اتضح ذلك من خلال الزيارات التي قام بها المراجعون لعيادات مستشفى القوات المسلحة بقاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالجبيل.
واوضح المقدم طبيب يحيى العقل- مدير المركز الطبي الجوي بالظهران ان التثقيف الصحي يهدف الى رفع مستوى الوعي الصحي لدى مختلف فئات المجتمع بكافة الاعمار وان قيام الادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بتنظيم مثل هذه الحملات دليل على اهتمام ولاة الامر - حفظهم الله- في هذا البلد المعطاء على زيادة الثقافة الصحية أو بمعنى آخر معرفة المزيد من الامراض والوقاية منها لكافة فئات المجتمع وقد سخرت جميع امكانياتها لأجل هذه الحملة.
تغيير العادات الصحية المضرة
وعن اهمية الحملة اوضح الدكتور محمد بن عبدالعزيز الضراب: (مساعد المدير الطبي استشاري طب الاطفال وامراض الحساسية ورئيس فريق الاعداد لحملة الامير سلطان الوطنية للتثقيف الصحي بمستشفى القوات المسلحة بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران) بانها تهدف الى تغيير بعض المفاهيم والعادات الغذائية غير الصحيحة لدى بعض المواطنين اضافة الى تعريف المواطن والمقيم بالامراض وكيفية الوقاية منها.
واكد الدكتور الضراب ان حملة الامير سلطان الوطنية للتثقيف الصحي هي الاضخم حتى الآن من حيث الاعداد والتنظيم اضافة الى استخدامها كل الوسائل الاعلامية المتاحة من اجل الوصول الى المواطن والمقيم وقد كان لحسن الاعداد والتنظيم الأثر الكبير في اقبال الآلاف من المواطنين والمقيمين على زيارة المراكز التي تقام فيها وقد ابدى الكثير منهم اعجابهم الشديد بما شاهدوه في مراكز التثقيف الصحي، كما انهم استفادوا من جميع الوسائل التشخيصية المتاحة كقياس مستوى السكر بالدم، قياس ضغط الدم، قياس الوزن والطول باشراف اطباء ومثقفين صحيين متخصصين اضافة الى ذلك يتم تقديم هدايا ومطويات للتوعية الصحية الى الزوار.
وعن اهمية تنظيم مثل هذه الحملات على مستوى المملكة قال الدكتور الضراب: لاشك ان تنظيم مثل هذه الحملات على مستوى المملكة يعد امرا مهما للغاية ستنعكس نتائجه ايجابيا على صحة المواطن والمقيم خلال السنوات القادمة ان شاء الله، كما انها تعطي الادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة والمستشفيات التابعة لها فرصة توسيع خدماتها الطبية المقدمة لتصل الى المواطن والمقيم في كل بقعة من بقاع بلادنا الحبيبة وهذا واجب نتشرف جميعا بالقيام به.
التركيز على الأعمار المبكرة
وتحدث العميد طبيب عبدالوهاب المتعب - مدير الادارة الطبية بمجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران فقال: ان اهمية التثقيف الصحي تكمن في الطريقة التي يتم من خلالها الوصول الى اكبر شريحة ممكنة من المتلقين، فعلى سبيل المثال التوجيه الى المدارس والتركيز على الاطفال ذوي الاعمار المبكرة لانهم نواة المستقبل المشرق ولان هذه المرحلة المبكرة لها امراضها وعلى المدرسين توعية الطلاب بصفة مستمرة حتى تكون لدى الطالب خلفية عن بعض الامراض التي تهمه والحملات التوعوية هي الرافد الاساسي لهذا التثقيف الصحي.
التوعية بطرق عدة
وعن أهمية التثقيف الصحي قال الدكتور عبدالعزيز العباد المدير الطبي بمستشفى القوات المسلحة بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران ان التثقيف الصحي احد اركان التطور في الدول المتقدمة وله اهمية كبرى في رفع الوعي الصحي لدى المواطن ويتم ذلك بواسطة عدة طرق مختلفة اهمها الوصول الى هذا المواطن داخل مجتمعه وتقديم التثقيف الصحي له مع اي خدمة صحية حتى تحوز هذه المهمة على اهتمامه وبذلك تصل الرسالة الموجهة الى هدفها ونتيجة لذلك يتبنى هذا الشخص نهجا في الحياة يعود عليه بالفائدة.
وعن حملة الامير سلطان الوطنية للتثقيف الصحي ذكر الدكتور العباد ان المراقبين قد لاحظوا الاهتمام الكبير من قبل المواطنين لهذه الحملة بسبب استخدام انجع اساليب التثقيف الصحي وهي التوجه إلى المواطن عبر مجتمعه حيث كان لهذا اثر ايجابي ظهر جليا من خلال الاعداد الهائلة لزوار مواقع الحملة الذين تهافتوا على جميع المراكز بمختلف فروعها. واضاف ان اقامة مثل هذه الحملات على مستوى المملكة له اثر ايجابي لرفع الوعي الصحي لدى المواطن.
الإعلام والمدرسة والاسرة
وتحدث بعد ذلك الدكتور ابراهيم العريفي - استشاري المسالك البولية وزراعة الكلى رئيس قسم التدريب والتعليم بمجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران فقال ان على وسائل الاعلام اهمية بالغة بشأن التثقيف الصحي والمدرسة والاسرة تلعبان دورا مهما في الوقاية من الامراض مؤكدا ان التثقفيف الصحي ليس له وقت او مكان معين فجميع الاوقات والامكنة هي ارض خصبة لذلك فمثلا قسما طب الاسرة والمجتمع والطب الوقائي في المجمع يقدمان التثقيف الصحي على مدار السنة كالتركيز على العناية بالاسنان والقلب والاهتمام بالتغذية.. اما الحملات العامة كحملة الامير سلطان الوطنية للتثقيف الصحي فيجب ان تكون سنوية.
واضاف الدكتور العريفي بقوله ان الطريقة الامثل في التوعية هي وسائل الاعلام فهي لديها الامكانيات الكبيرة لكافة افراد الاسرة وايصال الرسائل التوعوية بوسائل متنوعة مثلا التوعية عن بعض الامراض التي تنتشر بسبب زواج الاقارب وكذلك اهمية الفحص الطبي قبل الزواج فهذا يحتاج الى توعية على مدار العام وخاصة في الاجازات الرسمية حيث تكثر الزيجات.
الأمراض على علاقة
بعادات الناس
واوضح الدكتور ابراهيم الشنيبر - رئيس اقسام الجراحة ورئيس لجنة الجودة الشاملة بمستشفى القوات المسلحة بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران ان الامراض لها علاقة وثيقة بحياة الانسان من ناحية عاداته وتصرفاته فعلى سبيل المثال لا الحصر يرتبط التدخين بامراض معينة وان ممارسة الرياضة تزيد من قوة القلب والرئتين وتقلل الاصابة بامراضهما ولذلك فان التثقيف الصحي للمواطن فعال حيث انه ينعكس على عاداته وتصرفاته ايجابيا مما يوفر له صحة افضل.
وعن حملة الامير سلطان الوطنية للتثقيف الصحي قال الدكتور الشنيبر: ان هذه الحملة هي اسهام فعال من الادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة للمشاركة في التطوير الصحي للمجتمع بأسره حيث ان قطاعات الدولة الصحية وان تعددت اهدافها لها غاية واحدة هي النهوض بصحة المجتمع كله والرقي بالمستوى الصحي للوطن ولقد كان لحملة الامير سلطان اكبر الاثر في الارتقاء بصحة المواطن عن طريق التثقيف الصحي والذي لقي التجاوب الكبير من قبل المواطنين.
واضاف الدكتور الشنيبر بقوله: ان اقامة مثل هذه الحملات له آثار صحية ايجابية حيث انها ترتقي بثقافة المواطن الصحية مما يقلل من الاصابة بالامراض وقد قيل سابقا: (درهم وقاية خير من قنطار علاج).
العمل الوقائي..
باهمية التطعيم
وتحدث الدكتور محمد بن حسن الغامدي - استشاري امراض الغدد الصماء بمستشفى القوات المسلحة بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران قائلا: مما لا شك فيه ان التثقيف الصحي هو احد ركائز واساسيات منع الامراض وهو لايقل اهمية عن التطعيم للامراض السارية (المعدية) وللتثقيف الصحي عدة طرق اهمها:
1 المحادثة المباشرة.
2 استخدام وسائل الاعلام من تليفزيون وجرائد ومحاضرات وخلافه..
3 مطبوعات.
اما من ناحية حملة الامير سلطان للتثقيف الصحي فلا شك انها بادرة ممتازة وبالامكان تطويرها لجعل الفائدة اهم واشمل، ولتحقيق ذلك لابد من استخدام العديد من الوسائل مثل المحاضرات في المدارس بشقيها البنين والبنات ولابد من استخدام وسائل الاعلام مثل التليفزيون والاذاعة لهذه التوعية.
واضاف الدكتور الغامدي بقوله: انه يجدر بمثل هذه المبادرة ان تكون دائمة وليست مؤقتة اي لمرة واحدة فقط، كما يجب ان يكون الهدف من الحملة صغار السن لما سأذكره لاحقا.
اما عن اهمية اقامة مثل هذه الحملات اوضح الدكتور الغامدي هي التوعية للامراض الشائعة وعلى رأسها داء السكري واخطار السكر حيث هو السبب الاول لأمراض القلب، العمى، الفشل الكلوي وبتر الاطراف ولان المملكة يشكل فيها الاقل من 15 سنة ما نسبته 45% من سكان الوطن هذا يعني اننا سوف نرى المزيد من مرضى السكر وضغط الدم والكوليسترول اذا لم نتخذ الاجراءات الوقائية لمنع حدوثه، كما اثبتت اخر المستجدات الطبية انه بالامكان منع حدوث السمنة وما تحمله من مشاكل مع تغيير نمط الحياة. اما من ناحية الوقاية من امراض السكر، اختلال الدهون وارتفاع ضغط الدم والسمنة فهنالك عوامل لا يمكن التحكم بها مثل العوامل الوراثية واخرى يمكننا التحكم بها او التأخير في حدوثها وبالنظر لكون السمنة هي المحور الرئيسي لهذه الامراض فبامكاننا التحكم به، وهنا تكمن اهمية التثقيف الصحي.
مليار دولار
وفرتها كندا من المشي
وتحدث عبدالله زامل الدريس وكيل وزارة الصحة المساعد للمختبرات وبنوك الدم في المملكة وشدد على اهمية التثقيف الصحي ودوره في جعل المجتمع اكثر صحة وعافية واثر ذلك في المردود الانتاجي وانخفاض المصروف من ميزانية الدولة على وسائل المعالجة المختلفة واوضح مثلا لذلك ما حدث في احدى الدول الغربية وبالتحديد في كندا حيث تم تنوير الشعب باهمية مزاولة الرياضة واثرها الفعال على صحة الفرد وطلب منهم ممارسة رياضة بسيطة لاتحتاج الى اجهزة او الى عناء وهي رياضة المشي ويذكر ان 1% من الكنديين بدأوا يمارسون الرياضة وكانت النتيجة جديرة بامعان النظر واخذ العبر فقد وفرت الدولة مليار دولار كندي خلال عام واحد من ميزانيتها الصحية لان اعداد المراجعين للعيادات والمستشفيات قد تناقص حيث ان ممارسة الرياضة بشكل مستمر تحصن الشخص الى حد كبير باذن الله ضد امراض السكر والكوليسترول وامراض السمنة وبالتالي يوفر على نفسه وعلى الخدمات الصحية الوقت والجهد بالاضافة للامور المادية المتعلقة بذلك.
واكد الدريس ان التثقيف ينبغي ان يكون في مقدمة اهتماماتنا الصحية وتوعية المواطن صحيا يجب ان تكون هدفا يتقدم على السعي للعلاج وقديما قيل (درهم وقاية خير من قنطار علاج) والمؤشرات كثر من مدى غياب التوعية الصحية في مجتمعاتنا فالاقبال واضح على الاكلات السريعة والمعلبةوالمواد الملونة الصابغة والخلطات الخاصة بالنساء التي يوجد بها مواد مسرطنة وهذه كلها لها مضارها على المدى البعيد.
وتزايد اعداد مرضى السكر والقلب والسمنة في مجتمعنا مع استمرار ممارسة العادات الغذائية غير الصحية واقتصاد المفهوم الرياضي على مشاهدة المباريات في التلفاز والاستمتاع بالمشروبات الباردة أو الساخنة اثناء ذلك تؤكد ان هناك مسافة غير قصيرة علينا عبورها لترسيخ التثقيف الصحي في المجتمع ولاشك ان الخدمات الطبية للقوات المسلحة لها كل الشكر على ما تقوم به من حملة الامير سلطان للتثقيف الصحي وهذا بلا شك رؤية صحية مستقبلية ذات اهداف سامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.