السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحف : نظام البصمة إلزامي لجميع الموظفين .. والطيران تدين الخطوط السعودية
نشر في الوئام يوم 06 - 09 - 2011

أوصت هيئة الرقابة والتحقيق بضرورة تطبيق نظام البصمة في جميع الدوائر الحكومية , حيث كشفت ل «عكاظ» مصادر مطلعة، عن تطبيق نظام البصمة بدلا من دفتر الحضور والانصراف على جميع القطاعات الحكومية العام المقبل.
ويأتي تطبيق البصمة بعد أن ثبت لجهات الاختصاص فشل دفتر الحضور والانصراف وعدم ملاءمته لتطور العصر، إضافة لتسيب عدد من الموظفين من الدوام الرسمي في الإدارات الحكومية.
وكانت هيئة الرقابة قد أكدت أهمية تطبيق نظام البصمة في المرافق الحكومية، مشيرة إلى نجاح البصمة في القطاع الخاص، وبدأت بعض الإدارات الحكومية في تطبيق هذا النظام قبل تطبيقه رسميا، وذلك لمنع هدر المال العام جراء الغياب المتكرر للموظفين وعدم المبالاة في دفتر الحضور والانصراف.
وأكدت ل «عكاظ» مصادر في هيئة الرقابة، أن جميع القطاعات معنية بتطبيق نظام البصمة على الموظفين، محذرة في الوقت نفسه من عدم تفاعل بعض القطاعات مع تطبيق النظام، مشيرة إلى أن تفاعل قطاع الصحة مع النظام الجديد سينعكس عليه إيجابا، ويعزز فرض الانضباط بين جميع موظفيه .
في جدة تفاقمت أمس مشكلة تكدس المعتمرين المغادرين إلى أوطانهم في صالة الحجاج بمطارالملك عبد العزيز بجدة، وخصوصاً المغادرين على متن طائرات الخطوط السعودية، بسبب تأخرعدد من الرحلات المجدولة لنقل المعتمرين، في الوقت الذي بررفيه مساعد المدير العام للخطوط السعودية للعلاقات العامة عبد الله الأجهر ل “الوطن” التأخر بخلل فني لحق بطائرتين من طائرات “السعودية” أمس، وتسبب في تأخر رحلتين 5 ساعات.
وأدى التأخر إلى توتر العلاقة بين الخطوط السعودية وهيئة الطيران المدني، حيث أصدرت الثانية بياناً توضح فيه ملابسات المشكلة، وفندت من خلاله أسباب التكدس، محملة الخطوط السعودية مسؤولية ما يحدث.
وتزامن تأخر طائرات “السعودية” وتكدس المعتمرين في الصالة، مع جولة لمسؤولين تابعين لهيئة الطيران المدني في صالة الحجاج، حيث رصدوا حجم تأخر رحلات الخطوط السعودية، ومدى ما يعانيه بعض المعتمرين من مشكلات نظراً لبقائهم في الصالة لفترات وصل بعضها إلى 4 أيام.
حجوزات مؤكدة
وبحسب صحيفة الوطن فإنها علمت من مصادر مطلعة بهيئة الطيران المدني أن تقريراً أعد أمس، من قبل عاملين في الهيئة بصالة الحجاج في مطار الملك عبد العزيز، ورفع إلى رئيس هيئة الطيران المدني الدكتور فيصل الصقير، متضمنا إحصائية دقيقة لتأخر طائرات الخطوط السعودية، وما يعانيه المعتمرون الذين لديهم حجوزات مؤكدة على هذه الرحلات.
وقال مسؤول بالهيئة ل “الوطن” – فضل عدم ذكر اسمه – “إنه قضى وقتاً طويلاً في صالة الحجاج، وشاهد معتمرين من الجنسية البنجلاديشية وصل بهم الحال إلى حد “البكاء”، لتأخرهم كثيراً بسبب تأخر طائرة “السعودية” التي ستقلهم إلى دكا، إضافة إلى تأخر عدد آخر من الرحلات.
من جانبه، أوضح الأجهر أن الرحلتين المتأخرتين كانتا متجهتين إلى القاهرة والإسكندرية، وأن التأخر تسبب في إرباك حركة المسافرين على الرحلات التالية لهاتين الرحلتين.
وكشف الأجهر عن انتهاء “السعودية” من استئجار 5 طائرات من شركات طيران مختلفة بينها “الملكية الأردنية”، لمواجهة مشكلة تكدس المعتمرين في صالة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز، وأن الطائرات منها 4 طائرات كبيرة من نوع “جامبو”.
إلى ذلك، تأكدت المعلومات التي نشرت الخميس الماضي، والمتضمنة اتجاه هيئة الطيران المدني لفرض عقوبات مالية صارمة على عدة شركات طيران خارجية، بينها الخطوط الجوية السعودية وفقاً لنصوص اللائحة التنفيذية لنظام نقل الحجاج إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم.
تطبيق اللائحة
وعلمت أن لجنة حكومية تتبعت أسباب فوضى تسبب بها معتمرون في صالة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز، وأوصت بتطبيق لائحة نقل الحجاج إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم على شركات طيران بينها الخطوط السعودية لقاء مخالفتها بعض مواد النظام، وأشارت إلى تأخر مغادرة رحلات حج وعمرة دون مبرر، وأن الهيئة تبحث حالياً تطبيق اللائحة على عدة مخالفات ارتكبتها شركات طيران، عبر فرض غرامات مالية تحددها اللائحة.
وأوضحت المصادر أن العقوبات المالية جاءت بسبب اختلاف مواعيد مغادرة الحجاج عن الحجوزات المؤكدة لديهم لأسباب غير مبررة، وسط تجاهل مدير محطة “السعودية” بالصالة التنسيق في ذلك مع رؤساء مجموعات المعتمرين.
من جانبها، اعترفت هيئة الطيران المدني لأول مرة أن ما حدث من زحام في الصالة رقم 11 في صالة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز أمس، والمخصصة لرحلات الخطوط السعودية، هو بسبب تأجيل بعض رحلات الخطوط السعودية حتى اليوم التالي.
وذكرت الهيئة في بيان صحفي أن “السعودية” أجلت 3 رحلات كان مقرراً أن تغادر أول من أمس، إلى أمس، وأشار البيان إلى أن تأخر بعض رحلات الخطوط السعودية سبب إرباكاً في حركة التشغيل بمجمع صالات الحج والعمرة.
تسريع الإجراءات
وأوضح البيان أنه كان من المقرر أن تغادر رحلة الخطوط السعودية رقم 2154، المتجهة إلى الإسكندرية أول من أمس، إضافة إلى الرحلات الثلاث المذكورة، ونظراً لعدم توفر طائرة تقل ركاب الرحلة في الموعد المحدد، نقل المسافرون إلى أحد الفنادق لحين تأمين طائرة، الأمر الذي تسبب في انتظار المسافرين لأكثر من 12 ساعة، ومع ذلك أجلت السعودية نفس الرحلة لعدة مرات، حتى غادرت ظهر أمس.
وأوضح أن تأخر رحلة الخطوط السعودية المغادرة ترتب عليه تأخير في موعد مغادرة رحلة الخطوط السعودية رقم 802 المتجهة إلى دكا، وذلك لانشغال الصالة رقم 11 بالمسافرين على الرحلة المتجهة إلى الإسكندرية، ولم يتمكن ركاب طائرة دكا البالغ عددهم 158 راكبا من المغادرة في الموعد المحدد، ونقلوا إلى أحد الفنادق، وتحديد رحلة أخرى لهم، مما استدعى تدخل إدارة المطار لمحاولة إنهاء المشكلة بتسريع إجراءات السفر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.