حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المركز الوطني للتخصيص: «85» فرصة جاهزة أمام المستثمرين المحليين والأجانب
اتباعًا لتوجهات السعودية لخصخصة القطاعات
نشر في الوئام يوم 31 - 01 - 2017

حدد المركز الوطني للتخصيص 85 فرصة استثمارية جاهزة أمام المستثمرين المحليين والأجانب مع 17 جهة حكومية، وذلك اتباعًا لتوجهات السعودية لخصخصة بعض القطاعات الحكومية أمام القطاع الخاص.
وقال المركز على لسان تركي الحقيل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص في وزارة الاقتصاد والتخطيط خلال ندوة تعريفية عن المركز في الرياض أمس، إنه سيكون هناك تنسيق قبل تسويق أنشطة القطاعات المراد تخصيصها، بعد الانتهاء من الأطر التشريعية والبيئة التنظيمية.
وحول آلية بيع نسبة الأنشطة، أشار الحقيل إلى أن التسعيرة ستتم حسب رؤية القطاعات الحكومية في تحديد النسبة أو البيع بالكامل، مشيرا إلى أن المركز جرى تشكيله برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط وعضوية خمس وزارات حكومية تمثلت في "التعليم، الصحة، التجارة والاستثمار، البيئة والمياه والزراعة، العمل والتنمية الاجتماعية"، بحيث يتم العمل على جعل البيئة التنظيمية بين القطاع الخاص والجهات الحكومية المراد تخصيص أنشطتها لتكون جاذبة أمام المستثمرين المحليين والأجانب.
وقال الحقيل، إنه تم تشكيل فريق عمل من 147 جهة حكومية، ليتم تحديد 17 جهة حكومية جاهزة للتخصيص في المرحلة الأولى حتى عام 2030، مشيرا إلى أن بعض الجهات الحكومية التي هي جاهزة للتخصيص واتخذ فيها قرارات هي الأندية الرياضية ومطاحن الدقيق وبعض المطارات، إلا أن هناك مشاريع ستكون جاهزة للتخصيص خلال العامين المقبلين.
وحول قلق المستثمرين من بعض أنشطة القطاعات التي ستخصص وستكون مكلفة على المستفيدين من الخدمة كالتعليم والصحة، وصف الحقيل تلك الأنشطة بغير الربحية، بل سيكون هناك دعم حكومي لتحسين الخدمة للمستفيدين من المواطنين، مضيفا أن "بعض القطاعات غير الربحية سيكون لها دعم حكومي يعتمد عليه النشاط لتسحين الخدمة"، لافتا إلى أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة سيكون لها جزء من البرامج الجاهزة للتخصيص.
وحول مراقبة أداء جودة الأنشطة المخصصة، شدد الحقيل على أهمية جودة أنشطة المشاريع التي خصصت، إذ سيكون هناك تشريعات وتنظيمات أكثر لتلك الأنشطة، مبينا أن هناك فريقا لمتابعة الجودة قبل وبعد التخصيص.
ولفت الحقيل في عرضه أمام المهتمين من رجال الأعمال والأعلام إلى أن الجهات التي تم اختيارها للتخصيص في المرحلة الأولى "وزارات التعليم، الشؤون البلدية والقروية، الصحة، العمل والتنمية الاجتماعية، والنقل"، أما في مجال المواصلات، الهيئة العامة للطيران المدني، الخطوط الجوية العربية السعودية، المؤسسة العامة للموانئ، والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية".
أما في مجال الخدمات العامة، "الشركة السعودية للكهرباء، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وشركة المياه الوطنية"، ومن الجهات الأخرى "المؤسسة العامة للحبوب، الأندية الرياضية، البريد السعودي، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث" بحسب الاقتصادية.
وأضاف الحقيل، أن دور المركز الوطني للتخصيص، تنظيم، تشريع، تطوير، وإشراف، مشيرا إلى أن الأنظمة والاستراتيجيات ذات العلاقة في عملية التخصيص لا تنحصر على نظام ضريبة الدخل، نظام الاستثمار الأجنبي، نظام المنافسات والمشتريات، نظام إيرادات الدولة، واستراتيجيات التخصيص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.