السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير العمل: نتعاون مع القطاع الخاص لإلحاق السعوديين بالوظائف ذات القيمة المضافة
في ملتقى سوق العمل
نشر في الوئام يوم 20 - 04 - 2016

أكد وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، التزام وزارة العمل بمبدأ ومنهجية التشاركية مع القطاع الخاص في توفير وتأمين الفرص الوظيفية اللائقة والملائمة للمواطن السعودي وتعزيز مشاركته في مختلف مسارات التنمية الاقتصادية تحقيقاً لرؤى وتوجهات القيادة الحكيمة.
وقال الدكتور الحقباني في الكلمة التي ألقاها خلال رعايته اليوم (الأربعاء) لملتقى سوق العمل الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، بحضور نائب وزير العمل الأستاذ أحمد بن صالح الحميدان، أن التشاركية النموذجية مع القطاع الخاص يجسدها التوطين وإتاحة الفرص الوظيفية النوعية للقوى البشرية.
وأضاف وزير العمل، خلال أعمال الملتقى الذي حضره عدد من قيادات الوزارة إلى جانب عدد من رجال وسيدات الأعمال في المنطقة، أن منظومة سوق العمل ممثلة في (وزارة العمل، صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية)، تشترك مع القطاع الخاص في برامج تدريب وتأهيل القوى الوطنية بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل سيراً مع استراتيجية التوطين في تنمية رأس المال البشري وتأصيل مشاركته في المنظومة الاقتصادية الراهنة.
واستعرض الحقباني، التوجهات الاستراتيجية الجديدة التي تم تطويرها لإدارة سوق العمل والتي تضمنت فرص العمل المستدامة وتطوير المهارات، فضلاً عن الدور المحور للحماية الاجتماعية.
وأبان ، أنه تم إطلاق برنامج التوطين الموجه لتعظيم حصة التوطين من فرص العمل المنتجة والمجزية في القطاع الخاص حسب التدخل المناطقي وذلك فيما يرتبط بدراسة المناطق المختلفة وبناء آلية عمل خاصة بكل منطقة علاوة للوصول إلى توفير الوظائف الجاذبة والمناسبة حسب كل منطقة.
كما عدد المحاور الرئيسة التي تعمل عليها الوزارة والمؤسسات الشقيقة لإدارة السوق والتي لخصها في التخطيط القطاعي من حيث دراسة القطاعات وتصميم سياسات خاصة لكل قطاع وفقاً للنشاط واحتياجه من برامج التدريب.
وشدد وزير العمل، على أهمية تضافر الجهود بين القطاعين الحكومي والخاص للقضاء على الاختلالات في سوق العمل والتوطين غير المنتج والإسهام الفاعل في دعم وتعزيز الشراكة الحقيقية بين الجانبين وإحداث حراك تنموي شامل ومستدام عبر تنفيذ برنامج توطين طموح يربط الكم بالنوع ويوفر فرص عمل مناسبة للسعوديين.
وأوضح أن هذا النوع من الملتقيات يأتي في إطار توحيد الرؤى وتقريب وجهات النظر بين منظومة سوق العمل والقطاع الخاص، فضلاً عن تحديد التوجهات المستقبلية نحو سوق العمل.
من جهته أكد الدكتور عبدالرحمن الزامل رئيس مجلس إدارة "غرفة الرياض"، أن القطاع الخاص يدرك مسؤولياته تجاه توطين الوظائف، وإعطاء الأولوية لأبنائنا وبناتنا في تولي الوظائف المتاحة لدى منشآته، مشيرا إلى أن هناك بعض التحديات التي يمكن تذليلها من خلال التعاون مع الوزارة، مفيداً أن القطاع الحكومي شريك في البحث عن أنجع الآليات والوسائل التي تعزز فرص توظيف المواطنين، لافتا النظر أن هذا الملتقى وغيره من الملتقيات تقدم رؤية واضحة، وتبلور مبادرات وتوصيات بناءة تخدم الوصول لهذا الهدف.
من ناحيته ذكر عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الموارد البشرية في "غرفة الرياض" المهندس منصور الشثري أن غرفة الرياض لا تدخر جهداً من أجل مساندة وتدعيم قدرات القطاع الخاص وتشجيعه على الوفاء بمسؤولياته التي يحملها على عاتقه تجاه أبنائنا المواطنين وحقوقهم في الحصول على الوظائف المناسبة لديه، لكننا ندرك الصعوبات التي تواجهه لتلبية هذه الطموحات، ونحن على ثقة من أن تعاون وشراكة القطاع الحكومي وخصوصاً وزارة العمل، والقطاع الخاص يعزز من تحقيق أكبر قدر من هذه الطموحات.
ومضى بالقول "لا شك أن هذا الملتقى سيسعى إلى إضافة لبنة جديدة للجهود التي نسعى إليها جميعاً من أجل مساندة أبناء الوطن وتوظيفهم، مع التأكيد على مواصلة القطاع الخاص لجهوده في تحسين مستويات الكوادر الوطنية مهنياً وتأهيلياً كإحدى آليات تهيئتهم لسوق العمل، وبما ينسجم مع الأهداف الطموحة التي تضعها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ضمن أهم أولويات اهتماماتها، ومعالجة الخلل في معادلة السوق، وفتح المجال واسعاً أمام توظيف العمالة الوطنية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.