حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز المعلومات الوطني يطلق منصتا حوسبة سحابية لتحقيق التميز في تقديم الخدمات الإلكترونية
بعد اكتمال بناء الخوادم الافتراضية لهما :
نشر في الوئام يوم 09 - 03 - 2016

أطلق مركز المعلومات الوطني مؤخراً منصتين إضافيتين للحوسبة السحابية رغبةً في تحقيق الاستفادة القصوى من قدرات الحوسبة السحابية للمركز والتي تسمح بدورها لجميع عملائها من الانفتاح وحرية اختيار كيفية انشاء وإدارة التطبيقات والبيئات السحابية وفقاً لاحتياج كل عميل إضافة إلى كونها خطوة متقدمة في تحقيق التميز في تقديم الخدمات الرقمية.
واوضح مدير عام مركز المعلومات الوطني الدكتور طارق بن عبدالله الشدي بأنه تم تخصيص المنصة الأولى لبيئة الحوسبة السحابية الخاصة لتقديم جميع الخدمات التي يقدمها المركز للوزارة و قطاعاتها، في حين خصصت المنصة الأخرى لبيئة الحوسبة السحابية العامة وبقسميها العام والمختلط لتشمل جميع قطاعات الوزارة والقطاعات الحكومية الأخرى للخدمات التي تديرها تلك الجهات بنفسها وبما تتمتع به من استقلاليه في التطوير والإدارة، مؤكداً على أن البنية التحتية للمنصتين واللتان تداران بالقدرات الذاتية من الكوادر البشرية المؤهلة في مركز المعلومات الوطني من أبناء الوطن مدعومين بخبرات استشارية متخصصة بالحوسبة السحابية لتمثلان نقلةً نوعية في مفهوم الخدمات التقنية الذكية الحديثة لجميع خدمات مركز المعلومات الوطني وخدمات عملائه الحاليين أو المتوقعين في المستقبل القريب.
وأضاف الدكتور الشدي بأن المركز عمل خلال بنائه لهاتين المنصتين على نقل خدمات وزارة الداخلية المقدمة لقطاعات الوزارة بما فيها الأنظمة ذات الأهمية العالية إلى بيئة الحوسبة السحابية الخاصة في حين تم على بيئة الحوسبة السحابية العامة استضافة أنظمة العديد من قطاعات الوزارة والقطاعات الحكومية الأخرى من خلال خدمة البنية التحتية والتي تعد أحد خدمات الحوسبة السحابية.
وقال مدير عام مركز المعلومات الوطني بأن المركز لديه خططاً توسعيه لتكوين بيئة الحوسبة السحابية الحكومية الموحدة والتي ستستفيد منها قطاعات الدولة مما سيساهم في تعزيز خطط التنمية وتوفير وترشيد النفقات مع التركيز على حماية الأنظمة والبيانات والتي تعد من الهموم الرئيسية للمسؤولين عن مراكز الحاسب في العالم.
وقال الدكتور طارق الشدي إن خدمة الحوسبة السحابية بمركز المعلومات الوطني لها فوائداً عدة لعل من أبرزها أنها نواة لخدمة حوسبة سحابية حكومية موحدة، بما يعنيه ذلك من استفادة القطاعات الحكومية من البنية التحتية للمركز وخبراته التقنيه إضافة لما توفره من تحكم مركزي ومراقبة على مدار الساعة لحماية الأنظمة والبيانات مما يزيل العبء والمخاطر عن مشغلي الأنظمة المنفردين وبالتالي توحيداً للجهود واستثمار افضل في الخبرات وتقليل للتكاليف الباهظة في حماية الأنظمة والبيانات وتركيز أكثر على الجودة. كما أن الحوسبة السحابية الحكومية التي سعى المركز إلى استفادة الجهات الحكومية منها ستعمد إلى تخفيض للموارد من ناحية عدم الحاجة إلى بناء أو تشغيل مركز بيانات لكل إدارة حكومية مما يوفر تكاليف التشغيل والصيانة، وترشيداً لتراخيص البرامج والاستغلال الأمثل للموارد، كما تدعم خدمة الحوسبة السحابية في تحسين مستوى الخدمات الرقمية بتركيز الجهود ورفع كفاءة الأجهزة الحكومية وتحسين الإنتاجية في مجال عملها الأساسي، إضافة إلى أن تطبيق الحوسبة السحابية الحكومية يدعم تنفيذ استراتيجية وحوكمة موحدة للحوسبة السحابية الحكومية من خلال تبني افضل الممارسات العالمية والتي سيكون لها دور كبير في دعم التحول للمجتمع الرقمي في المملكة وتعزيزاً للخدمات الرقمية المقدمة من الجهات الحكومية.
وأشار الدكتور الشدي إلى أن المركز يعمل باستمرار على تطوير خدماته وتقديمها حسب افضل المعايير والممارسات العالمية، حيث أنه إضافة لما يقوم به المركز حالياً من تقديم خدمة البنية التحتية كخدمة، وخدمة البريد الإلكتروني، وخدمة المنصات السحابية الخاصة والعامة يعمد المركز على التوسع وتطوير خدماته الإلكترونية في عدة مجالات منها الأنظمة المتنقلة الذكية على بيئة الحوسبة السحابية وخدماتها المختلفة، وخدمات الاستضافة للجهات الحكومية بمختلف انواعها وغيرها.
يذكر أن مركز المعلومات الوطني يعد أول قطاع حكومي يطلق خدمات الحوسبة السحابية قبل عامين تقريباً والتي هدف من خلالها إلى تلبية احتياجات الجهات الحكومية من هذه الخدمات كبديل للخدمات المقدمة من جهات غير مخصصه والتي قد تشكل مخاطرة على أمن البيانات، كما أن للمركز مساهمة في خدمة مسيرة الأجهزة الحكومية نحو التحول الرقمي وتطبيق الحكومة الرقمية وبشكل آمن ووفقاً لنموذج ينسجم مع أفضل الممارسات والاتجاهات العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.