"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الضويلع" : إطلاق 10 مبادرات لتحسين تجربة المريض وتطوير الموارد البشرية
أمامنا عمل جبار للنهوض بالرعاية الصحية
نشر في الوئام يوم 16 - 11 - 2015

أكد نائب وزير الصحة حمد بن محمد الضويلع أن الوزارة تهتم حاليًا بتطوير الموارد البشرية وتقنية المعلومات، وأمامها الآن عمل جبار للنهوض بالرعاية الصحية.
وأضاف عقب مشاركته، اليوم الأربعاء، كمتحدث رئيسي في مؤتمر «ثقافة خدمة العملاء في القطاع الحكومي»، الذي تعقده وزارة الخدمة المدنية وينظمه معهد الإدارة العامة، خلال الفترة من 5 – 7 صفر الموافق من 17 – 19 نوفمبر 2015م، في مركز الملك سلمان للمؤتمرات بمقر المعهد بالرياض، أن الملف الإلكتروني الموحد للمريض من الممكن تطبيقه، ولكن من الصعوبة إعطاء موعد لربط معلومات المريض، حيث يجب النظر إلى الموارد، لتطبيقه كما أننا نحتاج إلى الربط مع رقم هوية المريض وهو عمل يرتبط بعدة جهات.
وأوضح أن الوزارة عقدت مؤخرًا عدة اجتماعات تنسيقية بهذا الخصوص مع شركة علم وأرامكو السعودية وتحرص على الاستفادة من الخبرات الموجودة في القطاعات الأخرى بما يخدم الصالح العام ويحقق الفائدة المرجوة، وأشاد بالتجربة الإلكترونية لوزارتي الداخلية والتجارة، مؤكدًا أن الوزارة تسعى جاهدة لتحسين خدماتها الإلكترونية والتميز في هذا المجال.
وفيما يخص الموارد البشرية أكد أن الوزارة تحرص على استقطاب الكفاءات المؤهلة وتحقيق الاستفادة المثلى من كل الكوادر البشرية المتاحة حيث تعمل ضمن خطتها الحالية لتطوير قدرات منسوبيها ورفع مستوى أدائهم سعيًا لتجويد الخدمات الصحية وتلبية احتياجات المواطنين.. وكان قدم ورقة عمل قال فيها: إن الوزارة قدمت عددا من المبادرات لتحسين تجربة المريض في المرافق التابعة للوزارة، ومن هذه المبادرات النموذجية التي طبقتها عدد من المدن الطبية مثل: تدشين الموقع الإلكتروني لمكتب المبادرات (Initiatives Office)، ومرور التمريض كل ساعة على المرضى في أقسام التنويم، والبدء في مشروع (بوابة المريض الإلكترونية) (Patient Portal)، وتوفير عربات للمرضى للتنقل، ومبادرة الإقلال من الضجيج، ومبادرة المكالمة الهاتفية بعد خروج المريض للاطمئنان عليه.
ولفت أن الخطوات المستقبلية في تحسين تجربة المريض سترتكز على الاستثمار في دراسة احتياجات المرضى وذويهم وعملاء المنشآت الصحية، عن ماذا يبحثون وماذا يفضلون، والتركيز على مبادئ الشفافية، وإعطاء المعلومة الصحيحة، والملائمة المكانية والزمانية للمرضى، وانتهاز وجود أكثر من نقطة اتصال مع المريض لتثقيفه وزيادة مشاركته في رحلة علاجه، وفتح منافذ لجمع اقتراحات وأسئلة المرضى وذويهم، ونشر بيئة من الإبداع والابتكار عند الصفوف الأمامية وفتح المجال وإعطاء الصلاحية للموظفين لخدمة المرضى بشكل أفضل وتحسين تجربة المريض وذويه.
ونوه إلى أن وزارة الصحة تعكف حاليًا على إطلاق 10 مبادرات لتحسين تجربة المريض منها: عبر محور نموذج فعال يركز على المرضى يشمل توفير 4.000 سرير، وإنشاء 200 مركز للرعاية الأولية للتطعيمات والعناية بمرضى السكري، وتطوير خدمات الرعاية المنزلية وتوسيعها، وتعزيز برامج الجودة والسلامة على مستوى مرافق الصحة التابعة لوزارة الصحة، ومحور مشاركة القطاع الخاص مراكز تطعيم ومتابعة السكري على مستوى التجمعات المختلفة في الصيدليات، وتأسيس شراكات مع المؤسسات الخاصة، ومحور الثروة البشرية ويتضمن تطوير مهارات السعوديين العاملين الحاليين في مجال الرعاية الصحية بوزارة الصحة، وإدخال عملية تقييم الأداء لزيادة إنتاجية العاملين في المجال الطبي، وتجربة مشاريع الإنتاجية الخلاقة في 20 مستشفى و40 مركزًا للرعاية الأولية، ومحور تقنية المعلومات عبر إطلاق تطبيقات وبرامج رقمية للمرضى على نطاق واسع، وإطلاق تطبيقات وبرامج رقمية للمرضى على نطاق واسع.
واستعرض دراسة في Experience Radar تثبت أن السعر يعتبر العنصر الأهم في الشراء في معظم القطاعات، بينما يختلف قطاع الصحة عن ذلك حيث كانت التجربة الشخصية هي العنصر الأهم عند اختيار أي المنشئات الصحية التي يذهبون إليها، إذ إن التجربة الشخصية والتوصية من صديق أو قريب تعتبر أهم العناصر في اختيار المنشأة، كما أنه 72% في نفس الدراسة يعتبر سمعة المنشأة أو المؤسسة الصحية والتجربة الشخصية هي أهم عناصر الاختيار، ويعتبر 70% من الناس أن سهولة الوصول وسهولة الإجراءات ووجود معظم الخدمات التي يحتاجون إليها تحت سقف واحد، ووجود خدمة ذاتية عن طريق الهواتف الذكية والإنترنت من العناصر الأهم للاختيار بين المنشئات الصحية المختلفة.
وأفاد أن التحديات التي تواجهها المستشفيات عدم التركيز – «التركيز على المرضى» ولأن يكون المريض هو محور الاهتمام يجب توفير رعاية صحية متكاملة بمختلف التخصصات مما يؤدي إلى عمل القليل من كل شيء، وعدم وضوح الرؤية في معنى القيمة المضافة (VALUE) للمرضى، والتنفيذ غير المنظم للبرامج المعنية بتحسين تجربة المريض، وصعوبة الوصول إلى درجة التميز في مجال تجربة المريض.
يذكر أن المؤتمر يسعى إلى الإسهام في بناء ثقافة خدمة عملاء متميزة في القطاع الحكومي لتلبية احتياجات ورغبات العملاء والعمل على تجاوز توقعاتكم لتحقيق أعلى مستويات الجودة والرضا. ويسلط المؤتمر الضوء على واقع ثقافة خدمة العملاء في القطاع الحكومي في المملكة وسبل تطويرها لمواكبة تطلعات وتوقعات العملاء، في ظل التطورات الإدارية والاقتصادية والاجتماعية والتقنية، والمستجدات المتلاحقة في أساليب التميز في خدمة العملاء. كما يستعرض المؤتمر التجارب المحلية والإقليمية والدولية التي يمكن الاستفادة منها وتطبيقها في القطاع الحكومي لرفع مستوى الخدمات الحكومية المقدمة للعملاء.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: "الضويلع" : إطلاق 10 مبادرات لتحسين تجربة المريض وتطوير الموارد البشرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.