جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوئام ترصد ارتفاع أسعار صالونات الحلاقة وغسيل الملابس والسيارات بالمملكة
زحمة عيد الفطر ترفع الأسعار ..
نشر في الوئام يوم 26 - 07 - 2014

استاء المواطنون والمقيمون من استغلال بعض محلات الحلاقة وغسيل الملابس والسيارات ظرف عيد الفطر المبارك وقيامهم بزيادة أسعار الخدمات المقدمة منهم بنسبة من 80 إلى 100%. معتبرين ذلك ابتزازا مقنّعا فى ظل غياب دور الجهات الرقابية، التي طالبوها بإحكام الرقابة لعودة الأسعار إلى ما كانت عليه قبل زحمة أيام عيد الفطر..
الوئام رصدت التجاوزات في الأسعار على لسان بعض المواطنين فى مناطق مختلفة على مستوى المملكة.
والبداية كانت في محافظة الطائف والتي رفعت الكثير من مغاسل الملابس أسعارها لتصل لقرابة 200% خلال الأيام الماضية وذلك على حسب اختلافها.
ويقول المواطن طلال السميري: قام العاملون بالمغاسل برفع قيمة غسيل وكي الثوب من 3 ريالات للضعف، والبعض منهم للضعفين في ظل ابتعاد الجهات المعنية عن متابعتهم وإعطائهم فرصة لاستغلال أيام العيد.
بينما لوحظ زيادة الأسعار بمدينة مكة المكرمة حيث وصل سعر الكي لقرابة ال10 ريالات، وذكر المواطن محمد الغامدي أن عندما يرفض دفع المبلغ، يكون رد العامل بالمغسلة (شوف مغسلة ثانية)، مشيرا إلى توحيد جميع المغاسل للسعر؛ مستغلة للمواطنين في ظلّ غياب الرقابة من أمانة مكة ووزارة التجارة.
ويعد فرق الأسعار بمثابة عيدية إجبارية يتحملها الزبون كل عام بمناسبة الأعياد.
وفى محافظة جدة.. شهدت صالونات الحلاقة إقبالا واسعاً ضمن الاستعدادات الخاصة بالعيد، وزاد الإقبال عليها في الليالي الأخيرة، وسجلت صالونات الحلاقة ارتفاعا جنونيا في الأسعار بدأ من ظهيرة اليوم واعتمد حلاقون فرض قيمة 100 ريال لحجز مقعد طيلة الأيام المتبقية من شهر رمضان، بل أصبح شعار الحلاقين (ادفع أكثر لتحصل على خدمة أفضل).
المواطن محمد السالمي من محافظة جدة عبر عن رأيه قائلاً: ليس من المعقول أن أدفع 100 ريال مقابل حجزي لرقم لأتمكن من الحلاقة بوقت معين دون عناء الانتظار، بالإضافة لسعر حلاقة الذقن الذي تجاوز 30 ريالا، وغالبية الحلاقين يستغلون مثل هذه الأوقات لطلب زبائنه ب(إكرامية) تقارب في بعض الأحيان عشرة ريالات من أجل أن يهتم بالزبون.
في حين رصدت الوئام بطاقات الvip التي تبلغ قيمتها 150 ريالا، وذلك لتجنب الازدحام بصالونات الحلاقة، حيث تختلف الأسعار من صالون لآخر حسب الديكور والتجهيزات والعمالة التي تدير الصالون.
كذلك هو الحال بمغاسل السيارات حيث بلغ سعر غسيل السيارة الصغيرة 40 ريالا بمدينة مكة المكرمة.
والسيارة العائلية بلغ سعر غسيلها 60 ريالا دون مراعاة التسعيرة التي وضعتها المغاسل بالاتفاق مع الأمانة طيلت السنة.
وفي منطقة جازان التقت (الوئام) من خلال جولتها على مغاسل السيارات ومغاسل الملابس عددا من المواطنين الذين أبدوا استياءهم من استغلال أصحاب هذه المحلات وحاجة المواطنين مع قرب يوم العيد، وفي مغسل السيارات بلغ سعر غسيل السيارة الصغيرة 20 ريالا، والمتوسطة 25 ريالا، والكبيرة 35 ريالا، وفي مغاسل الملابس ارتفعت الأسعار ارتفاعا جنونيا حيث وصل سعر كي الثوب ل7 ريالات، والشماغ 5 ريالات وسعر الغسيل والكي 10 ريالات، وأبدى عدد من المواطنين في حديثهم للوئام تذمرهم الشديد من هذا الارتفاع الذي يستنزف أموالهم في ظل عدم الرقابة على المحلات من قبل الجهات المعنية.
ودعا المواطنون لتفعيل دور الجهات الرقابية المسؤولة كوزارة التجارة وحماية المستهلك، وكذلك القسم الرقابي بالبلدية بواجبها بالمتابعة ومضاعفة الرقابة على مغاسل الملابس وصالونات الحلاقة قبل كل عيد، بالإضافة إلى أي نشاط تجاري آخر يقوم برفع الأسعار، لمحاسبتها ومعاقبتها بأقصى العقوبات.
وفى جازان زاد الإقبال والازدحام على مغاسل الملابس ومغاسل السيارات وصالونات الحلاقة مع قدوم الأعياد، فنجد الصالونات، عادة ما تكتظ بالزبائن حتى الصباح الباكر، وكذلك المغاسل في استمرار نشاطها، فالجميع يتسابقون لاستقبال العيد، لكون حسن المظهر ونظافة الملابس في هذه المناسبات مهما جدا، من جهتها تجولت (الوئام) في عدد من المناطق لرصد استطلاعات المواطنين وأسعار الخدمات المقدمة من هذه المحلات.
وفي منطقة عسير تجولت (الوئام) والتقت بعدد من الموطنين حيث تشهد صالونات الحلاقة هذه الأيام إقبالا منقطع النظير استعداداًلحلول عيد الفطر المبارك، وأصبحت تكتظ بالعشرات من الزبائن، وقفزت أسعار حلاقة الذقن وتعديل شعر الرأس ما بين 50 و100ريال، وكانت تتراوح بين 10 و15 ريالا، وتراوحت أسعار تنظيف البشرة مابين 60 و200 ريال حسب فئات الصالونات وطلبات الزبائن، وفي مغاسل الملابس قبل حلول العيد المبارك، حيث تشهد تلك المحلات إقبالا متزايدا من قبل الزبائن الراغبين في كي ملابسهم، الأمر الذي دفع أصحاب تلك المنشآت إلى استغلال هذا الموسم في رفع الأسعار، حيث ارتفع سعر كي الثوب والشماغ وتراوح بين 5 و10 ريالات (كي فقط)، بينما كان يتراوح ما بين 2 و3 ريالات، وفي مغاسل السيارات الصغيرة تبدأ الأسعار من 20 و25 والمتوسطة والكبيرة من 30 – 35 ريالا.
وفى البجادية كانت جولة سريعة استطلاعية قامت بها الوئام لأسعار الحلاقة وغسيل السيارات وغسيل الملابس، لاحظت خلالها زيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه، فقد ذكر للوئام المواطن عبدالله النفيعي أن سعر الحلاقة في الأيام العادية ب7 ريالات وهذه الأيام ارتفع السعر 100%، ليصبح 14 ريالا وذكر المواطن نايف النفيعي أنه كان يغسل سيارته ب10 ريالات وهذه الأيام ارتفع 100% ليصبح 20 ريالا.
وذكر تركي النفيعي أن الأسعار ارتفعت بنسبة 80% بالنسبة لمحلات الحلاقة، وذكر للوئام أن أسعار غسيل السيارات ارتفعت 100%، وكذلك أسعار غسيل الملابس، وطالب بتدخل الجهات ذات الاختصاص لإعادة الأسعار إلى ما قبل العيد.

رابط الخبر بصحيفة الوئام: الوئام ترصد ارتفاع أسعار صالونات الحلاقة وغسيل الملابس والسيارات بالمملكة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.