برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفايات الالكترونية عشرة اضعاف هرم خوفو في 2017
نشر في الوئام يوم 15 - 12 - 2013

توقع مركز أبحاث للبيئة تابع للأمم المتحدة ان تزداد النفايات الالكترونية والكهربائية في مختلف انحاء العالم بنسبة 33 بالمئة بحلول العام 2017 لتصل الى 65.4 مليون طن ، اي ما يفوق عشرة اضعاف وزن هرم خوفو في القاهرة بحسب التقرير الصادر عنه .
وتشير تقديرات مركز أبحاث تابع للأمم المتحدة إلى أن حجم النفايات الإلكترونية سيرتفع من نحو 48.9 مليون طن متري (53.9) فى عام 2012 إلى 65.4 مليون طن متري (72.09 مليون طن) بحلول عام 2017.
وحذر المركز من مشاكل صحية خطيرة تنبعث من التلوث الناتج عن عناصر الرصاص والزئبق والكاديوم والزرنيخ ومثبطات اللهب المنبعثة من تلك النفايات.
وجاءت الولايات المتحدة في المقدمة، حيث بلغت نفاياتها الإلكترونية 9.4 مليون طن متري العام الماضي، تليها الصين بنحو 7.3 مليون طن متري 30 كيلوغراما.
ومعظم النفايات الإلكترونية في الصين يتم تداولها بطريقة غير سليمة، ويتم حرق الكثير منها لاستعادة المعادن الثمينة مثل الذهب.
قال أخيم شتاينر، المدير التنفيذي لليونيب "يبرز هذا التقرير الحاجة الملحة لإنشاء اجراءات طموحة، ومنظمة ورسمية لجمع وإدارة النفايات الإلكترونية من خلال إنشاء مرافق ذات كفاءة عالية في الصين".
وتابع مضيفا "ان الصين ليست وحدها في مواجهة هذا التحدي الخطير. قد تواجه الهند والبرازيل والمكسيك وغيرها من الدول ارتفاعا في الأضرار البيئية ومشاكل صحية إذا ترك إعادة تدوير النفايات لأهواء القطاع غير الرسمي."
وقال روغر كويهر، مدير مركز برنامج الامم المتحدة للبيئة، بجامعة الأمم المتحدة في مدينة بون الألمانية "هناك إقبال كبير من الانسان على التقنيات التي تجعل حياته أسهل.. فضلا عن أن الأمر لا يتعلق بتكنولوجيا الاتصال فقط، وإنما الأجهزة الطبية، والغسالات واللعب الإلكترونية، لاسيما في موسم احتفالات الكريسماس".
وتنمو جبال من النفايات الخطرة من المنتجات الالكترونية بصورة كبيرة في البلدان النامية، بمقدار 500 في المائة أحيانا.
ووفقا لتقرير صادر عن برنامج الامم المتحدة للبيئة (يونيب)، من المنتظر ان ترتفع بحدة النفايات الإلكترونية من المنتجات منها على سبيل المثال أجهزة الكمبيوتر القديمة، والطابعات والهواتف المحمولة واجهزة الاستدعاء اللاسلكية، والصور الرقمية، وأجهزة الموسيقى، والثلاجات، ولعب الأطفال والتلفزيونات، مواكبة نمو المبيعات في دول مثل الصين، والهند، وفي أفريقيا وأميركا اللاتينية خلال السنوات ال10 المقبلة.
ويساهم دعم معدلات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية في البلدان النامية على توليد فرص العمل اللائق، وخفض انبعاثات الاحتباس الحراري، واستعادة طائفة واسعة من المعادن الثمينة بما في ذلك الفضة والذهب والبلاديوم والنحاس والإنديوم".
وقالت صحيفة الغارديان البريطانية إن غانا تشهد جريمة إنسانية بكل المقاييس، وأصبحت مكاناً لا يصلح للعيش فيه، حيث تحولت لمكان تفريغ النفايات الإلكترونية ، وأصبح من العادي جداً أن ترى مشهد لإمرأة تركع بين بقايا شاشات الكمبيوتر المتخلص منها، لتبحث عن بقايا الطعام لسد جوعها في هذا المجتمع الفقير.
ودعت الأمم المتحدة الى إعادة تدوير بقايا الاجهزة الالكترونية ووضع أنظمة جديدة لحماية الصحة العامة والبيئة.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: النفايات الالكترونية عشرة اضعاف هرم خوفو في 2017


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.