جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منخفض جوي يعمَ دول وسط وشمال البحر المتوسط يرفع الحرارة ويجلب الغبار للسعودية
بدأ منذ أمس الجمعة
نشر في الوئام يوم 19 - 02 - 2011

بدأ أمس الجمعة ظهور أثر منخفض جوي عميق قد يكون مصحوباً بأمطار غزيرة ورياح نشطة وقيم ضغط سطحية هابطة بلغت مستوى 990 ملليبار وسط البحر المتوسط وقد شمل أجزاء واسعة من دول وسط وشمال البحر المتوسط بسحب ركامية ضخمة أثرت في أجزاء من شرق وجنوب شرق إيطاليا واليونان ولا يستبعد حدوث فيضانات في تلك المناطق.
و يتوقع أن يتحرك هذا المنخفض ناحية الشرق والشمال الشرقي ليصل إلى تركيا هذا اليوم مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح نشطة قد يطول أثرها ليبيا ومصر واستمرار هطول الأمطار على اليونان ثم يبدأ تخلخل الضغط شمال غرب السعودية ويبدأ منخفض البحر الأحمر بالامتداد شمالاً ناحية تبوك والحدود الشمالية مصحوبا برياح جنوبية غربية قد تثير الغبار وترفع درجات الحرارة على كل من تبوك وحائل والجوف وطريف والقريات وعرعر وشمال غرب منطقة القصيم ومنطقة المدينة المنورة وفرصة هطول أمطار خفيفة على تهامة عسير والأجزاء الساحلية من منطقة جازان فيما يستمر تأثير المرتفع الجوي في المنطقة الشمالية الشرقية والشرقية من البلاد وشرق المنطقة الوسطى.
ويتحرك المنخفض غداّ الأحد نواحي دول شرق المتوسط ليصبح مركزه ظهر الغد فوق قبرص بقيم ضغط سطحية 1001 ملليبار وفرصة هطول أمطار على شمال مصر مع نشاط في الرياح السطحية وفرصة هطول أمطار قد تكون غزيرة على كل من قبرص وسورية ولبنان وجنوب تركيا وشمال لبنان وقد تشمل الأردن أمطار متوسطة ورياح نشطة تثير الغبار مع فرصة ضعيفة لهطول أمطار خفيفة على منطقة مكة قد تشمل مدينة جدة ظهر يوم غد الأحد وسحب عالية ومتوسطة قد تغطي سماء وسط وشمال البلاد.
كما يتوقع أن يتحرك هذا المنخفض يوم الإثنين بشكل سريع شمال شرق نواحي تركيا وشمال العراق ثم إيران وقد تتأثر بهطول أمطار بين الغزيرة والمتوسطة . ويلاحظ اندفاع سريع وقوي لمرتفع الأزور من الجهة الغربية مما يعطل فعالية المنخفض على مناطق السعودية ويثير الغبار.
من جهة أخرى تسبب الإعصار Bingiza من الفئة الثالثة الذي ضرب جزيرة مدغشقر وسط الأسبوع الماضي في مصرع أكثر من 30 شخصا وتشريد ما يزيد على 35000 شخص من ديارهم نتيجة الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة التي بلغت سرعتها 160 كيلو مترا في الساعة. يذكر أن الإعصار (بينجيزا) ضرب شمال شرقي البلاد ثم اتجه إلى المناطق الوسطى بعد أن تحولت إلى عاصفة استوائية . ويعتبر هذا الإعصار هو الأقوى منذ بداية موسم الأعاصير الذي بدأ في كانون الثاني (يناير) وينتهي في نيسان (أبريل).
يذكر أن جزيرة مدغشقر التي تقع جنوب خط الاستواء وجنوب غرب المحيط الهندي تتعرض لما بين إعصارلإعصارين في العام الواحد منها ما يتحول إلى عاصفة استوائية قبل وصوله إلى الجزيرة ومنها ما يضرب بكامل قوته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.