السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحف السعودية: راتب ال «8» آلاف يحتسب المواطن بموظفين بالقطاع الخاص
نشر في الوئام يوم 07 - 05 - 2013

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء وطالعت الوئام خلال جولتها العديد منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الوطن استمرارية فساد التعليم وأكدت انه وبعد أيام من تكشف قضايا "فساد التعليم" في مدينتي حائل والقريات، امتدت التحقيقات لتصل تعليم الحدود الشمالية، ومواجهة قياديين وعاملين بتهم استغلال النفوذ الوظيفي وتبديد المال العام، وقضايا توظيف واختلاسات مالية.
اما صحيفة الشرق فقد تطرقت للتزوير في شهادات المهندسين وأكدت خلال تقرير صدرته بهذا الشأن ان رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، المهندس حمد الشقاوي، كشف عن جنسيات مزوري الشهادات الهندسية التي بلغ عدد المكتشف منها حتى الآن 1050 شهادة هندسية مزورة، وتصدر الآسيويون ب 626 شهادة مزورة، في حين بلغ عدد المزوِّرين العرب 349 شهادة، بينهم 29 سعودياً، من بينهم امرأة واحدة، وبلغ عدد الشهادات الغربية المزورة 39.
الوطن
فساد التعليم" يمتد ل"الحدود الشمالية"..قياديون يواجهون تهم تبديد المال العام
بعد أيام من تكشف قضايا "فساد التعليم" في مدينتي حائل والقريات، امتدت التحقيقات لتصل تعليم الحدود الشمالية، ومواجهة قياديين وعاملين بتهم استغلال النفوذ الوظيفي وتبديد المال العام، وقضايا توظيف واختلاسات مالية.
وأبلغت "الوطن" مصادر مطلعة أن المحكمة الإدارية بالجوف، عقدت نحو 17 جلسة في القضية التي تنظرها منذ نحو عامين ونصف العام، مضيفة أنه ينتظر أن يصدر الحكم في القضية خلال الجلسة الأخيرة التي تعقد مطلع الشهر المقبل.
وفي شأن متصل، حددت الدائرة الجزائية بالمحكمة الإدارية بالجوف ال8 من شهر شعبان المقبل، موعدا للجلسة الثالثة لمتهمي فساد تعليم القريات، إذ سيستمع القضاة لرد المدعي العام لهيئة الرقابة والتحقيق على دفوع المتهمين بالقضية، وتتمحور تهمهم باستغلال النفوذ الوظيفي والتزوير وتبديد المال العام.
الشرق
تزويد إمارات المناطق بأرقام هويات 29 مهندساً سعودياً مزوِّراً
كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، المهندس حمد الشقاوي، عن جنسيات مزوري الشهادات الهندسية التي بلغ عدد المكتشف منها حتى الآن 1050 شهادة هندسية مزورة، وتصدر الآسيويون ب 626 شهادة مزورة، في حين بلغ عدد المزوِّرين العرب 349 شهادة، بينهم 29 سعودياً، من بينهم امرأة واحدة، وبلغ عدد الشهادات الغربية المزورة 39.
وقال الشقاوي «جميعهم تم اكتشاف شهاداتهم لدى تقدمهم للهيئة بطلب الاعتماد المهني؛ كي يتمكنوا من العمل بموجب الشهادة والحصول على ترخيص لمزاولة المهنة، وافتتاح مكاتب هندسية، حيث تم فحص شهاداتهم من قبل شركة متخصصة في التحقق من صحة الشهادات، التي أفادت بتزوير تلك الشهادات»، مضيفاً «بالنسبة للمزورين الأجانب، فأغلبهم رحلوا بعد الرفع بشأنهم لوزارة الداخلية، وإشكاليتنا الآن مع المزورين السعوديين ال29 الذين اختفوا بعد علمهم باكتشافنا لزيف شهاداتهم فأقفلوا الجوالات».
وأكد أنه سيتم رفع أسمائهم وأرقام سجلاتهم المدنية إلى إمارات المناطق التي يتبعون لها، ومصدر شهاداتهم المزورة من مصر والأردن وأمريكا وجامعات سعودية».
وأوضح أن تفصيل إحصاءات الشهادات المزورة تتوزع على جنسيات متعددة من بينها: كيني واحد، كذلك مغربي، وأفغاني، وبلجيكي، وإريتيري، وألماني، وإندونيسي، وماليزي، وباراغواي، وصومالي، وجنوب إفريقي، وأوكراني، وتونسي.
عكاظ
راتب ال 8 آلاف يحتسب المواطن ب «موظفين» في القطاع الخاص
كشفت مصادر مطلعة في وزارة العمل «أن الوزارة وضعت خطة لتشجيع القطاع الخاص ضمن برنامج حماية الأجور لتوظيف الشباب والفتيات من خلال احتساب الموظفة أو الموظف الذي يبلغ راتبه 8 آلاف فما فوق ضمن برنامج نطاقات ب «موظفين».
وأضافت المصادر أن الوزارة تهدف من خلال ذلك إلى تحفيز المنشآت على المساهمة في توطين الوظائف بمواطنين ذوي كفاءة، ومنحهم رواتب وحوافز تضمن من خلالها استمرارية الموظف والإنتاجية، وأشارت المصادر إلى أن الوزارة ستعكف على حصر الوظائف ذات الرواتب العالية التي يشغلها أبناء وبنات الوطن ضمن برنامج حماية الأجور التي أعلنت عنه الوزارة.

وبينت المصادر «أن وزارة العمل ستبدأ اعتبارا من الثاني والعشرين من الشهر المقبل إلزام المنشآت تدريجيا للالتحاق بالنظام؛ بناء على عدد العمالة في الرقم الموحد للمنشأة، وفق ست فئات يتم التدرج في إخضاع المنشآت للنظام الذي يمثل آلية إلكترونية يخول أصحاب العمل بتقرير أجور العمال، وتطوير النظام من قبل الوزارة، ومؤسسة النقد بتقنية تسمح للوزارة بإنشاء قاعدة بيانات ومعلومات محدثة باستمرار عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص، ومدى التزام أصحاب العمل بدفع الأجور في الوقت والقدر المتفق عليهما، ويشمل نظام حماية الأجور جميع المنشآت المسجلة لدى الوزارة في مختلف القطاعات والأنشطة، ويستفيد من النظام كافة الشرائح والفئات العمالية، وتشمل الفئة الأولى المنشآت التي تضم 3 آلاف عامل فأكثر، وتحل الفئة الثانية للمنشآت التي يعمل لديها أكثر من ألفي عامل، والفئة الثالثة أكثر من ألف عامل ثم تتوزع الفئات الثلاث الأخرى بين 500 و 200 و100 عامل وتستمر عملية الحصر حتى نهاية العام المقبل 1435ه
ونفت المصادر ذاتها صحة ما تردد في المواقع الإلكترونية من معلومات عن نية وزارة العمل احتساب الوافد الأجنبي الذي يتقاضى راتبا عاليا في المنشأة التابع لها ب«وافدين» عند احتساب نسبة السعودة، وأوضحت المصادر أن 68 في المئة من العمالة الوافدة العاملة في المنشآت السعودية لا تتجاوز رواتبهم الشهرية ألف ريال، فيما 20 في المئة رواتبهم ألفي ريال فما دون، وأقل من 10 في المئة رواتبهم 6 آلاف فما فوق وهم من العاملين في مهن الهندسة والطب والمستشارين من ذوي الخبرات.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: الصحف السعودية: راتب ال «8» آلاف يحتسب المواطن بموظفين بالقطاع الخاص


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.