إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقار والأسهم.. تبادل الأدوار
عقاريون ل"الوطن": انخفاض أسعار الأراضي البيضاء بالشرقية 25% و"المطورة" متماسكة
نشر في الوطن يوم 25 - 03 - 2012

أكد عقاريون في المنطقة الشرقية هبوط أسعار الأراضي العقارية خلال الفترة الأخيرة بنحو 25% اتساقا مع موجة الركود التي يشهدها السوق على خلفية تحول السيولة من العقار إلى سوق الأسهم، ودخول الدولة القوي لدعم مشاريع الإسكان، لكن عددا من العقاريين وصفوا التقارير الإعلامية حول سوق العقار بأنها مبالغ فيها، وميز هؤلاء بين أسعار الأراضي البيضاء التي أقروا بحصول هبوط في أسعارها، وبين أراضي المخططات المطورة والمزودة بالخدمات التي أكدوا تماسك أسعارها بل زيادة أسعارها نتيجة الطلب الكبير عليها.
وقال عضو اللجنة العقارية بغرفة الشرقية طلال الغنيم ل"الوطن" إن الأراضي الخام في المنطقة الشرقية سجلت انخفاضاً في الأسعار بنسبة تصل إلى 25%، وأشار الغنيم إلى أن الأراضي المطورة داخل المدن ما زالت متماسكة بل تصعد أسعارها باستمرار, مؤكداً أن عمليات البيع والشراء في المخططات المخدومة ما زالت في مسارها الإيجابي، وانتقد الغنيم تصريحات بعض العقاريين حول الوضع الحالي للسوق دون معطيات حقيقية وأرقام واضحة، ووصف التقارير الإعلامية حول أسعار الأراضي "بالهجمة المفتعلة " بدوره قال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين في تصريح إلى "الوطن" إن هناك انخفاضا في أسعار الأراضي الخام في المنطقة الشرقية وتصل نسبة الانخفاض إلى 25%.
مشيراً إلى أن التوقعات تتجه نحو مزيد من الانخفاض خلال الأشهر المقبلة لتراجع الطلب بسبب غلاء الأسعار ووصولها إلى مستويات غير منطقية، وعدم قدرة المواطنين على الشراء مما يؤثر سلبا على أسعارها.
وبين البوعينين أن تماسك أسعار العقار في الفترات السابقة كان بسبب تدوير الأراضي بين تجار العقار والمضاربة عليها وخروج السيولة إلى سوق الأسهم.
وأضاف البوعينين أن الأراضي المطورة لم تتضرر من الانخفاضات الحالية مقارنة بالأراضي غير المطورة.
وأشار البوعينين إلى أهمية دخول القطاع العقاري في المرحلة التصحيحية بسبب التضخم الكبير في العقارات.
وعن مدة تصحيح الأسعار في العقار بين البوعينين أن عملية التصحيح الكبرى تكون مرتبطة بسوق الأسهم.
وأبان أن هناك تبادلا منطقيا بين العقار والأسهم وعادة ما تكون العلاقة عكسية وارتفاع أسعار العقار يؤثر على سوق الأسهم والعكس صحيح ونشهد في الوقت الحالي ارتفاعات في سوق الأسهم وقد يؤدي ذلك للضغط أكثر على أسعار العقار.
وشدد البوعينين على أهمية انخفاض أسعار العقار بشكل عام للمصلحة العامة فكثير من المواطنين لا يستطيعون شراء مساكنهم الخاصة عوضاً عن تحملهم الإيجارات المرتفعة في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن قضية الإسكان قضية وطنية ولا يجب التركيز على الربح والخسارة في القطاع العقاري والتركيز على المصلحة العامة ومصلحة المواطنين في سبيل الحصول على مسكن لهم ولأسرهم.
من جهته قال المستثمر سفر الحارثي في تصريح إلى "الوطن" إن حجم السوق العقاري في المملكة يتجاوز التريليون ونصف التريليون ريال في العام, ولا يستطيع أحد أن يعطي نسبة دقيقة في أسعار العقارات بشكل عام, مشيرا إلى عدم وجود مؤشرات عقارية وأي أرقام دقيقة، وأكد أن هناك "تهويلا" في التعاطي مع ارتفاع أسعار العقار أو انخفاضه، مؤكدا أن السوق لا يستند لأي مؤشرات أو قراءات دقيقة.
وعن ثقة ملاك العقار في سوق العقار أشار الحارثي إلى تعرض السوق العقاري خلال الفترات الماضية إلى مضاربات وتدوير بين ملاك العقار ساهمت في ارتفاع أسعار الأراضي للاستفادة من تدفقات السيولة، مبيناً أن نزول أو صعود الأسعار مرتبط بعدة عوامل أهمها الوضع الاقتصادي في المملكة.
وشدد الحارثي على أهمية المزادات العقارية في تنظيم المساهمات العقارية في المملكة، ودعا لإعادة تفعيلها في السوق السعودي لأنها من أفضل برامج التطوير التي يجب ألا تقتصر على تطوير الأراضي والمساهمات بل يجب أن تشمل قطاعات أخرى منها المساهمات في الإسكان.
من جانبه قال مالك مكتب عقاري في الدمام محمد القويز في تصريح إلى "الوطن" إن هناك انخفاضا في أسعار الأراضي غير المطورة التي تفتقد للخدمات في المنطقة الشرقية, وأرجح العزوف عن الشراء بسبب الإقبال على سوق الأسهم وخصوصا في أسهم المضاربة.
وعن نسبة انخفاض الأراضي لم يعط القويز نسبة محددة مؤكداً أن هناك مبالغة في إعطاء النسب التي وصفها بغير الدقيقة، مؤكدا أن المراكز المتخصصة هي التي تعطي النسبة الصحيحة في الانخفاضات العقارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.