السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإشراف التربوي ل"مديري المدارس": مارسوا صلاحياتكم
نشر في الوطن يوم 09 - 01 - 2012

في الوقت الذي منحت وزارة التربية والتعليم صلاحيات لمديري المدارس لاتخاذ ما يرونه مناسبا في الظروف الطارئة، أدت اجتهادات ومبادرات مديري التربية والتعليم لترشيد تلك الصلاحيات إلى الإخلال بالمنهجية الوزارية للصلاحيات المعطاة لمديري المدرسة للقيام بأدوارهم وممارستها.
وكشف مدير الإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم الدكتور خالد الخريجي في حديثه إلى "الوطن"، أن صلاحيات مديري المدارس انحصرت معظمها في تعليق الدوام الدراسي في الحالات الطارئة بسبب تدخل مديري التربية والتعليم باجتهاداتهم لترشيد الصلاحيات الممنوحة لمديري ومديرات المدارس.
وشدد الدكتور الخريجي على عدم أحقية مديري التربية والتعليم أو من يقوم مقامهم أو أي جهة في الوزارة إصدار ما يلغي أيا من الصلاحيات الممنوحة أو تغيير وضعها النظامي دون الاتفاق مع الجهة المشرفة عليها، وعرضها على صاحب الصلاحية، داعياً مديري المدارس إلى ممارسة الصلاحيات على أرض الواقع. وقال إنها فرصة لتطوير التعليم داخل المدرسة بما فيها فتح حوافز للطلاب وإضافة حصص علاجية واعتماد وفتح مراكز خدمات.
وأضاف الخريجي أن مهمة الوزارة تنحصر في وضع الصلاحيات وتعزيزها وتطبيقها وحمايتها، ليأتي بعد ذلك دور الإدارات، خصوصاً الإدارة المدرسية للتعامل معها بمهنية عالية ومعرفة الجوانب التي تقف أمام تنفيذ الصلاحيات. وتابع "في نهاية العام الدراسي الحالي يحق لمدير المدرسة ممارسة صلاحية نقل المعلم الذي يقل أداؤه عن 85 وفقاً للشروط الموضحة في صلاحيات مديري ومديرات المدارس التي تم إقرارها قبل سنتين".
وقال الخريجي إن منح مديري المدارس الصلاحيات هو توجه من الوزارة للتحول نحو اللامركزية وزيادة تمكين المدرسة، مشير إلى أن بناء الصلاحيات جاء بشراكة مع الميدان والمعنيين في الوزارة لحاجة المدرسة، ولهذا يفضل تسميتها "صلاحيات المدرسة" لتعبر عن طريقة تنفيذها والاستفادة منها.
وأكد أن تقارير الميدان والمتابعة وعمليات تقويم الأداء الإشرافي رصدت ردود أفعال متفاوتة وممارسات عملية لتطبيق الصلاحيات بين المدرسة وإدارات التعليم وأن المساحة الزمنية لتقييمها تمتد إلى نهاية العام الدراسي الحالي حيث سيرفع تقرير ختامي بشأنها.
وأفاد الخريجي أن الوزارة بصدد نشر ثقافة زيادة فاعلية الأداء المدرسي بممارسة الصلاحيات، وتتوقع أداء متميزا من البعض، ودون ذلك من البعض الآخر، مشيراً إلى أن العام هو عام تطبيق الصلاحيات ورصد الملاحظات الإيجابية والسلبية حولهاوحول ما تردد عن تدخل مباشر من مديري التربية والتعليم في صلاحيات مديري المدارس وعدم وضوح بعض الجوانب، أكد أن الوزارة تعتزم للمرة الأولى إصدار دليل إجرائي قريباً يفصّل الصلاحيات وتنفيذها، ودليل آخر لنماذج إصدار القرارات، وثالث للأسئلة المتكررة والتفسيرية، مشيراً إلى حرص الوزارة على تعزيز دور المدرسة، على أن يصبح مدير المدرسة والإشراف ميسرين لدور المعلم لا مهيمنين عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.