جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساواة الجنسين في ابتعاث التعليم
نشر في الوطن يوم 05 - 05 - 2016

أكد وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أن برنامج التطوير المهني النوعي للمعلمين "خبرات بشراكات عالمية"، يقتصر على ابتعاث 1020 من منسوبي التعليم العام الحكومي ولا يشمل معلمي القطاع الخاص، مشيرا في تصريح إلى "الوطن" إلى أن تأهيل وتطوير العاملين في التعليم الأهلي مسؤولية المؤسسات التي يعملون فيها.
المرحلة الأولى
كشف العيسى خلال مؤتمر صحفي على هامش حفل تدشين البرنامج، أنه سينطلق مع بداية الفصل الدراسي المقبل وأن المرحلة الأولى من البرنامج تشمل ابتعاث 1020 من منسوبي التعليم مناصفة بين الجنسين "510 ذكور و510 إناث" إلى مؤسسات تعليمية عالمية في 9 دول لمدة 6 أشهر، مؤكدا أن البرنامج يأتي في إطار رؤية المملكة 2030، واستجابة للمتطلبات الملحة للتطوير والتغيير بما ينسجم مع توجهات وزارة التعليم وخططها المستقبلية.
وأضاف العيسى أن البرنامج يهدف إلى تدريب المعلمين في مؤسسات تعليمية دولية ليستطيع المعلم نقل تجربة تعليمية واقعية لا نظرية فقط، إضافة لبرامج الجامعات التدريبية المختلفة. وشدد على أن البرنامج يأتي استجابة للمتطلبات الملحة للتطوير والتغيير بما ينسجم مع توجهات الوزارة، وخططها المستقبلية، ورؤية المملكة التطويرية، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لبناء القدرة الذاتية لنظامها التعليمي من خلال توطين الخبرات العالمية الثرية وفق معايير عالية، وكوادر تعليمية مؤهلة علميا ومهنيا قادرة على الإسهام في إحداث نقلة نوعية في التعليم بالمملكة.
ارتقاء نوعي
أضاف الوزير أن الوزارة عملت على الارتقاء النوعي بخبرات شاغلي الوظائف التعليمية من خلال عقد شراكات عالمية مع مؤسسات تعليمية مميزة، للرفع من كفاءة المعلمين، وقادة المدارس، والمشرفين التربويين، والعمل على تطوير قدراتها وخبراتها بما يمكنهم من الإسهام بشكل فاعل في تطوير التعليم، وتجويد مخرجاته، إلى جانب إكسابهم مهارات التواصل وأدواته، ليسهل عليهم التعامل مع الخبرات العالمية التي تؤهلهم للتفاعل الإيجابي مع المجتمعات المعرفية، وتتيح لهم الاطلاع على الخبرات التي يمارسها أمثالهم في الدول المتقدمة، والاستفادة مما تقدمه المراكز المتخصصة في مجالات العلوم التربوية، والتخصصية، وصولا إلى التميز في الأداء التعليمي، وعدم اقتصاره على الخبرات والممارسات التقليدية التي يتناقلها التربويون عن بعضهم بصورة لا تسمح بكثير من التجديد والإبداع والخبرة النوعية المتميزة.
إيفاد معلمين
أشار العيسى إلى أن الوزارة سعت إلى إيفاد عدد من المعلمين والقيادات المدرسية والإشرافية والمرشدين الطلابيين للتدريب العملي في دول متقدمة تعليميا، لمعايشة الممارسات المهنية في بيئة عمل مدرسية متميزة والعمل مع أقرانهم بما يمكنهم من اكتساب الخبرة المباشرة لمدة تتراوح بين "3 - 4" أشهر، بعد أن يكونوا قد اجتازوا برنامجا للإعداد اللغوي لمدة لا تقل عن 3 أشهر في البلدان الموفدين إليها، كما سيخضعون لبرنامج تدريبي مركز وقصير تقدمه الجامعات الشريكة في بلدان المقر للتعرف على التوجهات التربوية والتعليمية الحديثة، وربطها بما يتم في المدارس التي سيلتحق المتدربون بها ضمن برنامج تطبيقي يركز على ملازمة الأقران ومحاكاتهم والممارسة العملية للمهارات المستهدفة. ويتم تنفيذ هذا البرنامج في إطار شراكة دولية تتمتع بخبرات وتجارب تعليمية ثرية ومتميزة، وتتمثل في تسع دول هي: الولايات المتحدة الأميركية، كندا، بريطانيا، أستراليا، فنلندا، سنغافورة، نيوزيلندا، أيرلندا، السويد.
ضوابط البرنامج
-1 التقيد بأعداد المرشحين وفق المقاعد المحددة لكل إدارة تعليمية، ولكل فئة من الفئات المستهدفة.
-2 التقيد بشروط ومتطلبات البرنامج دون إخلال.
-3 أن يكون الترشيح إلكترونيا من خلال الموقع "https://khebrat.t4edu.com"، ولا يقبل أي تقديم إلا من خلاله.
-4 المعتذرون عن البرنامج لا يحق لهم التقديم مرة أخرى.
-5 تحديد الدولة مقر المعايشة نهائي ولا يمكن تغييرها.
-6 ترفع المستندات بصيغة "PDF"، على أن تكون بدرجة عالية من الوضوح.
-7 مراعاة الدقة في جميع البيانات والمستندات، والتأكد من صحتها ووضوحها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.