السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق المرحلة الثانية لخط نقل الصرف من محطة منفوحة للحائر
نشر في الوطن يوم 02 - 11 - 2015

أطلق وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبدالله الحصين أمس، المرحلة الثانية لمشروع الخط الناقل لمياه الصرف الصحي من محطة المعالجة بحي منفوحة إلى محطة المعالجة بحي الحائر، بسعة تصميمية تبلغ 800 ألف متر مكعب يوميا وبطول 12 كيلومترا.
وذكر الحصين خلال مرحلة الإطلاق، أن المشروع يعد من المشاريع النوعية المكملة لمنظومة الصرف الصحي جنوب الرياض الهادفة إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة وزيادة طاقة المعالجة لمياه الصرف الصحي، وأحد الإجراءات المهمة لتحسين الوضع البيئي بمدينة الرياض، وتحسين أساليب معالجة مياه الصرف الصحي فيها، وذلك بتخفيف كمية مياه الصرف الصحي الداخلة لمحطة المعالجة بمنفوحة، ونقلها إلى محطة المعالجة بالحائر.
وأوضح أن شركة المياه الوطنية استخدمت أحدث التقنيات العالمية في التنفيذ، لصعوبة طبوجرافية مسار الخط، والمحافظة على مناسيب الخطوط لتحقيق عامل الجاذبية في نقل المياه، وتفادي المصاريف التشغيلية التي قد تكون معدومة في هذا النوع من المشاريع.
استكمال المنظومة
من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور لؤي المسل‍‍‍‍‍‍م أن الشركة تعمل على استكمال منظومة الربط بين محطات المعالجة لمياه الصرف الصحي جنوب مدينة الرياض من خلال تنفيذها لعدد من الخطوط الناقلة باستخدام أحدث التقنيات العالمية، مضيفا أن المشروع يعد الأخير لربط محطات المعالجة جنوب الرياض بمحطة الحائر التي تعد أكبر محطة للمعالجة البيئية لمياه الصرف الصحي ثلاثيا على مستوى المملكة، التي تم تشغيلها جزئيا نهاية العام المنصرم 2014 بتكلفة بلغت أكثر من 400 مليون ريال، وبطاقات استيعابية تبلغ في الأيام العادية 400 ألف متر مكعب يوميا، وترتفع في أوقات الذروة إلى 640 ألف متر مكعب يوميا.
آلية الحفر
وذكر أن المشروع يتضمن حفر 12 كيلومترا وبقطر 3.7 أمتار عبر آلة الحفر النفقي (TBM)، التي تعد الأحدث عالميا في أعمال الحفر لتوفر خاصية الالتفاف للوصول إلى الهدف النهائي دون اللجوء لإجراء حفريات في الشوارع، كما هو مستخدم في السابق، وتحقيق عامل السرعة في التنفيذ، حيث إن آلة الحفر مزودة بجهاز ميكانيكي لبناء القطع الخرسانية المبطنة بمادة البولي إثيلين عالي الكثافة بعد الحفر مباشرة، فيما تصل أعماق عمليات الحفر إلى 50 مترا. كما سيتم حفر 1.7 كيلومتر عبر الحفر المكشوف. وأوضح المسلم أن تكلفة المشروع تجاوزت 466 مليون ريال، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه ودخوله حيز الخدمة خلال العام 2017.
يذكر أن الشركة نجحت في تنفيذ أكثر من 49 كيلومترا من الخطوط الناقلة في وقت سابق، ومشاريع أخرى مكملة لاستكمال المنظومة جنوب الرياض بتكلفة مالية بلغت أكثر من 365 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.