السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكتب التحقيقات الفيدرالي يشتبه في تورط بلاتر بقضايا فساد
اسم بلاتيني يطرح كرئيس مقبل للفيفا.. والصحف الأوروبية: نلنا منه
نشر في الوطن يوم 03 - 06 - 2015

أعلنت وسائل إعلام أميركية عدة أن مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" وسع تحقيقاته في إطار فضيحة الفساد التي تهز الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وباتت تشمل بشكل مباشر رئيسه جوزيف بلاتر بعد ساعات على إعلان استقالته.
وأكدت صحيفة نيويورك تايمز أن بلاتر "يحاول منذ أيام أخذ مسافة من الفضيحة، لكن السلطات تأمل الحصول على تعاون بعض مسؤولي الفيفا المتهمين بالفساد لتضييق الخناق عليه".
وأفادت شبكة "إيه بي سي" أن الإف بي آي والمدعين الأميركيين يشتبهون بتورط بلاتر في وقائع مرتبطة بفساد ورشاوى أدت إلى توقيفات الأربعاء الماضي. وصرح مصدر لقناة إيه بي سي "فيما يحاول الجميع النفاد بجلده، هناك سباق مؤكد بين من سينقلب على الآخرين أولا".
وتجمع عشرات الصحافيين صباح أمس أمام مقر الفيفا في زوريخ سعيا للحصول على معلومات. واكتفى أحد العاملين في مقر الفيفا بالقول "الوضع قاس"، فيما امتنع زملاؤه عن التصريح بأي شيء.
وتلقى عالم كرة القدم هذه الاستقالة بشكل إيجابي. واعتبر الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن استقالة بلاتر "قرار صعب وجريء ولكنه القرار الصحيح" علما أن اسم بلاتيني سيطرح بلا شك كرئيس مقبل للاتحاد.
واعتبر رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم جريج دايك الاستقالة "أمرا عظيما لكرة القدم" فيما ضجت صحف بلاده بالخبر أمس.
كما اعتبر رئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براج أن استقالة جوزيف بلاتر "نبأ جيد".
كما اعتبر النجم البرتغالي لويس فيجو الذي كان ترشح لهذا المنصب قبل أن يعلن انسحابه على موقع تويتر "إنه يوم جيد للفيفا ولكرة القدم. التغيير سيأتي أخيرا. قلت يوم الجمعة الماضي إن هذا اليوم سيأتي عاجلا أم آجلا، وها هو".
أما "الملك" بيليه فطلب من "الشرفاء" تنظيف ساحة كرة القدم العالمية.
وأعرب اتحاد الكونكاكاف الذي يمثل دول أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي عن استعداده للمساعدة لإعادة "بناء" الفيفا.
واكتفى الاتحاد الآسيوي الذي أيد إعادة انتخاب بلاتر بالتاكيد أنه يراقب "الموقف عن كثب" وسيناقش الأمر مع الاتحادات الوطنية من أجل التوصل "إلى أفضل السبل لدفع الاتحاد الدولي لكرة القدم والكرة العالمية قدما".
وبدت الصحافة الأوروبية قاسية جدا مع بلاتر. وعنونت صحيفة ذي صن البريطانية في صفحتها الرياضية "نلنا منه". وعنونت الجارديان "السقوط: بلاتر يغادر"، والديلي تلجراف "ذهب بلا رجعة".
وفي فرنسا كتبت صحيفة ليكيب الرياضية عن "سقوط إمبراطورية" بلاتر. وكتبت ليبراسيون ساخرة "هذا البلاتر، سيضحكنا حتى النهاية" تحت عنوان "فيفا نوسترا".
كما رحب عدد من الشركات الراعية للاتحاد الدولي لكرة القدم منها كوكا كولا وأديداس وفيزا ومكدونالدز وهيونداي باستقالة السويسري معتبرين أنها تشكل خطوة في الاتجاه الصحيح من أجل إعادة بناء الثقة.
وأعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ "احترامه" لقرار بلاتر، وعبر عن سعادته "بالإصلاحات الضرورية" التي ينوي السويسري تحقيقها من الآن وحتى رحيله.
وقال بلاتر، بانتظار الجمعية العمومية الاستثنائية "سأستمر بأداء واجبي حتى ذلك الحين، وأنا الآن متحرر من قيود الانتخابات، وسأركز على الانخراط في إصلاحات طموحة"، مضيفا "الفيفا بحاجة إلى إعادة هيكلة شاملة بمواجهة التحديات التي لا تتوقف".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.