حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوثيون يفرضون أتاوات على المصانع ورجال الأعمال.. ويصعدون انتهاكاتهم
الانقلابيون يوجهون باستهداف رعايا الدول المشاركة في التحالف * توسع دائرة العنف في حضرموت.. وقصف للأحياء السكنية

أصدرت مليشيات الانقلابيين الحوثيين أمس توجيهات لمنسوبيهم باستهداف رعايا الدول المشاركة في عاصفة الحزم بالاعتقال والقتل، وقال المحلل السياسي رشاد الشرعبي في تصريح إلى "الوطن" أمس إن الحوثيين فرضوا أتاوات على المصانع الكبرى في المحافظات التي لا زالوا يسيطرون عليها، بتقديم مبلغ 50 مليون ريال على كل مصنع، وإلا سوف تتعرض للإغلاق، إضافة إلى اعتقال أي أجنبي ينتمي إلى الدول العشر المشاركة في عمليات عاصفة الحزم، فضلا عن حملة الاعتقالات الواسعة التي نفذتها ميليشيات الانقلابيين وطالت عددا كبيرا من قيادات الأحزاب المعارضة لهم والناشطين الحقوقيين.
وقال مركز صنعاء الحقوقي إن المتمردين صعدوا من انتهاكاتهم ضد حقوق الإنسان، مضيفا في بيان صحفي أمس أن المليشيات الحوثية ارتكبت 159 انتهاكا خلال 24 ساعة، بحسب إحصاءات أولية صادرة عن وحدة الرصد بالمركز، حيث شملت اختطاف 122 من قيادات وأعضاء حزب الإصلاح، ومداهمة واقتحام 17 منزلا، و تسعة مقرات تابعة للأحزاب المعارضة، ونهب خمسة من مقرات منظمات المجتمع المدني، و ستة مجمعات طلابية.
استعدادات المقاومة
وارتفعت حصيلة القصف العشوائي للمنازل السكنية بالمعلا إلى ستة أشخاص، بينهم طفل وسيدة. وفي مدينة كريتر استشهدت سيدة في عقدها الخامس من العمر فجر أمس، عقب سقوط قذيفة أطلقتها دبابة للحوثيين على منزلها.
في سياق متصل، نفى المتحدث الرسمي لحلف قبائل حضرموت صالح الدويلة، صحة الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام عن توصل مفاوضين للحلف لاتفاق مع عناصر تنظيم القاعدة الذين يفرضون سيطرتهم على مدينة المكلا منذ نهاية الأسبوع الماضي. وقال ما قيل عن اتفاق مع القاعدة يقضي بتقاسم السيطرة على معسكر اللواء "27 ميكا"، وتوزيع السلاح على سكانها، وتشكيل لجنة مشتركة من الطرفين لإدارة المدينة، هو معلومات غير صحيحة"، واصفا مثل هذا الاتفاق بأنه سيكون "جريمة بحق حضرموت بأكملها". وأضاف "قوات حلف قبائل حضرموت لا زالت تتجمع، والمفاوضات مستمرة مع المتطرفين". لكن الأمر مختلف مع قيادة اللواء "27 ميكا".
وعن أسباب تأخر دخول الحلف إلى المدينة، قال الدويلة: إن قيادة الحلف تتدارس الأوضاع من كل الجوانب، وإنهم يدركون جيدا أنه وفي حالة اندلاع القتال، فإنه لن يتوقف. إضافة إلى أنهم يدركون جيدا المخاطر المحدقة بالمدينة وسكانها في حال اندلاع أي معارك بداخلها، ولهذا فإنهم يفضلون التوصل لحل سلمي لإنهاء هذه الأزمة. مضيفا أن عناصر تنظيم القاعدة قاموا بزرع المتفجرات والألغام في الطرقات المؤدية إلى مداخل المدينة العتيقة.
اشتباكات العيون
وفي منطقة العيون الذي أتخذها حلف قبائل حضرموت كنقطة لتجميع قواته العسكرية، اندلعت في ساعة متأخرة مساء أول من أمس، اشتباكات بين رجال القبائل وجنود تابعين للواء 27 ميكا الواقع بمنطقة الريان بالقرب من مطار المكلا الدولي.
ولم يختلف المشهد في مدينة القطن بوادي وصحراء حضرموت، حيث شهدت المدينة التي تقع إلى الغرب من مدينة سيئون، مساء أول من أمس اندلاع اشتباكات عنيفة بين عناصر الجيش ومسلحين مجهولين يعتقد أنهم يتبعون لتنظيم القاعدة، استخدم فيها سلاح المدفعية ومضادات الطيران والقذائف المضادة للدروع. فيما قال سكان محليون إن الانفجارات هزت أرجاء المدينة.
وتأتي هجمات البارحة عقب ساعات قليلة على انتهاء لقاء تشاوري عام لكل المكونات السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني في المدينة، أسفر عن تشكيل مجلس حكماء لإدارة الأزمات فيها، وكذلك تشكيل حراسات أمنية لحفظ الأمن فيها.
إجلاء الرعايا
وشهدت مدينة المكلا يوم أمس عملية إجلاء رعايا أجانب، وذلك عقب وصول فرقاطة عسكرية تابعة للأسطول الباكستاني، وقيامها بإجلاء نحو 200 أجنبي، بينهم 175 باكستانيا من المكلا وسيئون وعدن وتعز وصنعاء مع بعض عائلاتهم، وذلك بالتنسيق مع السفارة الباكستانية بصنعاء، عقب تردي الأوضاع الأمنية.
ومع استمرار تردي الأوضاع الأمنية بمناطق ومدن ساحل حضرموت وانتشار عمليات السلب والنهب، أعلنت عدد من القيادات الأمنية السابقة والشخصيات الاجتماعية في المدينة، عن تشكيل لجنة أهلية للأمن والدفاع عن حضرموت، تهدف بشكل أساسي إلى تشكيل لجان شعبية محلية لحماية الأحياء والمناطق والمؤسسات الحكومية العامة والخاصة من عمليات النهب والسلب. حيث بدأت تلك اللجنة في نشر الشباب المتطوعين من أبناء المدينة لحراسة الأحياء والمؤسسات لحمايتها والحفاظ على الممتلكات العامة، بدلا عن قوات الجيش والأمن الذين انسحبوا من مواقعهم ومعسكراتهم عقب سيطرة عناصر تنظيم القاعدة على المدينة.
تعليق الدراسة الجامعية
إلى ذلك أعلنت رئاسة جامعة حضرموت عن تعليق الدراسة في جميع كليات الجامعة في ساحل حضرموت لمدة أسبوع. حتى يتم تقييم الوضع عند انتهاء المدة.
وبالاتجاه غربا صوب بقية المناطق الجنوبية، لا زالت المعارك هنالك محتدمة في أكثر من محور بين المقاومة الجنوبية والقوات العسكرية الموالية للحوثيين، وللرئيس المخلوع صالح. ففي محافظ شبوة الجنوبية انخرطت القبائل الجنوبية فيها بصد محاولات التقدم للمتمردين في جبهة بيحان. بينما تشهد جبهة لودر بمحافظة أبين مواجهات مسلحة بين اللجان الشعبية الجنوبية وقوة عسكرية موالية للتمرد في المدينة أسفرت عن مقتل تسعة من الحوثيين وثلاثة من المقاومة الشعبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.