السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كورونا" .. 22 عاما في المملكة دون وفيات حادة
الإبل تحتضن الفيروس ومناعتها تحد من تكاثره ولحمها وحليبها آمنان
نشر في الوطن يوم 06 - 11 - 2014

في الوقت الذي ما زالت الإبل - بشكل كبير - والخفافيش المتهم الرئيسي في نقل فيروس كورونا، ومع تسجيل إصابات جديدة لبعض أهالي الطائف واستنفار وزارة الصحة لأجهزتها للحد من انتشاره، إلا أن ذلك ليس جديدا، فقد سجلت عينات أرشيفية للفيروس قبل نحو 22 عاما دون إحداث أي نوع من الوفيات الحادة والعنيفة.
لا يرتبط بزمان أو مكان
وأكد عميد كلية الطب بجامعة الطائف الدكتور عدنان السليماني أن الفيروسات خاصة التنفسية منها تنتشر في الفترات من العام التي ينشط بها الرياح والغبار أو الأوقات من السنة شديدة البرودة، وأضاف "وطبقا لتقارير وزارة الصحة تزايدت الأعداد المصابة بالفيروس في بداية فصل الصيف وبالتحديد في أبريل وبداية مايو، ولكن لا نستطيع أن نجزم بأن الفيروس ينتشر في تلك الشهور عن غيرها، كما يتوقع أن يكون انتشار المرض في الأماكن التي يوجد بها العائل الخاص بالفيروس والمعروف منهم إلى الآن الخفافيش والإبل"، وتابع "وتنتشر الفيروسات التنفسية بصفة عامة بالمناطق المرتفعة، التي يشكل نقص الأكسجين بها جفافا في القناة التنفسية بها وكذلك في المناطق قليلة الرطوبة والمناطق التي ينتشر بها الأتربة والغبار ويتأثر الفيروس عامة أي يقل وجوده في الطبيعة بالمناطق شديدة الحرارة".
وعن أسباب عودة ظهور الفيروس بعد انحساره في الفترة الماضية قال: "لا يوجد تفسير، لكن هناك احتمالات، أولها عدم اختفاء الإصابة بل وجودها بصورة غير إكلينيكية أو إكلينيكية غير عنيفة تتشابه بدرجة كبيرة مع الأنفلونزا الموسمية، ومن ضمن الاحتمالات الاكتفاء بفحص عينات من حلق المريض دون أخذ عينات من القصبة الهوائية أو من الغسول الرئوي التي يصعب أخذها ما دامت الإصابة غير عنيفة مما يؤدي إلى سلبية زائفة للعينات خاصة أن العينات يتم الكشف بها عن وجود الحامض النووي للفيروس ولا يلتفت إلى عمل قياس للأجسام المناعية خاصة أنه لا يوجد اختبار معملي تجاري بسيط يقوم بالكشف عنها".
الخفافيش موضع اتهام
وعن انتقال فيروس كورونا من الحيوانات إلى الإنسان قال الدكتور السليماني: "اجتهد الباحثون في البحث عن المصدر الأساسي للفيروس في الحيوانات والكائنات الأخرى الموجودة في بيئة المملكة، ولقد تم العثور في فضلات خفاش آكل للحشرات على فيروس شديد الشبه ويصل إلى درجة التماثل الجيني للفيروس من مريض سعودي بمدينة بيشة ووجد الخفاش على بعد 12 كيلومترا من منزل المريض، ووجدت فضلات تلك الخفافيش في آبار مهجورة بتلك المنطقة مما يدل على أن فضلات الخفافيش الحاملة للفيروس قد تلوث المراعي وآبار المياه"، وأضاف "وإلى الآن لم يسجل وجود الفيروس في الخفافيش الآكلة للفاكهة وهذا لا ينفي عدم وجود الفيروس بها إلا إذا تم عمل دراسة واسعة على تلك الخفافيش".
ومضى يقول: "كما أنه تم عزل فيروس كورونا من الإبل في المملكة وقطر وعمان والإمارات ومصر ووجدت قبل تلك الدراسات دراسات أثبتت وجود أجسام مناعية لفيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في بلدان لم تسجل بها إصابات في البشر مثل كينيا ونيجيريا وإثيوبيا ومصر وكذلك بالإبل في جزر الكناري بإسبانيا، وبصفة عامة فإن الأشخاص المخالطين للإبل هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس عن غيرهم، وقال "والإبل أقل من عامين هي أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الإبل البالغة ولذا فإن فصل الربيع عامة ينشط به التزاوج وتكون به نسبة كبيرة من الإبل الصغيرة قد يكون سببا في ارتفاع كمية الفيروس واحتمالية ظهوره في البشر بنسبة أكبر".
22 عاما لوجود الفيروس
وأشار الدكتور السليماني إلى اكتشاف ووجود أجسام مناعية لفيروس كورونا في عينات أرشيفية بالمملكة منذ 1992 وكذلك بالإمارات في عينات أرشيفية من عام 2003 وبكينيا منذ 1996 أي أن المرض موجود بالمملكة على الأقل منذ 22 عاما دون إحداث أي نوع من الوفيات الحادة والعنيفة على مدار تلك الأعوام" وتابع "فلم نسمع عن المئات أو الآلاف من الحالات التي توفيت نتيجة إصابات تنفسية غير معروفة مع الأخذ في الاعتبار تطور الرعاية الصحية والتوعية الآن مقارنة بما كانت عليه منذ تلك الحقبة خاصة في القرى والبوادي البعيدة عن الإمكانات الموجودة في الحضر والمدن الكبيرة".
قوة مناعة الإبل
وأكد السليماني أن قوة الجهاز المناعي للإبل تحول دون تكاثر فيروس كورونا بأعداد كبيرة، فالإبل من أكثر الفصائل الحيوانية دون غيرها مقاومة للأمراض، فمعظم الأمراض التي تصيب الحيوانات المختلفة تظهر بصورة غير عنيفة بالإبل أو تحت الإكلينيكية بالإبل، وأضاف "أن عدوى الكورونا في الإبل تكون بصورة أعراض تنفسية بسيطة أيضا مما يؤدي إلى أن تكاثر الفيروس في الإبل قد لا يكون بدرجة عالية وبالتالي نتوقع أن الفيروسات المنبعثة منه تكون بأعداد ليست بالكبيرة، ومدى الإصابة يتوقف دائما خاصة في الأمراض التنفسية على عدد وحدات الفيروس التي تصيب المريض ومدى قوة الجهاز المناعي للمصاب، فكلما زادت أعداد الفيروسات زاد احتمال ظهور المرض بصورة إكلينيكية وكلما ضعف الجهاز المناعي ظهر المرض بصورة عنيفة قد تودي بحياة المريض، وقد تظهر حلقة جديدة مفقودة تلعب دورا في انتقال الفيروس للإنسان من الحيوان متمثلة في ظهور دور لأحد الكائنات يتكاثر فيه الفيروس بدرجة كبيرة".
أما عن ما تفسير تسجيل إصابات مؤكدة بالمرض لحالات ليست لها علاقة بالإبل فأوضح الدكتور السليماني أن مخالطة الشخص المصاب أو إفرازاته من أهم الطرق التي تؤدي للتعرض للعدوى بالفيروس، فأعداد كبيرة من المرضى قد تمت إصابتهم نتيجة مخالطة أشخاص مصابين، حيث يوجد الفيروس بأعداد كبيرة في الجزء السفلي للقناة التنفسية "الرئتين"، وتكون أعداد الفيروس أقل في الأجزاء العلوية للقناة التنفسية "الأنف، البلعوم والحنجرة" كما يوجد الفيروس في البراز والبول ودم الأشخاص المصابين بالمرض ويستمر وجوده بالدم من اليوم ال13 إلى اليوم ال30 من الإصابة كما يوجد بالبول لمدة شهر من ظهور الأعراض ويوجد بالبراز لمدة 16 يوما من ظهور الأعراض وبالمسحات التنفسية (الأنف والبلعوم) لمدة 22 وعينات القصبة الهوائية لمدة 30 يوما من ظهور الأعراض، ويمتلك الفيروس قدرة على البقاء في الرزاز والهواء لمدة أكبر من فيروس الأنفلونزا".
احتياطات
وشدد الدكتور السليماني على اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة عند زيارة مرضى الأمراض التنفسية بالمستشفيات عامة، وتشمل غسل الأيدي بصفة متكررة بالماء والصابون والمطهرات إن وجدت مع عدم ملامسة العينين والأنف والفم قبل غسل الأيدي مع الحد من المخالطة المباشرة مع المصاب قدر الإمكان، والعمل على لبس الكمامة الواقية عند المخالطة المباشرة وعدم استخدام أدوات المريض "المناشف، أدوات الأكل والشرب".
وكذلك عند التوجه للأماكن التي بها الإبل عدم مخالطة الإبل المريضة بصفة عامة كما أن من الضروري عدم تناول حليب الإبل غير المعامل حراريا، حيث وجد الفيروس في حليب الإبل في دراسة تم عملها بقطر ويعتبر حليب الإبل المعامل حراريا ولحم الإبل آمنين تماما، ولا ننصح بعدم تناوله بل ننصح فقط بتناوله بعد معاملته حراريا، وهذا لا ينحصر فقط على فيروس الكورونا بل للوقاية من أي ميكروب نعلمه أو لا نعلمه قد يصيب الحيوانات.
العلاج
وعن علاج فيروس كورونا قال عميد كلية طب الطائف: إن منظمة الصحة العالمية لم توص باستخدام علاج محدد للمرض"، وأضاف "وتم اختبار العديد من المضادات الفيروسية وثبتت فاعليتها للحد من الأعراض العنيفة للمرض والاكتشاف المبكر وتوقيت بدء العلاج يؤثر بشكل كبير على الاستجابة للعلاج، كما أنه ولا يوجد إلى الآن لقاح تجاري متوفر يقي من الإصابة من الفيروس.
6 أنواع من الفيروس
فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية هو فيروس جديد يتبع عائلة الكورونا التي تحتوي على ستة أنواع من الفيروسات التي تصيب الإنسان، وكلها تؤدي إلى أعراض تنفسية بسيطة لا تؤدي إلى الوفاة في معظم الحالات (HCoV-OC43, HCoV-HKU1, HCoV-NL63, and HCoV-229E)، ويستثنى من ذلك فيروسا السارس (اكتشف في الصين عام 2002/ 2003) وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الذي ظهر بالمملكة والأردن في عام 2012، اللذان نتجت عنهما إصابات عنيفة وحالات وفاة لبعض المصابين.
أعراض الإصابة
وأعراض الإصابة بالمرض هي أعراض الإصابات التنفسية الشائعة، وهي الحمى واحتقان الحلق أو الأنف والسعال وقد يتم الشفاء بدون حدوث أية مضاعفات، وقد يصاب المريض بضيق وصعوبة في التنفس مع وجود إسهال في بعض الحالات، وقد تتدهور الإصابة في بعض الحالات وتصل إلى الفشل التنفسي أو به مع فشل كلوي.
وكل الأعمار معرضة للإصابة بالفيروس ولكن تحدث الإصابة العنيفة غالبا في الأشخاص المسنين الذين يعانون من أمراض مزمنة (الربو، أمراض القلب المزمنة) أو الأمراض التي تؤدي إلي نقص المناعة وإضعاف الجسم (السرطان، الفشل الكلوي، مرض نقص المناعة المكتسبة أو الإيدز)، وكذلك الأشخاص الذين تعرضوا لجرعات عالية من الفيروس نتيجة مخالطة الأشخاص المصابين بصورة مباشرة أو من خلال التعامل مع إفرازات المرضى بطريقة تفتقد للإجراءات الصحية السليمة، ووجد أن معظم حالات الوفاة كانت في الأشخاص أكبر من 65 عاما بينما وجدت أيضا وفيات بين أشخاص أعمارهم بين 45 إلى 59 عاما، ووجد أن نسبة الإصابة والوفيات في الذكور أعلى منها في الإناث كما أن 50% من حالات الوفيات كانت بين المسنين أو من يعانون من أمراض مزمنة ووجدت بها إصابات فيروسية أخرى مصاحبة.
وتبلغ الحالات المسجلة في المملكة 777 حالة منذ عام 2012 حتى اليوم، ولقد تماثل للشفاء منهم 433 حالة وتوفي منهم 331 حالة وهناك 13 حالة تحت العلاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.