السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الأنيميا" والصرع واعتلال القلب تسبب "الدوخة" للمرضى
الراحة التامة أولى خطوات العلاج
نشر في الوطن يوم 16 - 02 - 2014

أكد استشاري أن الدوخة قد تكون نتاجا لعدد من الاضطرابات مثل الأنيميا والصرع وأمراض القلب، كما تنشأ عن سوء الهضم والإمساك وبعض أمراض الكبد والكلى.
وقال استشاري أمراض السمع والاتزان بالمستشفى السعودي الألماني في أبها الدكتور عصام الدين علي محمود ل"الوطن"، إن الدوخة هي اللحظات القصيرة التي يشعر بها الإنسان بأن ما حوله يدور أو الغرفة تدور به أو أن رأسه يدور مع عدم الاتزان أو الإحساس بالسقوط ومنه ما يعد نوعا من الدوار. وأضاف أن الجزء المتحكم في عدم ظهور الدوخة هو جهاز الاتزان الطرفي وهو في الأذن، كما أن جهاز الاتزان في المخ وهو المخيخ، يتحكم في توازن الإنسان ويمنع ظهور الدوار أو الدوخة. وأشار إلى أنه في أغلب الأحيان تكون الدوخة مصحوبة بالقيء وهذه غالبة تكون متصلة بالأذن الداخلية نتيجة زيادة ضغط السائل داخل القنوات شبه الدائرية في الأذن الداخلية.
وكذلك السمع والبصر يتأثران بالدوخة وقد يحدث الدوار عن ضربة على الرأس ومن إصابة أخرى أو من ارتجاج في الدماغ.
وقال الدكتور محمود إن الأنيميا ونقص الهيموجلوبين في الدم هما من أهم من أسباب الدوخة الشائعة ويشعر المريض بالدوخة عند النهوض والقيام بسرعة من على الكرسي.
وغالبا ما تكون الدوخة المتسببة عن الأذن مصحوبة بالغثيان أو القيء وطبلة الأذن أو صنت في السمع، والمصابون من هذا النوع يلازمون الفراش لأيام لأنهم لا يستطيعون الوقوف أو العمل ويجب استخدام العلاج مع تقليل الملح في الطعام.
أنواع الدوار
دوار البحر، ويحدث بسبب حركة البواخر نتيجة اضطرابات جهاز التوازن بالأذن الداخلية لدى الشخص وأعراضه غثيان وقيء ودوار وصداع ويشحب لون وجه المصاب ويتصبب عرقا باردا. وعلاج هذا النوع بسيط حيث يجب الجلوس في هواء متجدد مع الأكل الخفيف والابتعاد كل البعد عن الأغذية الدسمة وتناول أدوية مضادة للغثيان.
أما النوع الثاني فهو دوار الجبال، ويحدث في المرتفعات العالية مثل قمم الجبال وذلك نظرا إلى قلة ضغط الهواء، ويجب للأشخاص الذين يفكرون في صعود الجبال وللسائحين بالسيارات توقع التعرض لدوار المرتفعات واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك. ويمكن علاجه بالتقليل من المجهود البدني ومن الأكل والشرب مدة يومين إلى أن يكيف الجسم نفسه للموقع الجديد، ويجب على مرضى القلب والصدر تجنب الذهاب إلى الأماكن المرتفعة.
والنوع الثالث هو دوار الحركة، ويشعر بهذا النوع فئة من الناس عندما يركبون قطاراً أو طائرة أو حتى سيارة أو باخرة أو مصعداً أو أرجوحة وسبب الدوار الذي يشعر به بعض الأشخاص أن الحركة غير المألوفة أو غير المنتظمة تحدث اضطرابا بأعضاء التوازن بالأذن الداخلية، وأعراضه دوار وصداع وشحوب اللون وعرق بارد، وتزول جميع هذه الأعراض غالبا وبسرعة بعد انتهاء الرحلة غير مسببة فيما بعد أضرارا.
وعلاج مثل هذا النوع تناول مهدئات قبل ركوب الطائرة أو الباخرة وتناول وجبة خفيفة عند الإقلاع، ويجب الاستلقاء على المقعد وإغماض العينين، وتجنب الجلوس في الأماكن السيئة التهوية والأكلات الدسمة ويفضل أن يتناول الشخص فنجاناً من القهوة المركزة.
كما أن هناك دوار الهواء، ويحدث لبعض الأشخاص الذين يرحلون على متن الهواء أو على الطائرات العمودية ومن أعراضه الغثيان والقيء والصداع وهذا النوع إلى حد ما يشبه دوار الحركة، وذلك بالإضافة إلى دوار المرتفعات وهي حالة تترتب على الصعود إلى مرتفعات عالية متسببة في نقص بضغط الهواء وهي تسمى طبياً بهبوط الأوكسجين الدموي، وأعراضها تتوقف على مدى علو المكان المرتفع ومدى السرعة التي يرتفع بها إلى هذا المكان، وعلى الشخص الذي يعاني من بعض الأمراض وبالأخص أمراض القلب أو الرئة، استشارة الطبيب قبل ذهابه إلى مثل هذه الأماكن.
أسباب أخرى
وأضاف الدكتور عصام أنه يوجد أسباب أخرى غير الأذنية: مثل الأسباب الناتجة عن الأوعية الدموية وهي ناتجة عن نقص التروية الدموية لجذع المخ والمخيخ وهي يمكن أن تؤدي إلى أعراض دوار وعدم الاتزان. وأيضا هناك الأسباب الناتجة عن الرقبة، وهي إما أنه ينتج عن خشونة في فقرات الرقبة وقد تؤدي إلى تدفق الدم في الأوعية الرقبية للمخ أو عن أحساس أعصاب الرقبة بالوضعية فتؤدي إلى الإحساس بالدوخة ويشعر المريض بقيء وغثيان وطنين بالأذن، بالإضافة إلى التهاب القنوات الهلالية بالأذن الداخلية الحاد بالأذن الوسطى مع وجود سائل خلف طبلة الأذن. وبين استشاري أمراض السمع والاتزان أن أهم شيء في تشخيص حالات الدوار هو أخذ التاريخ المرضي للمريض بالتفصيل مثل مدة حدوث الدوار والأعراض المصاحبة له ووجود أمراض أخرى مثل التهابات الأذن الوسطى المزمنة.. ويشمل فحص المريض فحصا دقيقا للأذن والجهاز العصبي مع عمل بعض الاختبارات التي قد تبين سبب الدوار.
ويحتاج المريض إلى عمل بعض الفحوصات مثل قياس للسمع وعمل اختبارات اتزان للتفرقة بين الأسباب الطرفية والمركزية للدوار، وعند وجود شك بسبب مركزي يجب عمل أشعة مقطعية ورنين مغناطيسي على المخ.
وشدد الدكتور عصام على أن الراحة التامة هي أولى خطوات العلاج، ويأتي بعد ذلك استعمال مهدئات لجهاز التوازن، وموسعات للشرايين ومضادات للقيء مع تقليل الملح في الطعام.
وينصح مرضى الدوار عموما والمصابون بداء "مينير" بصفة خاصة بالبعد عن الأماكن المرتفعة الخطيرة التي تستلزم درجة عالية من التحكم في اتزان الجسم.
ولتجنب الإصابة بالدوار ينصح بتقليل حركة الرأس إلى أدنى حد ممكن عن طريق إسناد الرأس على مسند والتحديق بثبات في الأفق البعيد الممتد، ويمنع هذا الإجراء حدوث التضارب بين معلومات الحركة التي تنقلها العين وتلك التي تنقلها الأعضاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.