السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"معماريون": ترسب "المياه" والأتربة وراء انهيار "جسر الدمام"
نشر في الوطن يوم 26 - 12 - 2013

أرجع أكاديميون وخبراء في مجال هندسة البناء من كلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام انهيار الجسر الواقع على طريق الدمام الرياض السريع، الذي وقع أخيرا إلى عدة أسباب احتمالية؛ منها ترسب مياه الأمطار، إضافة إلى ترسب الأتربة مع انعدام الصيانة اللازمة المفترضة للجسر.
وفي البداية، قال أستاذ الهندسة المدنية المساعد ورئيس قسم هندسة المباني بكلية العمارة والتخطيط الدكتور عثمان بن صبحي الشمراني، إن الواضح من الجسر أنه يتكون من نصفين متلاصقين جنبا إلى جنب من الهيكل الإنشائي الخرساني المسلح ويثبت كل نصف من الجسر على إطار خرساني مسلح في منتصف البحر بين بداية ونهاية الجسر.
وأشار إلى أن مجموعة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في هذا المجال بالقسم قاموا برؤية الجسر المنهار وعمل تحليل إنشائي مبدئي عن احتمالية أسباب الانهيار، وتبين أن الانهيار حدث فقط في نصف واحد من عرض الجسر وقريب جداً من الإطار المساند له في نصف الطريق، ويلاحظ أن النصف العرضي الآخر من الجسر أو الجهة الأخرى من النصف المنهار لم يتأثرا بالانهيار.
وبيّن الشمراني أن الأسباب المحتملة المؤدية لذلك الانهيار عديدة؛ منها ترسب مياه الأمطار والخلل في عملية التصريف، وهو ما تسبب في تغلغل ووصول المياه إلى طبقات الحديد وصدئه وتآكله مما يتسبب في فقدان الحديد والخرسانة لخواصهما الطبيعية وبالتالي حدث الانهيار المفاجئ للجسر.
وبين أنه اتضح جليا من خلال زيارة الموقع صدأ و تآكل الحديد الجزء المنهار مما تسبب في تصدع الخرسانة، وقد يكون هناك سبب آخر للانهيار وهو ترسب الأتربة الناتج من إثارة الغبار ومن ثم هطول الأمطار مما تسبب في تكون طبقة سميكة من الطين، والذي يعد من الأحمال الزائدة والتي لم تؤخذ في الاعتبار في عملية التصميم الإنشائي. كما كشف المحاضر بقسم هندسة البناء في كلية العمارة والتخطيط المهندس الإنشائي محمد فؤاد، أن إهمال أو انعدام الصيانة مع الزمن قد يتسبب في ظهور بعض التشققات والتصدعات أوالشروخات، والتي قد تتحول من بسيطة إلى خطيرة تبعا لزيادة عمر المنشأ كما يظهر في بعض أجزاء الجسر التي لم تنهار والقريبة جداً من مكان حدوث الانهيار بالجسر.
من جانب آخر، قال أستاذ الهندسة الإنشائية المشارك بقسم هندسة البناء بجامعة الدمام الدكتور منصور الجديد، أن من الأسباب المحتملة للانهيار مرور السيارات الكبيرة أو الشاحنات المحملة بالأعلاف لأصحاب المواشي فوق هذا الجسر مما لم يؤخذ بعين الاعتبار في عملية حساب الأحمال.
وأشار أستاذ هندسة المواد الدكتور ياسين سلام، إلى أنه من خلال معاينة صور الجسر المنهار يتضح أن حديد التسليح منته في منطقة واحدة ويفتقد للتداخل وكذلك الخرسانة منفصلة تماماً عن حديد التسليح الأمر الذي قد يفسر معه هذا الانفصال إما لسوء مصنعية الخرسانة أو نتيجة تفاعل حديد التسليح مع أملاح في مياه الخلطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.