جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتياجات "القرى الحدودية".. تتصدر مناقشات "مجلس عسير"
فيصل بن خالد وجه بمخاطبة الوزارات للقيام بواجبها دون إهمال
نشر في الوطن يوم 29 - 05 - 2013

"القرى الحدودية"، هي المحور الأبرز الذي ناقشه مجلس منطقة عسير خلال اجتماعه أمس برئاسة أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد، الذي شدد على ضرورة تفعيل الأوامر السامية التي تضمنت تلبية احتياجات المناطق الحدودية من خدمات، موجها بمخاطبة الجهات العليا والوزارات، بضرورة قيام كل منها بواجبها من دون تقصير أو إهمال. واستشهد على ذلك بتهامة القحطان التي لا تزال تعاني من نقص واضح في كل الخدمات.
وخرج المجلس بتوصيات خدمية أخرى، من أبرزها إجراء الدراسات اللازمة لإنشاء محطة الشقيق (3) المرحلة الأولى، لضمان دخولها الخدمة خلال العامين الأوليين من الخطة الخمسية العاشرة، وأيضا دخول المرحلة الثانية من مشروع نقل مياه سد بيش والخط الآخر من محطة تحلية الشقيق حتى محافظتي محايل والمجاردة، وقيام الجهات المختصة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإنهاء المشاريع المطلوب تنفيذها للاستفادة منها وفق التواريخ المحددة.
وطالب المجلس المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بإعادة النظر في تأهيل الخطوط الحالية الناقلة بما يضمن العمل بكامل طاقاتها.
ووافق المجلس على توصيات لجنة الخدمات الصحية والاجتماعية، فيما يتعلق بتوزيع وإقرار مسميات المراكز الصحية المعتمدة لميزانية هذا العام، حيث كانت الأولويات وفق معايير الوزارة المعتمدة وحسب الدرجات الواردة والمعايير المعتمدة من المقام السامي في الخطة الوطنية للرعاية المتكاملة والشاملة، وكذلك أهمية وجود خدمة الإسعاف الجوي لكبر المساحة الجغرافية للمنطقة واختلاف تضاريسها.
وشدد المجلس على ضرورة تفعيل دور النادي الأدبي بأبها وتوسيع نشاطه ليشمل المحافظات والمراكز في المنطقة وإثراء الحراك الثقافي، وتسهيل إنشاء وتكوين لجان فرعية تعنى بالشأن الثقافي، وبحث إمكانية استثمار أجزاء من أراضي النادي لأنشطة استثمارية يعود ريعها للنادي بصورة دائمة.
كما وافق على توصيات لجنة التنمية الاقتصادية والبشرية، ومن أهمها الحلول المقترحة لظاهرة رمي المخلفات المختلفة على الطرق الرئيسة وداخل المتنزهات، ومناقشة تجربة المراكز التنموية بالمنطقة، والتدريب الصيفي للطلاب، وتجربة الأمانة في إقامة الأكشاك التسويقية على الطرق السياحية.
واطلع المجلس على نتائج الزيارة التفقدية التي قام بها أمير عسير إلى بيشة أخيرا، للاطلاع على الأضرار التي لحقت بالمحافظة والمراكز التابعة لها جراء هطول الأمطار والسيول في الأيام الماضية، حيث تمت مقابلة الأهالي وطمأنتهم والاستماع لشكاواهم، وصدرت توجيهاته بمخاطبة المقام السامي الكريم والوزارات المعنية بالنظر في تنفيذ جسور أودية بيشة، التي أقرت أولويتها من مجلس المنطقة برقم (2) على مستوى الطرق الفرعية كحالة استثنائية من بين الجسور والمزلقانات، وضرورة استكمال المرحلة الثانية من ازدواج طريق خميس مشيطبيشة، وبالتالي إعادة النظر في بعض الاستراحات والمزارع والبيوت الواقعة في بطن وادي بيشة خشية تعرضها لخطر السيول مستقبلا إن لم يتم تدارك الوضع. وفيما يخص "سد تبالة"، طلب المجلس تشكيل فريق متخصص للقيام بزيارة السد الذي ما زال تحت الإنشاء، وتم إنهيار جزء منه لقوة السيول، للوقوف على الطبيعة والتحقيق فيما حدث للسد المذكور، ورفع تقرير فني مدعوم بالمرئيات التي تساهم في حل جذري ومعالجة الخلل. وطلب المجلس أيضا دعم بلديتي (الثنية، تبالة) بالمشاريع الخدمية والتركيز على المشاريع الخاصة بدرء أخطار السيول وسفلتة الطرق المؤدية للقرى والهجر، وكذلك توسعة جميع الطرق المؤدية إلى مراكز وادي ترج خدمة لأهالي تلك المراكز، وطلب رفع مستوى مستشفى تبالة إلى 100 سرير لما يقدمه من خدمات لشريحة كبيرة من أهالي تلك الجهة، وبعدهم عن المستشفيات والأودية التي تعزلهم عند جريانها بالسيول لفترات طويلة. وصدرت توجيهات أمير عسير، إلى الجهة المختصة بعدم إيصال التيار الكهربائي لأي موقع في بطن الوادي سواء في بيشة أو غيرها في حالة وجود صك أو ترخيص من جهة حكومية إلى بعد الرفع، كما صدر توجيه لمحافظ بيشة بمتابعة جميع الأعمال والمشاريع القائمة والرفع لأمير المنطقة عن أية جهة يتضح أن لديها تقصيرا لمحاسبة المقصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.