جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مركزية الحج" تبحث تطوير إجراءات "الفرز" ومشعر"مزدلفة"
خالد الفيصل: نجاح الموسم يجب أن يكون حافزا لتحقيق معدلات أداء متميزة
نشر في الوطن يوم 11 - 11 - 2012

فيما ناقشت لجنة الحج المركزية أمس، تطوير آليات وإجراءات ومواقع فرز المركبات والحجاج على مداخل مكة المكرمة قبل بدء موسم الحج المقبل، ودراسات تنفيذ المرحلة الرابعة من نظام النقل بالرحلات الترددية، وتطوير الطرق والمواقف ومواقع نزول الحجاج بمشعر مزدلفة، أكد أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل أن اهتمام وتوجيهات ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- يحفظه الله- لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن كان لها أبلغ الأثر في بلوغ ما تحقق من إنجازات خلال الموسم، مشيرا إلى أنه تم بذل وتسخير كافة الجهود والإمكانيات التي وجه- يحفظه الله- ببذلها وتسخيرها لخدمة الحجاج. وأشاد الأمير خالد الفيصل بعناية ومتابعة ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز للجهود والأعمال المبذولة من قبل كافة القطاعات لتمكين الحجاج من أداء مناسكهم على أكمل وجه.
وشكر سموه خلال اجتماع لجنة الحج المركزية أمس كافة الذين عملوا في خدمة ضيوف الرحمن من القطاعين الحكومي والأهلي على ما بذلوه من جهود كبيرة مباركة لإنجاح أعمال هذا الموسم ولخدمة هؤلاء الضيوف الكرام، وتقديم كافة الدعم والعون لهم في كافة المجالات لتسهيل أمورهم وتوفير احتياجاتهم ومتطلباتهم.
وأوضح أنه وكالمتبع سنوياً بعد كل موسم حج، فإن لجنة الحج المركزية تجتمع لمراجعة أعمال الموسم والاطلاع على ما تحقق من إيجابيات وبحث سبل تعزيزها وتطويرها، إضافة إلى بحث ومناقشة ما تم رصده خلال الموسم من ملاحظات وسلبيات لمعالجتها منذ وقت مبكر بما يكفل عدم تكرار حدوثها في المواسم القادمة بإذن الله. وأضاف أمير منطقة مكة المكرمة أن لجنة الحج المركزية تناقش المشاريع والإجراءات التي يتطلب الأمر تنفيذها استعداداً للموسم القادم، ووضع الجدول الزمني اللازم لتحقيق ذلك.
وشدد على أنه نظراً لاستمرار وجود أعداد كبيرة من ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فإنه تتم مواصلة التنسيق والتأكيد على حسن تقديم الخدمات الكاملة للحجاج في المدينتين المقدستين وخلال مراحل تنقلهم بينهما.
وأكد الأمير خالد الفيصل أن لجنة الحج المركزية ولجنتها التحضيرية ستواصل بإذن الله اجتماعاتها الدورية والأسبوعية على مدار العام لمتابعة تنفيذ كافة الإجراءات والمشاريع المطلوبة ولبحث كافة ما يستجد فيها بهدف رفع مستوى تطوير الأداء، وسيتم تشكيل لجان فرعية إدارية وميدانية لمتابعة ذلك ورفع التقارير أولاً بأول لاستعراضها في اجتماعات لجنة الحج المركزية لتقوم بما يلزم من جانبها لتحقيق تكامل التنسيق وتذليل أي عقبات قد تصادف الجهات القائمة بتنفيذ أي من تلك الإجراءات أو المشاريع.
وأضاف أن ما تحقق من نجاح وتوفيق بفضل الله تعالى خلال هذا الموسم يجب أن يكون دافعاً وحافزاً لجميع الجهات لمواصلة بذل أقصى الجهود لتحقيق معدلات أداء متميزة عاماً بعد عام انطلاقاً من دعم وتوجيهات قيادة هذا الوطن الكريم ببذل كافة ما يتطلبه الرقي بمستوى تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم من إمكانيات مادية ومعنوية، وبالتالي فإن على كل جهة معنية بخدمة ضيوف الرحمن مراجعة خططها وآليات تنفيذها والنتائج المتحققة بهدف العمل على تطويرها وتحديثها بصفة متواصلة، والتنسيق المتواصل مع كافة الجهات المعنية الأخرى لتحقيق ذلك.
بعد ذلك، باشرت لجنة الحج المركزية مناقشة المواضيع الواردة في جدول الأعمال والذي تضمنت الاطلاع على إحصائية بأعداد الحجاج الذين غادروا أراضى المملكة إلى بلادهم من كافة المنافذ الجوية والبرية والبحرية حتى تاريخه، وإحصائيات أعداد الحجاج المتبقين بالمملكة حالياً، وتوزيع تواجدهم ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومناقشة الإيجابيات المتحققة خلال موسم حج هذا العام وسبل تعزيزها وتطويرها خلال المواسم القادمة، وبحث ما تم رصده من ملاحظات وسلبيات خلال الموسم وسبل معالجتها ومتطلبات القضاء عليها بما يضمن عدم تكرارها في المواسم القادمة بإذن الله.
وناقشت اللجنة أهم الإجراءات والمشاريع المطلوبة لحج العام القادم، والتي ستساهم في رفع مستوى الأداء والخدمات المقدمة للحجاج، ووضع الخطط وجداول العمل الزمنية لإنجازها قبل بدء موسم الحج القادم بإذن الله، وتشمل تطوير آليات وإجراءات ومواقع فرز المركبات والحجاج على مداخل مكة المكرمة، ودراسات تنفيذ المرحلة الرابعة من نظام النقل بالرحلات الترددية، وتطوير الطرق والمواقف ومواقع نزول الحجاج بمشعر مزدلفة، وبحث الطرق الكفيلة برفع الطاقة الاستيعابية لنزول الحجاج بها، واستكمال تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنشاء دورات المياه الجديدة بالمشاعر المقدسة، ودراسة تسوية مسطحات إضافية جديدة بالمشاعر المقدسة وتهيئتها وتجهيزها لمخيمات الحجاج، وتطوير طرق المشاة والمركبات التي تربط بين المشاعر المقدسة. وفي نهاية الاجتماع، أكد رئيس لجنة الحج المركزية على كافة الجهات بمواصلة ومتابعة تقديم خدماتها على أفضل مستوى للمتبقين من حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.