برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جوتيريش لإسرائيل : أي هجوم إضافي سيعقد الأزمة
نشر في الوطن يوم 23 - 03 - 2024

ذكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على الجانب المصري من الحدود بالقرب من مدينة رفح بجنوب غزة، حيث تخطط إسرائيل لشن هجوم بري بالرغم من التحذيرات واسعة النطاق من وقوع كارثة محتملة. وقد لجأ إليها أكثر من نصف سكان غزة.
قائلًا: «إن أي هجوم إضافي سيجعل الأمور أسوأ – أسوأ بالنسبة للمدنيين الفلسطينيين، وأسوأ بالنسبة للرهائن، وأسوأ بالنسبة لجميع الناس في المنطقة».
وجاءت تصريحاته بعد يوم من فشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في التوصل إلى توافق في الآراء بشأن صياغة قرار ترعاه الولايات المتحدة يدعم «وقف فوري ومستدام لإطلاق النار».
وأشار مرارًا وتكرارًا إلى الصعوبات التي تواجه إدخال المساعدات إلى غزة، والتي ألقت وكالات الإغاثة الدولية باللوم فيها على إسرائيل إلى حد كبير.
غضب أخلاقي
ووقف جوتيريش بالقرب من طابور طويل من الشاحنات المنتظرة وأعلن أن الوقت قد حان «لإغراق غزة بالمساعدات المنقذة للحياة»، واصفًا المجاعة داخل القطاع ب«الغضب الأخلاقي». ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس.
وقال: «هنا من هذا المعبر، نرى الحسرة والقسوة... صف طويل من شاحنات الإغاثة المحظورة على أحد جانبي البوابات، وظل المجاعة الطويل على الجانب الآخر».
وقال محافظ شمال سيناء المصري محمد عبد الفضيل شوشة في بيان إن نحو 7000 شاحنة مساعدات تنتظر في محافظة شمال سيناء المصرية للدخول إلى غزة.
وأضاف جوتيريش: «لقد حان الوقت لالتزام إسرائيل الصارم بالوصول الكامل للسلع الإنسانية إلى غزة، وفي روح التعاطف الرمضانية، حان الوقت أيضًا للإفراج الفوري عن جميع الرهائن». وقال للصحفيين في وقت لاحق إن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وإطلاق سراح الرهائن يجب أن يحدث في الوقت نفسه.
معادية لإسرائيل
وعندما سئل مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تعليقات جوتيريس، أشار إلى منشور على وسائل التواصل الاجتماعي لوزير الخارجية إسرائيل كاتس يتهم فيه الأمين العام للأمم المتحدة بالسماح للمنظمة الدولية بأن تصبح «معادية للسامية ومعادية لإسرائيل».
ويعيش الآن ما يقدر بنحو 1.5 مليون فلسطيني في رفح بعد فرارهم من الهجوم الإسرائيلي في أماكن أخرى.
فيما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن أي هجوم بري إسرائيلي على رفح سيكون «خطأ» وغير ضروري في هزيمة حماس. وكان ذلك بمثابة تحول في موقف الولايات المتحدة، التي خلص مسؤولوها إلى أنه لا توجد طريقة موثوقة لإبعاد المدنيين عن الأذى.
وتعهد نتنياهو بالمضي قدمًا في الخطط التي وافق عليها الجيش للهجوم، والتي قال إنها ضرورية لتحقيق الهدف المعلن المتمثل في تدمير حماس. وقال الجيش إن رفح هي آخر معقل رئيسي لحماس ويجب على القوات البرية أن تستهدف أربع كتائب متبقية هناك.
وأدى الغزو الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 32 ألف شخص، وفقًا لمسؤولي الصحة في غزة، بينما ترك جزءًا كبيرًا من القطاع في حالة خراب وتشريد حوالي %80 من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. وقالت وزارة الصحة في غزة إن جثث 72 شخصًا قتلوا تم نقلها إلى المستشفيات خلال ال 24 ساعة الماضية.
واحتدم القتال يوم السبت حول أكبر مستشفى في غزة. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل أكثر من 170 مسلحًا في مستشفى الشفاء منذ أن بدأت غارته يوم الاثنين، وقال يارون فينكلمان، قائد القيادة الجنوبية،: «لن ننهي هذه العملية إلا عندما يصبح آخر إرهابي في أيدينا».
وقال سكان مدينة غزة القريبة لوكالة أسوشيتد برس إن القوات الإسرائيلية نسفت العديد من المباني السكنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.