جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقنيات
نشر في الوطن يوم 27 - 05 - 2022

تلعب التقنية، خصوصاً الأساسية منها، دوراً مهما في كثير من مناحي الحياة، وذلك يعني أن هناك كثيرا من المجالات الحيوية التي دخلتها التقنية بالفعل، والتقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي هي أيضاً في سباق للوصول لشتى العلوم، كالصحة، والتعليم، والتجارة، والصناعة.
ليس ذلك فحسب، بل إن كل مجال من المجالات التي يسعى الذكاء الاصطناعي لدخولها، يوجد بداخله عدد لا بأس به من التخصصات الفرعية، والتي يلزم التقنية التعرف عليها، وهذا يشكل تحديا كبيرا لتطبيق التقنيات المتقدمة، بشكل فعّال في هذه المجالات.
ولكن الناظر إلى العالم من حوله، يجد أن كل مجالات الحياة يوجد بينها ترابط، بشكل أو بآخر، وهذا الترابط ينبع من الطبيعة البشرية التي عملت على تكوين هذه الميادين، فالمجال الصحي مثلا، مرتبط بشكل كبير بالمجال الصناعي، والذي يوفر له الأجهزة الطبية المناسبة، وتلك الأجهزة مرتبطة بتخصصات أخرى، كالفيزياء والكيمياء، بل والكمبيوتر أيضاً، ناهيك عن اتصال كل تلك المجالات بالتعليم الذي يؤهل المتخصصين للعمل في شتى الحقول.
إن تطوير التقنيات في العصر الحديث يعني أن يأخذ الباحثون في الحسبان مختلف التخصصات، وذلك من أجل زيادة كفاءة تلك التقنيات، في ظل الترابط الكبير بين مناحي الحياة، ومن هذا المنطلق، يمكن معرفة الأهمية الكبرى لتشكيل فرق بحثية، تحتوي على متخصصين في أكثر من مجال.
قامت جامعة ميتشجن الأمريكية (University of Michigan) وبالتشارك مع ثلاث جامعات سنغافورية، بتشكيل فريق ليبحث إمكانية تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، بحيث تعمل في أكثر من مجال، في آن واحد، بمعنى أن الفريق البحثي درس فاعلية تطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي يمكن تدريبها لمرة واحدة، لتعمل في عدد من التخصصات المختلفة.
كان هدف الفريق البحثي أن يقوم على تطوير نظام يمكنه الاطلاع على المعلومات الواردة، والتي تأتي من مجالات أو تخصصات مختلفة، حتى ولو كانت بعيدة كل البعد عن بعضها البعض، كالفنون والهندسة، ليقوم بعد ذلك النظام، وبعد تحليل المعلومات، بتصنيفها والتعرف عليها.
لبناء نظام يمكنه العمل في مجالات متعددة، قام الباحثون بتعريض خوارزميتهم على كم كبير من المعلومات، وتحديداً التي تتشارك التخصصات في مفاهيمها، بحيث يتم ربط تلك المفاهيم ببعضها البعض، حتى ولو اختلفت المفردات المستخدمة بحسب التخصص، فعلى سبيل المثال، يشرف المهندسون على صناعة أجهزة ميكانيكية، هذه الأجهزة لها شكل محدد، وهذا الشكل الخارجي لهذه الأجهزة والآلات هو عبارة عن تصاميم هندسية تعمل وفق آلية محددة، ويكن ملاحظة أن عملية التصميم والرسم لهذه المعدات، تشترك فيها مجالات كثيرة، والفنون أحدها.
النظام المطور من قبل الفريق البحثي المشترك تمكن من العمل والتعرف على مفاهيم عدة مترابطة بين مجلات مختلفة، وقد بدأ تطبيقه، ولو بشكل محدود، للتعرف على النصوص الواردة في بيانات المستندات التخصصية، وقد أظهر نتائج لا بأس بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.