السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيول نجران تعيد مخاطر مشروع الصرف الصحي إلى الواجهة
نشر في الوطن يوم 29 - 04 - 2020

أعادت السيول الجارية التي شهدتها منطقة نجران أخيرا، قضية مشروع الصرف الصحي الذي تنفذه إدارة المياه في وادي نجران، إلى الواجهة من جديد، عقب تداول فيديو يوضح تسرب مياه غريبة من غرف التفتيش الخاصة بمشروع الصرف الصحي في الوادي، عند هطول الأمطار، مما أثار الاستغراب والتساؤل عن أمان الغرف المعلن عنها من قبل الشركة قبل عام.
خلفية القضية
كانت «الوطن» تابعت غضب السكان، من تنفيذ مشروع الصرف الصحي على ضفاف الوادي، وتنصل 3 جهات حكومية من المسؤولية، وأوضحت شركة المياه الوطنية ممثلة في الإدارة العامة لخدمات المياه بنجران في حينها، أنه لا خطورة لهذه التمديدات على البيئة، وأنه تم تعديل مخططات المشروع ونقل الخط الناقل إلى جنوب الوادي بمحاذاة حد الوادي الجنوبي، وفق الدراسات الهيدرولوجية للوادي لضمان حماية الخط من الجرف والنحر، كما تم الأخذ في الاعتبار معايير الجودة أثناء التنفيذ، وأنه تم فحص موقع المشروع من قبل الاستشاري المصمم، وتم عمل الرفع المساحي للخط الناقل.
تجدد المخاوف
على الرغم من تأكيد إدارة خدمات المياه، أنه تمت زيادة أعماق الأنابيب، وذلك بموجب توصيات الدراسة الهيدرولوجية التي رأت ضرورة تعميق الناقل إلى عمق لا يقل عن 5 أمتار، كما رفعت غرف التفتيش بطول (2.22) متر فوق سطح الأرض لمنع تسرب المياه إلى داخلها، كما وضعت أغطية مانعة للتسرب من وإلى الأنابيب المصنوعة من الألياف الزجاجية المقواة (جي آر بي) كما تم تغليف المواسير المتعامدة مع مجرى السيل بالخرسانة المسلحة والعادية بكامل طول الخط، بهدف حمايتها وتدعيمها لرفع مستوى تحمل مخاطر الجرف أو النحر، إلا أن المخاوف تزداد حسب تأكيد عدد من الأهالي من انتشار الأوبئة والأمراض بسبب مشروع الصرف الصحي عبر وادي نجران مع تسرب المياه بأحد غرف التفتيش الذي أصبح هاجسا يطارد سكان ومزارعي الوادي ومشاريع الآبار الارتوازية والسقيا، وتزداد مخاوف الأهالي من وجود أكثر من 40 من الصبات الإسمنتية المغلقة المنتشرة وسط الوادي بشكل عشوائي ويمتد التصريف من جهة جنوب الوادي.
المياه تحقق
تواصلت «الوطن» مع مدير عام خدمات المياه بالمنطقة المهندس محمد آل عتيق، الذي أكد أنه سيتم التحقق من قضية اختلاط مياه الأمطار بمشروع الصرف الصحي ومن ثم توضيح كافة التفاصيل، وأكد أمين منطقة نجران المهندس حمد عيبان، حول فيديو تسريب مشروع الصرف الصحي في وسط الوادي، أنه لم يصدر أي ترخيص لهذا المشروع من الأمانة، ولم يؤخذ رأيهم فيه.
مخاطر المشروع
يلوث الأراضي الزراعية ومياه الشرب
يحمل فيروسات الأمراض المعدية ويؤدي لانتشار الأمراض
تسرب الصرف بالتمديدات الأرضية للوادي
يشكل خطرا على البيئة، فالوادي هو الشريان الرئيسي للمنطقة
إقفال الآبار الإرتوازية ومشاريع السقيا
الوادي هو المجرى الوحيد الذي يضم سيول أودية ولا توجد سدود بعد المشروع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.