القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنظيم القطاع العقاري
نشر في الوكاد يوم 31 - 05 - 2020

يبدو أن القطاع العقاري في المملكة يتجه نحو تعزيز إيجابياته، والتخلص من سلبياته التي عانى منها لفترة طويلة، في مسعى منه لتحسين أدائه العام، وتسريع وتيرة إنتاجه، فضلاً عن إعادة ترتيب أولوياته واتجاهاته، في مواكبة حقيقية وواقعية لمتطلبات المرحلة المقبلة، وما قد تشهده من تحولات جذرية في الكثير من القطاعات الاقتصادية.
وبقدر التأثيرات السلبية لجائحة كورونا على المشهد العقاري حالياً، بقدر الانطلاقة التي سيشهدها القطاع في المرحلة المقبلة، بعد زوال الأزمة قريباً إن شاء الله، عندها سيعلن القطاع عن نفسه كوعاء استثماري جاذب للاستثمارات من الداحل والخارج، كما سيعلن عن نفسه كقطاع رئيسي ومحوري، لا غنى عنه في كافة القطاعات الاقتصادية.
التوقعات تشير إلى أن الدولة ستدخل وبقوة كمنظم للسوق العقاري في مجالاته المختلفة، السكني، اللوجستي، الصناعي، المكتبي والتجاري وسيكون لذلك انعكاسات إيجابية على أداء القطاع وعلى آليات العمل فيه، وكفاءة تنفيذ المشروعات العقارية، فضلاً عن إدارة تلك المشروعات بعد التنفيذ، وهذا يحقق مطالب الكثير، بإدارة المشروعات العقارية بكفاءة عالية.
لدي شعور بأن تدخل الدولة في القطاع، سيكون حافزاً لشركات التأمين العقاري، ومكاتب الوساطة العقارية، وشركات إدارة العقارات، حتى يكون لها دور متنامٍ في عمليات القطاع، ليس هذا فحسب، وإنما سيكون هناك دور مماثل للمكاتب القانونية، التي تنظم العلاقة بين البائع والمشتري، دور آخر لشركات ومؤسسات التمويل العقاري المصرح لها من هيئة سوق المال، وهذا سيعزز المنظومة العقارية، لتكون أكثر تنظيماً وإلزاماً وحوكمة من ذي قبل. وهذا الأمر يشجع الشركات والمؤسسات العقارية على الالتزام بمعايير الحصول على تصنيف، وهي كثيرة، أذكر منها تطبيق المنشأة لنماذج العقود الموحدة الصادرة من الهيئة العامة للعقار، واجتياز موظف المنشأة الدورات التدريبية المقابلة للخدمات العقارية، وكفاءة وتميز الخدمات المقدمة من المنشأة العقارية، وتقديم ثلاث خدمات أو أكثر من الخدمات العقارية المعتمدة.
وإذا ما تحققت هذه التوقعات على أرض الواقع، فسيكون هناك تغيير كبير ومباشر في هيكلة سوق العقار، تتعاظم معه الشراكة الاستراتيجية بين الدولة وشركات القطاع الخاص، أما إذا ما دخلت الدولة كمنافس في سوق العرض من خلال الوطنية للإسكان، أتوقع أن يؤثر ذلك في أسعار المنتجات العقارية، ويدفعها إلى التراجع الناجم عن وعي المشتري من جانب، والمنافسة الشريفة من جانب آخر.
ولعلي هنا أركز على إيجابية خاصة ومهمة، لطالما نادى العاملون في القطاع العقاري في فترات سابقة، وهي تعزيز التحالفات بين الشركات العقارية، والاستفادة من إمكانات هذه الشركات وخبراتها المتراكمة في إنعاش السوق وتطويره، والقدرة على القيام بالمشروعات العملاقة التي جاءت بها رؤية 2030، وهذا التحالف سيثمر عن خروج الكيانات الضعيفة غير المنظمة وغير المحوكمة من السوق، والاعتماد أكثر على الكيانات الكبيرة والخبرات الوطنية المدربة، وهذا الأمر كفيل بالقضاء على العشوائية الموجودة في القطاع، وتحقيق أعلى معدلات الكفاءة في الانفاق وخفض التكلفة، وتحقيق معدلات الكفاءة المطلوبة، واستقطاب تكنولوجيا حديثة للبناء السريع، ورخيص التكلفة بدلاً من الأساليب الحالية البطيئة وعالية التكلفة، مثل هذه الإيجابيات لا نستبعد أن نراها قريباً جداً في القطاع، وتحديداً بعد زوال جائحة كورونا.
*مستثمر ومهتم بالشأن العقاري
نقلا عن الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.