جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشروع يتضمَّن ميناءً لليخوت ونوادي ومتاحف ومطاعم ومدن ألعاب ومركزاً تجارياً و480 جلسة شاطئية
نشر في الشرق يوم 26 - 01 - 2012

المشروع يمثل المرحلة الأولى لتطوير ساحل عسير بطول 140 كيلومتراً
فيصل بن خالد: طموحاتي لعسير كبيرة ولن تقف عند حدود
وضع أمير منطقة عسير، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز مساء أمس حجر الأساس للمرحلة الأولى لمشروع تطوير الواجهة البحرية لشاطئ الحريضة بتكلفة فاقت مائة مليون ريال، ليكون هذا المشروع باكورة مراحل مشروع تطوير ساحل عسير، التي بلغت تكلفته الإجمالية 360 مليون ريال. وفور وصول سمو أمير منطقة عسير، وضع سموه حجر الأساس لمشروع تطوير ساحل عسير البحري الذي يمتد غرباً على ساحل البحر الأحمر بين حدود منطقة مكة المكرمة شمالاً وحدود منطقة جازان جنوباً بطول 140 كيلو متراً، ومتوسط عمق مائتي متر إلى الطريق الساحلي جدة/ جازان بالإضافة إلى بعض الجزر الشاطئية الجميلة.
وأكد أمير عسير في تصريح صحافي أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، تبذل كل الجهود الممكنة لمواكبة التطور الذي يشهده العالم في جميع الاتجاهات بما يتوافق مع ديننا وعاداتنا الأصيلة. وقال سموه: لقد سعدت وأنا أرى هذا المشروع العملاق وبهذه المناسبة أشكر أمانة منطقة عسير وجميع منسوبيها على جهودهم الطيبة. وأضاف أن المرحلة الأولى من مشروع تطوير الواجهة البحرية لشاطئ الحريضة بعسير بداية لمشروعات تطوير ساحل عسير الذي يُعد من أجمل الشواطئ على مستوى المملكة، ولقد انطلقنا وعلى بركة الله، وسيكون إعلان كل مشروع في حينه، ومشدد سموه على الجودة والحرص في إتقان المشروعات وصيانتها بشكل مستمر، ومنوهاً بما يزخر به الساحل بمنطقة عسير من عناصر الجذب السياحي، حيث تتمتع شواطئه بإمكانات بيئية، وطبيعة بكر متنوعة يمكن استغلالها في التنمية السياحية. وأوضح سموه أن منطقة عسير تُعد من المناطق الرائدة في المملكة، حيث تحتل المرتبة الرابعة بين المناطق الإدارية الثلاث عشرة من حيث عدد السكان،كما تتميز بتضاريس مختلفة من بحر وصحراء وجبل، وهذه لاتكاد توجد إلا في عسير، كما أنها بيئة خصبة للفرص الاستثمارية غير المستغلة تتميز بمقومات اقتصادية وبيئية وطبيعية وسياحية وبنية تحتية في ذروة التطوير. وقال سموه: إنني دائماً ما أجدِّد الدعوة للمستثمرين ورجال وسيدات الأعمال لاقتناص الفرص الرابحة بالمنطقة، ونحن بإمارة منطقة عسير نعد بتسهيل جميع الإجراءات اللازمة وتوفير احتياجاتهم لإقامة مشروعات تنموية تنهض بالإنسان والمكان.
وزاد سموه قائلاً ستكون السياحة في عسير – بإذن الله- من ساحل البحر الأحمر إلى أعلى قمة جبلية بالسراة سياحة مستدامة لتكون عسير هي الوجهة السياحة الأولى في المملكة في قالب السياحية الوطنية، ولن يتحقق ذلك إلا بتضافر الجهود وقيام كل بدوره « واصفاً سموه السياحة الوطنية بأنها فائدة تكاملية تعود بالنفع على عمل المشروع الاقتصادي الوطني، مختتماً سموه حديثة قائلاً أنا طموحاتي كبيرة جداً، ولا تقف عند حدود، وسأسعى للارتقاء بإنسان ومكان عسير وسأضعها في مكانها الذي تستحقه بين مناطق المملكة تحت ظل حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين أطال الله في عمره- الذي يحرص دائماً على راحة ورفاهية المواطن. موجهاً سموه بسرعة تنفيذ المشروع بمواصفات عالية ليصبح معلماً وطنياً وسياحياً مميزاً .
وقد ألقى المهندس خالد الحسنية كلمة الأمانة قال فيها: كنَّا نحلم ونتحدث عن أحلامنا وفي نفوسنا شك من إمكانية تحقيق هذا الحلم واليوم بدعم ولاة الأمر تحوَّل الحلم إلى حقيقة، فها نحن اليوم نحتفل بوضع حجر الأساس للمرحلة الأولى لمشروع تطوير الواجهة البحرية لشاطئ الحريضة بمنطقة عسير برعاية كريمة من سموكم، موضحاً أنه ابتداء من اليوم الخميس ستكون الحريضة بحُلة جديدة متميزة، حلة تمت حياكتها ورسم تطريزها قبل ستة أشهر بأيدٍ وطنية من مهندسي الأمانة وتحت إشراف مباشر من سموكم.
وقال الحسنية: أقدم لسموكم الكريم خمس صدفات مملوءة باللؤلؤ والمرجان عرفاناً بالفضل، الأولى: تشريف سموكم حفلنا هذه الليلة والذي يُعد رافداً إعلامياً للمشروع، الثانية: تصريحكم لوسائل الإعلام أنكم يا صاحب السمو لاتقبلون أن يكون شاطىء الحريضة نمطياً وتوجيهكم بضرورة تميز المشروع واكتمال عناصره، ورميتم بالكرة في ملعب الأمانة فاستثمرنا توجيه سموكم الكريم أثناء مناقشة الميزانية مع وزارة المالية فحصلنا على مائة مليون أخرى للمرحلة الثانية، وهي تحت الترسية الآن ولولا أن سموكم لا يرضى بوضع حجر الأساس لأي مشروع حتى ينضج لطلبنا من سموكم أن يكون حجر الأساس هذه الليلة للمرحلتين الأولى والثانية. الثالثة: لمنحنا حرية الإبداع في التصاميم مما مكننا بالخروج بمنظومة إبداعية لشاطئ مكتمل العناصر غير مسبوق على مستوى المملكة. والرابعة: مقدمة للجهات الحكومية المشاركة ولزملائنا بالأمانة وبلديات الساحل والبرك الذي كان لمشاركاتهم الأثر الواضح في إنجاح هذا الحفل. الخامسة: لمقاول المشروع الذي أبدع وتفانى في تجهيز هذا المكان فله منا الشكر والتقدير مقدمين الشكر لسموه على تشريفه وحضوره للحفل ونعدكم واعدين سموه بأن يلتقوه بعد عام من هذا التاريخ في حفل تدشين المرحلة الأولى .
وأكد الحسنية أن أمانة منطقة عسير وحسب توجيهات أمير منطقة عسير جعلت مثل هذه المشروعات في أولوياتها استكمالاً لمنظومة العناصر السياحية بهدف تحويل العشوائية الحالية إلى منتجع وطني بيئي منظم جميل بمواصفات عالية وخدمات متكاملة مستحقة للجميع. مشيراً إلى أن هذا الشاطئ سيصبح معلماً وطنياً وسياحياً مميزاً من خلال تكوين منظومة فراغية متكاملة مستندة على أحداث الأسس العلمية، لتكون ذات صورة عمرانية مميزة معتمدة على معايير تخطيطية ومقاييس تصميميه تناسب ظروف الموقع الطبيعية والحضرية وتلبي الاحتياجات الترفيهية للمنطقة. ثم شاهد سمو أمير منطقة عسير عرضاً مرئياً عن مراحل وعناصر المشروع، والتي تتمثل في إنشاء نادي اليخوت ونادي الطيران الشراعي والمتحف البحري ومدينة ألعاب الأطفال ومدينة الألعاب المائية ومضمار السباقات (باغي ريسينغ)، والمركز التجاري الذي يحتوي على 34 محلاً تجارياً والمطاعم والكافيتريات والأكشاك عدد 34 كشكاً كما تتمثل في إنشاء ميناء اليخوت ومسرح مهرجان عسير البحري المحاط بالمدرجات والمنصة الملكية مع كامل الخدمات اللازمة والبحيرات المتفرقة والمسطحات الخضراء وممشى بطول الشاطئ وإنشاء مبنى الإرشاد السياحي بمساحة 878 متراً مربعاً والمسجد الرئيس بمساحة 2166 متراً مربعاً وعدد من المصليات المتفرقة بمساحة انفرادية 98 متراً مربعاً وإنشاء 480 جلسة شاطئية بمساحة 310 أمتار مربعة للجلسة والجلسات المتنوعة الأخرى وانتشاء دورات مياه عامة عدد 18 وحدة وإنشاء ملاعب لكرة القدم وكرة السلة والطائرة وملاعب لكرة التنس ومظلات كبيرة على الممشى عدد 24 ومظلات متوسطة خيمة عدد 45 مظلة ومظلات صغيرة خشبية عدد 207 بالإضافة إلى كل ما يتطلبه المشروع من خدمات و بنى تحتية وشبكة طرق وأرصفة وإنارة.
عقب ذلك شاهد أمير منطقة عسير عدداً من الأركان التي حوت ركن سلاح حرس الحدود، حيث افتتح سموه معرض السلامة البحرية التوعوية ومعرض التوعية بأضرار المخدرات ،والتي تضمنت عدداً من اللوحات والبروشورات التوعوية، وما يقدمه لزوار وأهالي شاطئ الحريضة من رفع درجة وعي المواطنين والمقيمين بأهمية اتباع الإرشادات الخاصة بالسلامة والمحافظة على سلامة الأرواح، وركن مهرجان الروبيان والذي أقيم العام الماضي على شاطئ الحريضة واشتمل المعرض على لوحات تصويرية تشير إلى أكبر طبق روبيان يزن طناً من منتجات مزارع الحريضة، وذلك بحضور محكمين من موسوعة غينيس للأرقام القياسية بالإضافة إلى الفعاليات والبرامج المصاحبة.
وفي نهاية الاحتفال كرَّم أمير منطقة عسير عدداً من الجهات المشاركة ومن ثم شاهد عدداً من الفقرات الفلكلورية. حضر حفل وضع حجر الأساس وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبد الكريم بن سالم الحنيني، ومدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير الدكتور ذعار بن نايف بن محيا، وأمين منطقة عسير المهندس إبراهيم الخليل، وعدد من المسؤولين من مدنين وعسكريين .
الأمير فيصل بن خالد يضع حجر الأساس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.