السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعيدي والبريك والحميد يَنزِعون أقنعة «القاعدة» ويحذِّرون من دعوات الجهاد ويناصِحون الأحمد


أبها – علي فايع
سِجَال في «تويتر» يفضح التنظيمات الجهادية وخطورتها على الشباب
البريك: الزج بالشباب في ساحات مجهولة وانخراطهم في التكفير أمر يستحق البيان والتحذير
الحميد: سيُزعج كلامي جهات من مصلحتها حشد المجاهدين ليكونوا وقودًا لمحرقة أُعِدّت لهم
الأحمد: ما ذُكر عن المجاهدين تُهمٌ غير دقيقة.. وأقترح التواصل المباشر معهم لنصحهم
السعيدي: أبحث منذ 23 عاماً عن مثال واحد لعمل نفعت به القاعدة الإسلام والمسلمين فلم أجد
بكار: كثير من الشباب في العراق مخلصون صادقون مجاهدون ولكن تنظيمهم مخترق
د. يوسف الأحمد
لم يكن ردّ الدكتور يوسف الأحمد المقتضب على تغريدات الشيخين الدكتور سعد البريك والدكتور سعد الحميد نهاية السجال، بل كان بداية فعليّة لتداخل عدد من المغردين في تويتر حول خطر ما يُعرف ب «تنظيم القاعدة في بلاد الشام». وكانت ردّة فعل الأحمد على بعض التغريدات التي بدأها الدكتور سعد الحميد حول القاعدة في بلاد الشام بإنكاره على المنتقدين، حيث قال «الشيخان الكريمان: أ.د.سعد الحميد و د.سعد البريك في رأيي أن كثيراً مما ذكر عن المجاهدين من تهُم غير صحيح أو غير دقيق»، وأضاف الأحمد «أما الأخطاء فأقترح تواصلكم المباشر معهم وسيسعدون بذلك – إن شاء الله – ويتحقق بذلك التثبت والنصح بين الطرفين، يمكن أيضاً الرد العلمي العلني بالدليل وسيسعدون به – إن شاء الله- إنما الإشكال في ترك التواصل وترك النصح إلى التحذير».
بداية السجال
د. سعد الحميد
وكان الحميد قد هاجم القاعدة بعدد كبير من التغريدات، كتب فيها «هناك حركة قوية في أوساط شباب هذه البلاد والمراهقين منهم على وجه الخصوص، للذهاب للجهاد في سوريا وغالبهم دون إذن أو علم والديهم بحجة أنّ الجهاد هناك فرض عين وهي فتاوى يتداولها هؤلاء الشباب بينهم وتلقى من نفوسهم قبولاً بحكم تأثير بعضهم على بعض»، وأضاف «لن أتعرَّض لصحة هذه الفتوى من عدمها، لأن الهوى غلَّاب، ولكن سأنطلق من التسليم لهم بصحتها تنزُّلاً، فأقول: يا بُني ويا أخي، أنت الآن ذاهب إلى ميادين قتال، وليس لنزهة، أنت الآن ذاهب ولا تدري تعود أو لا؟ والغالب أنك لن تعود كما يشهد به الواقع، وكما في المخطط المرسوم لهذه الحرب من قبل أطراف الإدارة لها أيًّا كانوا، فاعلم على أي شيء أنت مقبل، وعلى أي حال ستلقى الله! فأمامك شرطان لانختلف فيهما أنا وأنت؛ أعني شرطي قبول العمل: الإخلاص والمتابعة. ففتش في نيتك هل الدافع لك للذهاب هو الإخلاص، أو غيره؛ كالمجاملة لأصحابك الذين هم خاصتك، ولا تريد أن تتخلّف عنهم، وكما قال الشاعر: لا يسألون أخاهم حين يندبهم في النائبات على ما قال برهانًا. فهل رخصت عندك آخرتك، مع رخص نفسك ودنياك إلى هذا الحدّ؟».
جهاد المال
بداية السجال كانت من تغريدات الحميد
وطالب الحميد الشباب المندفع للقتال في سوريا بقوله «قف مع نفسك هداك الله وقفة تأمل ومصارحة، فما كل بيضاء شحمة! والدليل الذي سيكشف لك الحقيقة إذا علمت أنك ستأخذ معك مبلغًا من المال للنفقة على نفسك هناك، فما رأيك إذا كان تبرعك بهذا المال أنفع للجهاد من ذهابك بنفسك بمرّات، فهل ستتبرع به وتوفر نفسك لخدمة الإسلام والجهاد من زوايا أخرى، وما أكثرها؟! أنا أعلم- يا بني ويا أخي- أن كلامي هذا سيزعج الجهات التي تحرص على حشدكم هناك، لكنها النصيحة لك، فإن شئت فاقبلها، وإن شئت فارفضها، لكن ستكون حجة الله عليك قائمة، فاللهم اشهد».
حرب بالوكالة
وعن الجهات التي قال إنها ستنزعج من كلامه، أوضح قائلاً «نعم سيزعج كلامي هذه الجهات التي تحشدكم هناك، إما لتكونوا وقودًا لمحرقة أُعِدّت لكم لتقليل عدد المستقيمين في الأجيال اللاحقة، أو لغير ذلك من الأهداف التي ليس هذا موضع ذكرها، لكن منها: التنافس بين الجماعات المتصارعة هناك التي يديرها أناس ليسوا من أهل سوريا، وكل جماعة تحشد الشباب لتكثير عددها وتكون هي الأقوى، وبالذات الشباب الذين تهون عليهم نفوسهم في هذه الميادين، وربما قبلوا حتى بالعمليات الانتحارية التي لايقبل بها إلا القليل. فإياك إياك أن تبيع آخرتك بدنيا غيرك، نعم إن أكثر من يحشدون الشباب طلاب دنيا، إما للإضرار بالإسلام وأهله متسترين بستار الجهاد الذي يعلمون مكانته العظيمة عند الأمة، أو لنصرة عقيدة أو فكرة ورأي، أو للزعامة وكثرة الأتباع كي تكون لهم الهيمنة، ولذلك تجد عندهم الاستخفاف بدماء أهل القبلة بعد أن يصبغوهم بصبغة الكفر والردّة. ثم انظر في الشرط الثاني وهو المتابعة للرسول – صلى الله عليه وسلم- الذي قال: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردّ)، فهل إغضابك لوالديك وعقوقك لهما وتدبير أمورك بالخفاء عنهما مما يرضاه رسولك – صلى الله عليه وسلم – إذا كنت ستتذرع بأن الجهاد واجب، قلنا لك هناك رجال من أهل البلد قصرت بهم النفقة ينتظرون السلاح والتموين ليدافعوا عن بلدهم وأهليهم وهم أحق بإتاحة الفرصة لهم، وأعرف بالبلد ومسالكها وطباع أهلها وقد قال – صلى الله عليه وسلم -: (من جهز غازيًا فقد غزا) فلماذا لا تعط المال لواحد من هؤلاء وهو يكفيك القتال وتحوز أجر الغازي؟ فكّر هداك الله».
محاضن للموت
وخاطب الدكتور الحميد العلماء والدعاة بقوله «إني أخاطب العلماء والدعاة فأقول اتقوا الله فسكوتنا عن هؤلاء الغلاة صيّرهم محاضن لشبابنا، فلا يعرفون جهاداً غير جهادهم، دعونا نضع النقاط على الحروف كما يُقال، فأقول أدركوا الجهاد في الشام فإن الغلاة سيجهضوه كما أجهضوه في العراق، إنهم يحشدون شبابنا وأبناءنا ليشكلوا بهم جيشاً ليقيموا دولتهم المزعومة، والله لو قامت لهم دولة لنحروكم كما نحروا عبدالله بن خباب – رضي الله عنه، إني أعلنها لكم يا إخوتي صيحة نذير، إن تنظيم القاعدة ما دخل بلداً إلا أفسده فليس كل من وضع لحية وادعى الجهاد يعني أنه على حق».
دولة الأشباح
وتساءل الحميد «اسألوا إخوانكم أهل السُنَّة في العراق هل كان تنظيم القاعدة مخلصاً لحرائرهم ومحرراً لأرضهم، أو كان فتكه وتفجيراته في أهل السُنَّة حتى أنهكهم وأضعفهم، بل هاهم أبناؤنا في الذلة والصغار في سجون المالكي يسامون سوء العذاب وتقام لهم المشانق، فأين دولة الأشباح المزعومة.. لا عدوّاً كسروا ولا ديناً نصروا».
ثنائية جائرة
د. سعد البريك
وقد استثارت تغريدات الدكتور الحميد عديداً من المغردين الذين فتح لهم باب النقاش، فكتب الدكتور سعد البريك عديداً من التغريدات في نفس القضية، قال فيها «ثنائية جائرة لا يرددها إلاّ جاهل: إما أن تسكت عن الغلو والتكفير، وإلا فأنت عدو الجهاد والمجاهدين»، وأضاف «لم نقلل من شأن الجهاد في الشام، لكن البلاء في الغلو في التكفير والمسارعة في طعن العلماء.. انظر ما قالوه عن الشيخ سعد الحميد».
ووجّه البريك تغريداته للأحمد بقوله «يا شيخ يوسف.. إنّ الدور المأمول منكم وأمثالكم رد المجاهدين المختلفين في الشام إلى مرجعية شرعية يرضاها الكل، نتفق على الجهاد ونصرة المجاهدين، لكن استغلال هذه الشعيرة لزرع فكر التكفير والغلو سنندم على ترك البيان فيه، وأنتم تعلمون – حفظكم الله – أن منهم من طعن في مشائخ كبار كالعمر والخثلان والحميد والسعيدي فمن خالفهم فهو عميل»، وأضاف البريك «يا شيخ يوسف صارت معادلة بعضهم اسكتوا عن غلونا في التكفير وتنظيم الشباب وتصديرهم للقاعدة وإلا سوف نرميكم بالعمالة والتخذيل، فبم نفسر الطعن في لواء الإسلام والتشكيك فيهم مع أن القياده بيد الشيخ زهران من طلبة ابن عثيمين سنين عدداً ولم يسلموا منهم والطاعنون مجهولون».
بيان وتحذير
جانب من تغريدات البريك
وقال البريك مخاطباً الأحمد «الزج بالشباب إلى ساحات مجهولة القيادة وإعادة تنظيمهم في فكر تكفيري يستحق منكم وأمثالكم البيان والتحذير»، وأضاف «يا شيخ يوسف.. نتفق مع من خالفنا على شرعية الجهاد في الشام ووجوب نصرة إخواننا لكن شكوى المجاهدين من التكفير.. يا شيخ يوسف القوم يسبون أو يكفرون من خالفهم هل انحصر الحق في فهمهم وفتح الله عليهم وحدهم ومن سواهم أضله الله.. يا شيخ هل تبرأ ذمّة من سكت وهو يعلم أن هناك من يستدرجهم ليكونوا مشاريع تفجير بشريّة بعد إقناعهم بالتكفير.. يا شيخ يوسف هؤلاء مقلدون ليس فيهم مجتهد، وبعضهم تناقشه في فهم الأدلّة بقول المجتهدين كابن باز وابن عثيمين فتراه يزدريهم».
قضية واضحة
واعتبر البريك في تغريداته أنّ ما يتعرَّض له المنتقدون مثل الكذب عليهم واتهامهم بتثبيط المجاهدين، يأتي لأجل شيء واحد هو «تخويف أهل العلم من كشف الحقائق التي قتلت 13 سعودياً في نهر البارد»، وقال «لم ننتقد لواء الإسلام ولواء التوحيد وغيرهم من فصائل الجهاد، إنما ننتقد من آذى المجاهدين وجعل الشباب السعودي المرشّح الأوّل لعمليات التفجير»، وأضاف «المتكلمون الطاعنون في المشائخ الذين حذّروا من فكر التكفير وخطر انتشاره في صفوف المجاهدين طعنوا في مشائخ وطلبة علم جهّزوا ودعموا المجاهدين، فلم تنجح محاولاتهم الفاشلة في نقل السجال والحوار من تحذير الشباب من غلاة التكفير وتصويره أننا ضد من يجاهد بشّار والصفويّة في التحذير من التكفير، قضيتنا واضحة وهي التحذير من التكفير، نقول له احذر من الغلو في التكفير وتكفير إخوانك المجاهدين»، وختم تغريداته بقوله «من أنكر وقوع التكفير واستباحة الدماء بسببه فليسأل أرامل وأيتام رجال الأمن في بلادنا الذين سفكت دماؤهم وفُجع والداهم.. فهل هم كفّار أم مسلمون؟!».
ضرر القاعدة
د. محمد السعيدي
من جهة ثانية، قدّم الدكتور محمد السعيدي قائمة بأبرز المراجعات التاريخية لمفاسد تنظيم القاعدة في بلاد المسلمين، حيث كتب «منذ ثلاثة وعشرين عاماً أبحث عن مثال واحد لعمل قامت به القاعدة وجاءت عواقبه خيراً للإسلام والمسلمين فلم أجد.. كانت طالبان منتصرة في أفغانستان وتحظى بدعم واعتراف سعودي وباكستاني وإماراتي ومرشحة لاعتراف دولي أكبر وأخذ مقعد أفغانستان في الأمم المتحدة.. دخلت القاعدة في قرار طالبان فاحتلت أمريكا أفغانستان وأعادت جذوة الحرب الأهلية وأقامت حكومتها الحالية، ولا يزال الوضع هناك في منتهى السوء.. كاد النزاع الصومالي ينتهي ويجتمع الشمل فدخلت القاعدة على الخط وعاد الشر كما كان عليه، واليوم بعد تقلص القاعدة في الصومال هاهي تلتقط أنفاسها.. أرادت القاعدة ضرب السعودية في أمنها واقتصادها وبترولها لكن الله تعالى أمكن منها وطهَّر البلاد من شرها وما زالت دعايتها نشطة عندنا لبث شرورها.. غزت أمريكا العراق وقامت المقاومة العراقية السُنيَّة فتم ضربها بإمارة العراق إلى أن توطد الأمر للرافضة فاختفت الإمارة المزعومة.. انتشرت الدعوة السُنيَّة السلفية في طرابلس لبنان وعكار والضنية وصارت خطراً على حزب الشيطان في الجنوب فافتعلت القاعدة حادثة نهر البارد».
حصار إغاثي
ردود الدكتور السعيدي
وأضاف السعيدي معدداً ما اعتبره مفاسد تنظيم القاعدة «أراد الغرب تحقيق مآربه في غرب إفريقيا، فجندت القاعدة نفسها بارتكاب جريمة أميناس لتعطي فرنسا والغرب ذريعة غزو مالي، ولما تم الغزو نامت القاعدة.. بلغ الدعم السعودي للدعوة في العالم أكثر من 76 مليار دولار حتى 11 سبتمبر، حيث حوصرت جميع مؤسسات العمل الخيري السعودي أهلية أو حكومية.. وصل الدعم السعودي لدولة مثل جزر القمر قبل 11 سبتمبر إلى 50% من دخلها الوطني، وبعد حصار السعودية إغاثياً حلت محلها إيران التي يرحب الغرب بعملها»، مشيراً إلى أن من أبرز المؤسسات السعودية التي ملأت العالم بدعمها للدعوة والعمل الخيري هيئة الإغاثة الإسلامية، الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وبنك التنمية الإسلامي، وأضاف «أيضاً من مؤسسات العمل الخيري السعودية مؤسسة مكة والحرمين والراجحي الخيرية والسبيعي الخيرية والأمير سلمان والأمير سلطان.. كل تلك المؤسسات التي تدعم الدعوة والعمل الخيري في العالم حوصرت، والسبب الأول القاعدة التي تذرع العالم بها لإيقاف الخير الذي كان يتدفق من هنا».
تسهيلات إيرانية
وعن خطر القاعدة على الوطن، قال السعيدي «لجأ تنظيم القاعدة في جزيرة العرب إلى اليمن، وهو لا يمس بسوء أياً من الحوثيين، وما يقال إن القاعدة في اليمن تقاتل الحوثيين لا صحة له، فالذين قاتلوا الحوثيين في اليمن مدى السنوات الماضية هم حزب الإصلاح والحكومة والسلفيون وتجمع القبائل، ولا ذكر للقاعدة في موقف هناك.. القاعدة التي تسمي علماء السعودية وعاظ السلاطين ولم يصدر عنها كلمة نابية بحق ملالي إيران، ولم تحاول تأييد السُنيَّة هناك.. الشاب السعودي الذي يذهب لأفغانستان بعد 11 سبتمبر فإنه يذهب عن طريق إيران، ويجد تسهيلات كبيرة في طريقه، حتى إن السلطات لا تختم التأشيرة على جوازه»، وختم تغريداته بقوله «على منوال دولة العراق التي كانت أداة لضرب المجاهدين في العراق قامت دولة داعش لتضرب المجاهدين في الشام.. تقوم دولة داعش بالتحرش بتركيا حتى تضطر الأخيرة لمضايقة المجاهدين والتضييق على طرق إمداداتهم»، مؤكداً أنه سيأتي اليوم الذي تنكشف فيه الأوراق وتظهر فيه الشهادات.
تنظيم مخترق
د. عبدالكريم بكار
من جهته، كتب الدكتور السوري الأصل عبدالكريم بكار عدداً من التغريدات في هذا الشأن، فقال «دولة العراق.. تقاتل الجيش الحر في عزاز وتترك جيش النظام.. لا عجب، فالنظام جهزهم لمثل هذا، المؤسف أن كثيراً من المجاهدين العرب معهم»، وأضاف متسائلاً «لا أدري كيف يقبل مسلم الانخراط مع مجموعة تقتل المسلمين ونبينا – صلى الله عليه وسلم – يقول إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار.. كثير من الشباب الذين مع دولة العراق مخلصون صادقون مجاهدون، ولكن تنظيمهم مخترق من إيران والنظام المجرم حتى العظم.. «أأسف على الشباب الطاهر».
تهديد بالقتل
تغريدات الدكتور بكار
الجدير بالذكر أنّ السجال الذي شغل مساحات واسعة على شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر» لم يف عند تسجيل المتابعين لتأييدهم، أو اعتراضهم فحسب، بل انتقل إلى صعيد لجوء بعض المتعاطفين والمؤيدين لتنظيم القاعدة للتخوين والتهديد بقتل مخالفيهم، فقد أطلق متعاطفون مع القاعدة وتنظيمات الجهاد في سوريا تغريدات اتهموا فيها الدكتور سعد الحميد بالطعن في القاعدة، فيما أبرز السعيدي تغريدات لمتابع يهدده فيها بالقتل إن لم يحذف ما كتبه عن القاعدة ويعدل عنه.
التغريدات التي هددت السعيدي بالقتل
بعض تغريدات الأحمد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.