السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرشيد ل الشرق: لا وجود لمدن صناعية للنساء.. وتغريم وإغلاق المصانع المخالفة للبيئة


الرياض – نايف الحمري
نعاني من مشكلة تعثر وعدم جدية بعض مَن تُخصَّص لهم الأراضي
جدة والدمام والرياض أكثر المدن طلباً للأراضي الصناعية
م. صالح الرشيد
حذَّر مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية المهندس صالح الرشيد، المصانع المخالفة لشروط البيئة، بفرض الغرامات والعقوبات التي تصل إلى حد الإغلاق، مؤكداً في حوار ل «الشرق»، أن المدن الصناعية تخضع لعمليات متابعة ومراقبة مستمرة، وأنه لا تهاون مع مَن يعرِّض البيئة أو السلامة العامة للخطر. وقال إن أصحاب المصانع في المدن الصناعية القديمة صحَّحوا أوضاع مصانعهم بتركيب فلاتر للحد من الانبعاثات، وفلاتر للصرف الصناعي، فيما استبدلت بعض المصانع خطوط الإنتاج القديمة بخطوط إنتاج صديقة للبيئة. وأكد الرشيد أنه لا يوجد ما يسمى بمدن صناعية نسائية، وإنما هناك مصانع مهيأة لعمل المرأة. وأضاف أن جدة والدمام والرياض أكثر المدن طلباً على الأراضي الصناعية.
خطر بيئي ومروري
* يتذمر كثيرون من المدن الصناعية القديمة الواقعة في المدن الرئيسة، إذ تشكل خطراً بيئياً ومرورياً، فما هي الحلول المقترحة لمعالجة هذا الأمر؟
- هذه المصانع التي تتحدث عنها استجابت وتعاونت وصحَّحت أوضاعها، فقد تم تركيب فلاتر للحد من الانبعاثات، وفلاتر للصرف الصناعي، وهناك مصانع قامت بتغيير خطوط الإنتاج القديمة بخطوط إنتاج صديقة للبيئة، وجميع المدن الصناعة تخضع لعمليات متابعة ومراقبة مستمرة، وتُفْرَض غرامات وعقوبات قد تصل إلى إغلاق المصنع، فلا يوجد تهاون مع مَن يعرِّض البيئة أو السلامة العامة للخطر، نحن نحرص على جعل المدن الصناعية صديقة للبيئة وتكون مدناً خضراء تضمّ بحيرات ونوافير وأشجار من المياه المُعاد تدويرها ومعالجتها، مما يحقق بيئة متميزة.
تنمية متوازنة للمناطق
* ثمة من يقول إن «مدن» لا تهتم بالمدن والمناطق الصناعية في الأطراف أو المحافظات الداخلية، ما مدى صحة ذلك؟
- هذا الأمر غير صحيح، فكل مناطق المملكة فيها مدن صناعية أنشأتها الهيئة، لأن من استراتيجيتنا تنمية المناطق تنمية متوازنة، فلدينا 29 مدينة صناعية، ثلاث في الرياض وأربع في جدة وثلاث في الدمام، أما الباقي 19 مدينة فهي موزعة على المدن والمحافظات الأخرى.
* هل ترى أن هذا العدد من المدن الصناعية كافٍ لبلد بحجم السعودية؟
- نحن نعمل حالياً على إنشاء مدن جديدة وستكون في الأحساء ورابغ والقصيم، ونسعى إلى أن تكون لدينا أربعون مدينة صناعية بمساحة مطورة تصل إلى 160 مليون متر مربع.
تطبيق معايير الجودة
* ماذا عن آلية التعاون بين «مدن» وإدارة المتابعة الصناعية في وزارة التجارة، التي أقرَّت مؤخراً؟
- إدارة المتابعة الصناعية في وزارة التجارة جهة إشرافية على جميع المصانع، وهناك تنسيق مع الوزارة لتتضافر الجهود في متابعة المصانع، ويتم التعاون وتبادل المعلومات، بهدف تفعيل مهام الإشراف المباشر على المصانع للتأكد من سلامة الإجراءات الخاصة بالبناء والتوسعات واشتراطات السلامة والمحافظة على البيئة، والتأكد من تطبيق معايير الجودة، إضافة إلى تحديث البيانات.
أكثر المدن طلباً
* وماذا عن حجم الطلب على الأراضي الصناعية؟ وأي المناطق أكثر طلباً؟
- الطلب على الأراضي الصناعية كبير ومستمر، وكل مناطق المملكة تستقبل طلبات إنشاء مصانع، وتتركز الطلبات في جدة والدمام والرياض، وهناك طلبات كثيرة على الخرج وسدير والمدينة المنورة وحائل، ونحن نحرص على إقناع المستثمر بالتوجه إلى المدن الجديدة في المناطق الواعدة لتحقيق التنمية المتوازنة بين المناطق.
* هل تختلف المميزات والحوافز بين مدينة وأخرى؟ وهل يعوَّض المستثمر في المدن الداخلية؟
المدن الواعدة تتميز بانخفاض رسوم التخصيص والإيجار السنوي للأرض، كما أن صندوق التنمية الصناعية يقدم قروضاً للمناطق الواعدة بنسبة تصل إلى 75% من حجم الاستثمار، بينما في المدن الرئيسة 50%، كما أن فترة السداد في المدن الواعدة أطول من المدن الأخرى.
فرص وظيفية للنساء
* هل سيتم إنشاء مدن صناعية نسائية، كما تردد في الفترة الأخيرة؟
- لا يوجد ما يسمى بمدن صناعية نسائية، وإنما مصانع مهيأة لعمل المرأة، وفي أغلب المدن الصناعية خُصِّصت صالات إنتاج أو وظائف للمرأة، ونعمل على إيجاد فرص وظيفية في القطاع الصناعي بإنشاء مدن مهيأة لعمل المرأة، بحيث تكون صناعات خفيفة ونظيفة، والمدينة مهيأة بمرافق مناسبة للمرأة.
* هل هناك خطة لإنشاء مصانع للسيارات؟
- جميع المدن الصناعية لدينا مهيأة لإنشاء مصانع السيارات أو مستلزماتها، ويوجد في الدمام الثانية والرياض الثانية وجدة عدة مصانع متخصصة في السيارات وقطع غيارها ولوازمها، وهذه بالطبع من أولويات وأهداف الهيئة الاستراتيجية.
لا مبرر للتستُّر
* كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن عمليات تستُّر وتأجير للأراضي المخصصة لإنشاء المدن الصناعية، فما هي جهودكم للقضاء على هذه الظاهرة؟
- هيئة المدن الصناعية تقدم الأراضي للمستثمر المحلي والأجنبي، ولا توجد مبررات للتستر، فالجميع سيحصل على الأرض وبإجراءات ميسرة وتحفيزية، وللتأكد من جدية ونظامية المتقدم نقوم بعقد لقاء أو مقابلة مع المتقدم لمناقشة الطلب والتأكد من اكتمال مستنداته وإجراءاته، وإذا خُصصت له أرض فتتم متابعته بشكل مستمر، ولا يمكن أن يبيع أو يؤجر الأرض لأي طرف آخر، فلدينا شروط لنقل ملكية المصانع، منها أن يكون المصنع مكتملاً ومنتجاً إنتاجاً تجارياً، وهذا لن يُمكّن المتلاعبين بحجز الأراضي، خاصة وأن هناك بنوداً، منها أن من حق الهيئة سحب الأرض أو الرخصة إذا لم يبدأ البناء خلال ستة أشهر، وإذا لم يبدأ الإنتاج التجاري خلال سنتين.
* هل هناك آلية مُيسّرة تعملون عليها بحيث تسهل عملية إنهاء الإجراءات والحصول على أرض صناعية؟
- الإجراءات سهلة، وتتم خلال فترة زمنية قياسية عبر موقع مدن على الشبكة الإلكترونية، ولكن أحياناً نعاني من مشكلة عدم جدية بعض مَن يتم تخصيص الأرض لهم، ونجابه بتعثرهم مالياً أو عدم استمرارهم، أو تأخرهم في بدء الإنتاج قبل انتهاء الفترة المتفق عليها وهي سنتان من تاريخ التعاقد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.