السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظ محايل يوجِّه البلدية والمياه بالتدخل لوقف كارثة غرق قرى تيه بالسيول
نشر في الشرق يوم 23 - 04 - 2013

وجّه محافظ محايل عسير محمد بن سعيد بن سبرة البلدية وفرع المياه بالمحافظة بالتدخل وعمل مصدات لتحويل اتجاه السيول عن المحافظة، واستنفرت السيول المنقولة من أعالي جبال السراة عبر «وادي تيه« أعلى قرى بني ثوعة الجهات الأمنية في المحافظة، وأدّت الأمطار التي استمرت ثلاث ساعات أمس الأول إلى سيلان وادي تيه وانحرافه عن مساره ليقتحم بعض الشوارع وسط المحافظة.
كما تسببت السيول في إغلاق بعض الطرق الرئيسة التي يمر من خلالها الوادي أبرزها طريق الدف وطريق الرقشات وطريق الملك فيصل وسط المحافظة، وأكد رئيس بلدية محايل حمد آل درهم ل «الشرق « أنه عند نزول السيل المنقول من المجرى المخصص له في وادي تيه امتداداً إلى أسفل قرى تيه آل عيسى غرب محايل كانت الأوضاع جيدة حتى قام عدد من المزارعين من قرية الدف المجاورة للمحافظة وللوادي بعمل سدود صغيرة لتحويل المياه إلى مزارعهم ما أدّى إلى انحرافه إلى وسط المحافظة وتحديداً عند بداية شارع الملك فيصل بجوار مقبرة محايل ما سبب تجمعاً رهيباً للمياه.
وأوضح آل درهم أن معدات وآليات البلدية تقوم بفتح بعض الشوارع وإزالة العوائق التي جرفها السيل ,وأضاف أنه سوف يتم الانتقال إلى أسفل وادي تيه حيث وردت بلاغات عن إغفال عدد من الطرق في بطون الأودية وتعطل مصالح أهلها هناك وعدم وصولهم إلى مدارسهم وأعمالهم حيث أكد المواطن حمد عسيري الذي يسكن قرى تيه آل عيسى أنه لم يستطع توصيل أبنائه إلى مدارسهم بسبب مرور السيل على الطريق الوحيد لهم من بطن الوادي الذي دمر بشكل كلي .
فيما أكد المتحدث باسم الدفاع المدني بعسير العقيد محمد عبدالرحيم العاصمي ل «الشرق« أن السيول التي تعرضت لها محايل عبارة عن تجمع مياه الأمطار على جبال السروات أدّى إلى جريان وادي تيه مبيناً أنه لم يتسبب في أي مخاطر أو احتجاز فردي أو جماعي.
وقال إن جريان الوادي كان بسبب بعض العقوم الترابية الزراعية التي أنشأها المواطنون وتحويل مسار المياه إلى وسط المحافظة غير أنه أكد على عدم حدوث أي طارئ .
وكان محافظ محايل محمد بن سعيد بن سبرة، قام بجولة تفقدية بعد السيول المنقولة التي شهدها وادي تيه أمس الأول برفقة رئيس البلدية ومدير فرع المياه بالمحافظة، وقال إن مكتب المياه سوف يقوم بعمل مصدات لهذه السيول خصوصاً في قرية الدف التي تحول منها السيل إلى وسط المحافظة.
فيما حذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير جميع المواطنين والمقيمين من الأخطار التي قد تحدث نتيجة لجريان السيول وهطول الأمطار سواء على الأشخاص أو المركبات.
ودعت الجميع في بيان وزعته أمس إلى أهمية أخذ الحيطة والحذر وعدم السير في الأودية أثناء الأمطار بالإضافة إلى عدم افتراش بطون الأودية بهدف التنزه لاسيما هذه الأيام التي تعتبر من مواسم هطول الأمطار حيث يكثر سقوطها مما ينتج عنه جريان الأودية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.