خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادر ل الشرق: أدوية المستشفيات غير فعالة.. و»الصحة» تؤكد: مصالح تجارية وراء التشكيك في الجودة
نشر في الشرق يوم 03 - 04 - 2013

فنّد المتحدث الإعلامي في وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، ما كشف عنه مختصون في الصحة من انخفاض فعالية الأدوية المصروفة لمراجعي المستشفيات الحكومية. ونقل مرغلاني عن الجهة المختصة بشراء الأدوية في الوزارة، توضيحاً أشارت فيه إلى أن النهج المتبع في شراء الدواء في المملكة مبني على أسس علمية بحتة من قِبل لجنة الدواء، التي تشارك فيها نخبة من الأطباء والصيادلة المختصين، نافياً تدخل الوزارة فيما تتخذه اللجنة من قرارات في هذا الصدد؛ حيث يتم اختيار الأدوية ذات الفعالية العالية من الشركات الأم أو الشركات المرخصة من قِبل هيئة الغذاء والدواء. وطمأن مرغلاني من يساورهم القلق بشأن انخفاض فعالية بعض الأدوية، مؤكداً أن الهيئة تلجأ ضمن إجراءاتها لإجازة الدواء إلى تحليل عينات من كل دواء للتأكد من فعاليته قبل استخدامه، مشدداً على أنه لا توجد أي قيود على ميزانية الدواء من قِبل وزارة الصحة. وكشف مرغلاني عن ممارسة بعض الشركات ضغوطاً على بعض الممارسين الصحيين للتصريح بعدم فعالية دواء ما لتحقيق مصالح تجارية، لافتاً إلى أن دستور الدواء في وزارة الصحة موجود على الموقع الإلكتروني للوزارة، ويُحدَّث بصفة دورية. على الجانب الآخر، كشف استشاري ونائب مدير مستشفى تابع لوزارة الصحة، تحتفظ «الشرق» باسمه، عن رفع المستشفيات طلبات إلى الوزارة سنوياً لوقف توريد أدوية تنتجها بعض الشركات نظراً لضعف المادة الفعالة فيها. وأكد رداءة تصنيع جزء كبير من الأدوية في مستشفيات وزارة الصحة، فضلاً عن ضعف فعاليتها لمواجهة الأمراض المخصصة لعلاجها، كون المادة الفعالة ضعيفة الفعالية مقارنة بالدواء ذاته الذي يصنّع من الشركة الأم. وقال ل»الشرق» إن الآثار الجانبية لهذه الأدوية تفوق آثار الدواء المصنّع من قِبل الشركة الأم أو من شركات ومصانع أدوية ذات معايير تصنيع وجودة عالية. وبيَّن أن المشكلة تكمن في مناقصات توريد الأدوية كمناقصات توريد مواد البناء، نتيجة لاختيار عرض التوريد الأقل سعراً بغض النظر عن جودة الشركة المصنّعة.
وقال الاستشاري إنه شخصياً وعلى الرغم أن لديه الصلاحية لأخذ أي أدوية يحتاج إليها من المستشفى الذي يعمل فيه، إلا أنه يشتري الأدوية له ولأسرته على حسابه الخاص من الصيدليات الخارجية، منوهاً بأن تجربته الشخصية وتجربة المرضى الآخرين اضطرته لوقف استخدام الأدوية التي يستطيع الحصول عليها مجاناً من المستشفى الحكومي حيث يعمل. وأضاف أن معايير تصنيع الأدوية في بعض الشركات العاملة في المملكة ليست بالمستوى المطلوب، وأن تلك الشركات تحصل على ترخيص تصنيع الدواء من الشركة الأم بعد عشر سنوات من بدء تصنيعه من الشركة الأصلية التي أنتجته. وتكمن الخطورة على صحة المريض في عدة جوانب، أهمها أن هذه الأدوية منها أدوية لعلاج السكري وضغط الدم المرتفع، والمضادات الحيوية التي إذا لم يستفِد منها المريض فستؤدي لانتكاسة خطيرة في صحته. من جهة أخرى، ذكرت مدير صيدلية في أحد المستشفيات الحكومية، أنها تستبعد شركة معينة لدى تحضيرها مناقصة توريد أدوية للصيدلية التي تتولى إدارتها، حيث ثبت لهم أن مضادات الحموضة وأحد أدوية خفض ضغط الدم المرتفع غير فعّالة، وذلك بعد ورود شكاوى من قِبل المرضى بعدم استفادتهم من الدواء المعطى لهم، لافتة إلى أنهم يتحرزون قِبل تغيير دواء مصنّع من الشركة الأم إلى دواء مصنّع من شركة جديدة حاصلة على ترخيص تصنيع الدواء ذاته من الشركة الأم، حيث تتم تجربته لمدة ستة أشهر على عينة من المرضى قبل اتخاذ قرار بتغييره، ولا يتم التغيير في حال شكّل ذلك خطراً مباشراً على حياة المريض. وفي السياق ذاته، أكد المشرف على قسم علم الأدوية في كلية الطب بجامعة الملك سعود الدكتور محمد فهد الحميد، أن جودة تصنيع الدواء تعتمد على تطبيق الشركة المصنّعة له المعايير المطلوبة، وأن الهيئة العامة للغذاء والدواء تُجري اختبارات على الأدوية التي يتم الحصول على ترخيص تصنيعها من الشركة الأم، وأن الأدوية المصنّعة في المملكة آمنة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.