السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تطرح عشرة مشاريع باستثمارات عشرين مليار جنيه العام الحالي
نشر في الشرق يوم 25 - 03 - 2013

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري أشرف العربي أمس، إن الحكومة لديها خطة اقتصادية واضحة للاستثمار في مصر حتى 2020. وتوقع خلال مؤتمر أن يسهم القطاع الخاص بنحو 60% من إجمالي الاستثمارات، التي تستهدفها البلاد للسنة المالية 2013-2014. وتسعى الحكومة المصرية لدعم الاقتصاد بتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ مشاريع بمليارات الجنيهات في إطار جهودها لاستعادة الثقة في المناخ الاستثماري وسط تداعيات أزمة اقتصادية حادة. وترى الحكومة في القطاع الخاص طوق النجاة من المأزق الاقتصادي الحالي. وقال وزير المالية المصري المرسي حجازي خلال المؤتمر نفسه إن مصر تعتزم طرح ما بين ثمانية وعشرة مشاريع خلال العام الجاري بتكلفة استثمارية تتجاوز عشرين مليار جنيه. وأضاف أن تلك المشاريع تضم إنشاء محطة للصرف في أبو رواش بتكلفة 5.5 مليار جنيه ومشروعاً لتطوير ميناء سفاجا بستة مليارات، ومحطة لتحلية المياه في شرم الشيخ. وقال مسؤول آخر في الوزارة إن مشروع تطوير ميناء سفاجا سيطرح في يونيو المقبل إلى جانب مشروع لإنشاء مستشفى قناة السويس. وأعرب وزير الصناعة والتجارة المصري حاتم صالح، عن تفاؤله بمستقبل الاقتصاد المصري قائلاً إن «هناك طفرة حقيقية قادمة لمصر»، وأضاف أن وزارته طرحت نحو 1992 مشروعاً صناعياً باستثمارات تزيد على 70 مليار جنيه خلال الفترة الماضية، كما نستعد لطرح أكثر من 1200 مشروع.. أي تقريباً 3000 مشروع خلال عامين.
وحول سبل جذب المستثمرين الأجانب في وقت تسعى فيه البلاد لزيادة ضرائب الشركات وأسعار الطاقة، قال صالح إنه على الرغم من ذلك مازالت الضرائب في مصر تمثل 40% من مستواها في أوروبا، بينما تدور تكلفة العمالة بين 20 و30% وتكلفة الطاقة 20% من تكلفتها في أوروبا، وعدّ أن مصر تؤسس لنهضة اقتصادية حقيقية. وكشف عن إنشاء منطقة استثمار للدول العربية في العاشر من رمضان على مساحة مليون متر مربع، ومعظم الاستثمارات بها حالياً هي مشاريع سورية متخصصة في مجال الغزل والنسيج. مقدراً استثمارات تلك المنطقة بنحو 17 مليار دولار خلال العامين المقبلين. وأكد الوزير التزام الحكومة بمساعدة القطاع الخاص، وتذليل كل العقبات أمامه.
وعما إذا كانت الوزارة تعتزم طرح رخص لمصانع الإسمنت قال صالح «لدينا بالفعل 11 رخصة إسمنت جاهزة للطرح، لكن الموضوع مرتبط أكثر بتحدي توفير الطاقة، ولذلك نتحفظ في طرح رخص الإسمنت»، وأضاف «لدينا مائة مصنع يستهلك 70% من الطاقة الموجهة للصناعة في مصر، و100 ألف مصنع تستهلك نسبة 30%.
وفي كلمة لوزير الإسكان ألقاها نيابة عنه عاصم الجزار رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، قال إن التكلفة الإجمالية لتنمية محور قناة السويس ستبلغ 45 مليار دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.