"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف معاق يسعون لاقتناء سيارات خاصة بهم
نشر في الشرق يوم 12 - 06 - 2012

تزامنا مع قرب انطلاق فعاليات (المدينة المنورة.. صديقة للمعاقين) منتصف الشهر الهجري المقبل في المدينة المنورة، التي ستقام في حديقة الملك فهد المركزية برعاية الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير المنطقة.
ورصدت «الشرق» خلال جولة ميدانية أمس، ما تقدمه بعض الجهات الحكومية لهذه الفئة الذين يزيد عددهم عن 7840 معاقا، بحسب إحصائية حصلت عليها «الشرق» من قبل الشؤون الاجتماعية في المنطقة، من خدمات سواء بمنشآتها أو المواقع الأخرى التي تشرف عليها، حيث غابت بعض تلك الجهات عن توفير أدنى متطلبات فئة المعاقين، ومنها مواقف السيارات، ودورات المياه الخاصة، وممرات الكراسي المتحركة.
وفي الجهات الحكومية الخدمية ومنها إدارة جوازات منطقة المدينة المنورة بحي الهدا غابت مواقف سيارات المعاقين، على الرغم من ارتياد الكثير منهم للإدارة بشكل يومي للحصول على خدماتها، وأيضا غياب دورات المياه المخصصة للمعاقين، إلا أن تصميم مبنى إدارة الجوازات ذا الطابق الواحد أدى إلى عملية تسهيل في دخول وخروج المعاقين منه، ولأقسامه المختلفة، والمتمثلة في مبان متعددة داخل سور واحد .
أما في مكتب العمل المكون من عدة طوابق يتوفر به مصاعد كهربائية، والخدمات الأخرى، إلا أنه يفتقر لمواقف السيارات، وخالفه بالعكس مبنى إدارة شرطة منطقة المدينة المنورة الذي احتوى على كافة الخدمات عدا دورات المياه المخصصة للمعاقين.
أما على صعيد المستشفيات الحكومية بالمدينة، فإن منسوبي حراسات الأمن بتلك المستشفيات لديهم التعليمات من إداراتهم حسب ما ذكره الموظفون ل» الشرق « خلال تقمصها لدور المعاق، وطلب حارس أمن بمستشفى الملك فهد إيقاف سيارة المعاق بجانب بوابة العيادات الخارجية للمستشفى، مؤكدا أن تلك الطريقة التي يعمل بها كافة منسوبي الأمن بالمستشفى لتغطية العجز بالتعاطف مع المعاق والسماح له بالوقوف أمام بوابة المستشفى .
العقيد فهد الغنام
والتقت «الشرق» في جولتها بالعديد من المعاقين من مراجعي الدوائر الحكومية حيث أشار المعاق خالد بخاري بأنه تتم خدمتهم بتعاطف بعض موظفي الجهات الحكومية، خاصة من ناحية خدمات الإجراءات، التي تتميز بتقديم المعاق عن غيره من المراجعين، مضيفا أن غياب مواقف السيارات المخصصة لهم بمعظم الجهات الحكومية يضطرهم إلى اقتناء سيارات الأجرة لمراجعة تلك الدوائر.
بينما شاركه الحديث المعاق محمد سالم الحجيلي بقوله «غياب بعض الخدمات العينية عن المعاق يؤثر على نفسيته بشكل كبير، ولكننا نجد الكثير من الموظفين يقدرون إعاقتنا بخدمتنا وتسهيل أعمالنا».
وأضاف الحجيلي بأن مباني الجهات الحكومية وخاصة القديمة منها لم يراع في تصميمها إنشاء خدمات المعاقين، مؤكدا أن ذلك أحد الأسباب التي أبعدت إدارات تلك الجهات عن الالتزام بالأوامر السامية والقرارات التي صدرت بشأن خدمات المعاقين.
إلى ذلك أوضح الناطق الإعلامي بشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام ل» الشرق « بأن مبنى شرطة المنطقة والبعض من مراكز الشرط بالمدينة تعاني من عدم توفير دورات مياه مخصصة للمعاقين، مؤكدا أن باقي الإجراءات العينية والخدمات الأخرى متوفرة على أكمل وجه .
المقدم هشام الردادي
كما أشار الناطق الإعلامي بجوازات منطقة المدينة المنورة المقدم هشام الردادي إلى أن ذوي الاحتياجات الخاصة يلقون عناية فائقة من إدارة الجوازات حسب توجيهات ولاة الأمر، مؤكدا في الوقت ذاته بأنه رغم أن المبنى الحالي لجوازات المنطقة مستأجر إلا أنه تم عمل بعض الإجراءات التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة وتسهل إجراءاتهم ومنها السماح لهم بالدخول بسياراتهم إلى داخل مبنى الإدارة، وتخصيص مكتب مهيأ لهم بجوار البوابة لخدمتهم بحيث تنجز جميع خدماتهم من خلاله، وتهيئة مداخل الأقسام التي يرغب ذوي الاحتياجات الخاصة في مراجعتها بحيث يستطيعون الدخول إليها والخروج منها بسهولة، مضيفا أنه لدى جميع الموظفين تعليمات بأنه في حالة تطلب الأمر أخذ توقيع أو إقرار من أحد الأشخاص من هذه الفئة وكان هناك صعوبة في تنقله أن يقوم الموظف بالتوجه إليه في سيارته والتأكد من أوراقه وأخذ توقيعه.
وأكد الردادي بأن الانتقال لمبنى الجوازات الجديد قريبا منوها أنه أخذ في الاعتبار عند تصميمه حاجات هذه الفئة من المراجعين.
كما كشف مشرف العلاقات العامة بمركز الأمير سلطان للأطفال المعوقين بالمدينة المنورة عبدالرحمن الحازمي عن أن المركز يخدم (300) طفل وطفلة من المعاقين، موضحا أن نسبة المعاقين بمجتمع المدينة المنورة تتراوح ما بين (10 إلى 16 % ).
من جهته أوضح مدير مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة السابق خالد الزغيبي بأنه بناء على قرار مجلس الوزراء الصادر بمنح سيارة لكل معاق حسب شروط معينة، فإن تأهيل المدينة المنورة رفع لوزارة الشؤون الاجتماعية ما يقارب ألف معاملة طلب سيارة، مؤكدا أنه لم يتم توزيع أي منها حتى نهاية الأسبوع المنصرم.
رجل أمن يساعد مسنة أمام مستشفى حكومي (تصوير: محمد زاهد)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.