السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهتمّون بالساحة الشعبيّة: القنوات الفضائية ساهمت في رداءة الشعر


الطائف – الشرق
نايف صقر: الشاعر يريد الحضور بالجديد وتويتر يوصلني بجمهوري
بدر الضمني: الفضائيات قتلت الشعر من الوريد إلى الوريد
ضيدان المريخي: القنوات الشعبية «ما زاد عن حدّه انقلب ضدّه»
إبراهيم الشيخي: مسألة التقييم تعود للجمهور الواعي
اتهم شعراء ومتابعون للساحة الشعرية القنوات الفضائية بالإساءة إلى الشعر، وحمّلوها مسؤولية الحفاظ على الموروث الشعبي وعدم خلط الغث بالسمين.
وأوضحوا أن الفضائيات الشعبية حجبت الرؤية عن فئة «النخبة» من الشعراء، وما يحدث الآن من كثرة الحضور وحصره على بعض الأسماء يعتبر مؤثرا سلبيا أصاب المتلقي بالتخمة وأحدث لديه «الملل».
ابتدأ الشاعر الكويتي بدر الضمني الحديث قائلاً: «نخبة الشعراء يبحثون عن المكان المميز الذي يُضيف لهم ولا يضيفون له، ومن المؤسف أن نرى القنوات الشعبية تتجاهل شعراء لهم وزنهم، وينصبّ اهتمامهم على أسماء حديثة لا تملك ثلاث قصائد، في محاولة لإلغاء المميزين من أصحاب الكلمة العذبة والعطاء المتجدد، وأضاف الضمني: «أنه منذ بُزوغ فجر الفضائيات خرج للساحة الشعبية مئات الشعراء على حساب جودة القصيدة، ويقف خلف ذلك «النظرة المادّية» البحتة وبحث «الشاعر عن الشهرة في أسرع وقت، وقال: كنّا نتوقّع أن القنوات ستقوم بخدمة الشعر ولكن للأسف هي من قتلته من الوريد إلى الوريد».
وقريباً من أجواء تنظيم الأمسيات أشار عابد الحليلي إلى أن القنوات الفضائية ساهمت في ضعف مستوى الشعر، وجعلت منه وسيلة للتجارة، وأجّجت المحسوبيات لأشخاص لا يعرفون من القصيدة سوى اسمها، وهذا ما تسبب في عزوف الجمهور عن سماعه، وقال: «أصبح المتلقي متخما بالدارج والمكرور من الشعر بسبب «سياسة الباب مفتوح للجميع» حتى تجد كل ما حولك لا يتعدى سقف (النظم)، وأرجع الحليلي سبب كثرة الشعراء إلى البحث السريع عن الشهرة فالشعر مجد لمن لا مجد له -على حد قوله-.
في الوقت ذاته أشار الإعلامي ضيدان المريخي إلى التغيّر الذي طرأ على القنوات قائلاً: «في السابق كنّا نفرح بالبرنامج الذي يهتم بالشعر الشعبي حينما يبث كل أسبوع لأنه مقنّن ومحصور لقنوات معيّنة مهما تعددت سلبياته أو إيجابياته، أما الآن أستطيع القول: «ما زاد عن حدّه ينقلب ضدّه»، ولا أحد فينا يُنكر دور القنوات وجهودها لكن جمال الشيء في نُدرته، وأضاف: «أنا مع التنويع في الطرح ولا يقتصر ذلك على نوع واحد من التراث الذي من ضمنه الشعر».
ويستكمل شاعر المحاورة إبراهيم الشيخي الحديث قائلاً: «كثرة وسائل الإعلام من قنوات وإنترنت ساهمت في تشتيت الشعراء وأخذت العديد منهم إلى الانعزال نوعاً ما والإقلال من الظهور، وأردف: «بأن الأسماء الجديدة من الذين ظهروا على الساحة الشعرية مع الفضائيات لن تُلغي الأسماء النخبوية التي عُرفت منذ زمنٍ طويل وارتبطت بذاكرتنا الشعبية».
وحول تأثير القنوات الفضائية يستطرد الشيخي: «أنها تعرض ولا تفرض، ومسألة التقييم تعود للجمهور الواعي الذي يستطيع أن يعرف الشاعر الحقيقي من غيره».
واختتم الشاعر نايف صقر بقوله: «المنابر الإعلامية الشعبية كانت محدودة والآن تعددت وشتت الجمهور حولها، لذلك يجب أن يتم استغلال هذه المنابر الاستغلال الجيد فيما يخدم الشعر لأجل الشعر نفسه وبما يحافظ على الموروث، وأضاف «قلة الدعم الذي تجده هذه القنوات جعلها تتنازل عن قناعاتها في سبيل الاستمرار».
وبرر عدم حضوره في بعض القنوات الفضائية المهتمة بالشعر الشعبي بقوله: «الشاعر يريد أن يحضر بالجديد، وقد تمت استضافتي في لقاءات تلفزيونية عبر التلفزيون السعودي ولقاء مع الإعلامي داوود الشريان، كما أني حريص على التواصل مع جمهوري عبر حسابي في تويتر».
نايف صقر

إبراهيم الشيخي

بدر الضمني

قناة المرقاب

قناة الصحراء

قناة الساحة

قناة الأماكن

قناة فواصل

قناة رواسي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.