السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالبوا بتحسين أوضاعهم المادية وبيئة العمل
نشر في الشرق يوم 19 - 03 - 2012

واصل موظفو لجنة المراقبة الأخيرة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة والبالغ عددهم 500 موظف توقفهم عن العمل أمس، بعد مداولات استمرت لأكثر من ثلاثة أشهر تترددوا فيها بين العمل وبين الانقطاع عنه، نتيجة لتدني رواتبهم الشهرية، مقارنة برواتب العاملين من الجنسيات واللجان الأخرى. وتجمع الموظفون أمام مقر المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة أمس مطالبين بصرف زيادات رواتبهم، تحقيقاً لما وعدوا به سابقاً. وأكد عدد من الموظفين ل «الشرق» استمرار التوقف عن العمل حتى تتحقق مطالبهم، مشيرين إلى أن الإنتاج اليومي للمجمع يتطلب إصدار أكثر من 10 آلاف مصحف متنوع ولكنهم لا يزالون يصدرون مصحفين يومياً كحد أقصى وذلك للأسباب سالفة الذكر.
وتقدم موظفو لجنة المراقبة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف بخطاب دعوى لرئيس المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة ضد الأمين العام للمجمع الدكتور محمد سالم العوفي، حصلت «الشرق» على نسخة منه، ذكروا فيه أن الأمانة العامة لمجمع الملك فهد «تواطأت» مع الشركة المشغلة للمجمع ضدهم، ما تسبب في الإضرار بمصالحهم ونفسياتهم. وفسروا مصطلح التواطؤ الذي أوردوه بعدم التزامها، وإلزام الشركة بتوقيع العقد مع الموظفين حسب المنصوص عليه في الأمر الوزاري رقم 211/ق/م بتاريخ 4/8/1408ه وإهمالها في رعاية الموظفين. وتحدث الموظفون كذلك عن «تواطؤ» للأمانة مع الشركة في استمرارها بهضم حقوقهم وحقوق الموظفين السعوديين بإعطائهم رواتب متدنية لا تزيد عن ثلاثة آلاف ريال وتمييز الأجانب عليهم واستمرار رواتبهم كما هي دون زيادة تذكر لمدة تزيد عن عشرين عاماً، وموافقتها للشركة على تشغيل السعوديين في مستودع غير ملائم للعمل، وتفويت الفرصة على الموظفين السعوديين للاستفادة من نظام التعاقد الحكومي والعلاوات المحددة والأوامر الملكية بتثبيت الموظفين السعوديين المتعاقدين.
ولفت الموظفون في دعواهم إلى تدني الرواتب طيلة السنوات العشرين الماضية وانعدام الحوافز والعلاوات، وتسهيل أمانة مجمع الملك فهد للشركة المشغلة بتسجيل الموظفين في أماكن مختلفة، تحتفظ «الشرق» بأسماء تلك الجهات، تهربا من نسب السعودة وإعانتها للشركة المشغلة على ارتكاب مخالفات نظامية نتيجة لعدم قيامها بواجبها في الأشراف على موظفيها وتطبيق النظام. وطالب موظفو لجنة المراقبة الأخيرة بتعويضهم ماديا عما فاتهم نتيجة لبخس رواتبهم، ومحاسبتهم براتب المثل من الموظفين الآخرين بالشركة من الأجانب أو السعوديين المتعاقدين، فضلاً عن إلغاء عقد الشركة نتيجة ما قامت به من تمييز ضد السعوديين من بخس رواتبهم وتشغيلهم في مستودع لا تتوفر فيه الاشتراطات الصحية، وإيقاف إجراءات تمديد عقدها في 18/4/1434ه، منوهين بضرورة تطبيق النظام بحقهم وتثبيتهم كموظفين رسميين بالمجمع حسب ما جاء في الأوامر الملكية، ومشددين على إيقاف مستخلصات الشركة حتى يتم تعويضهم وتسوية أوضاعهم.
من جهته أوضح مصدر مسؤول بالمحكمة الإدارية بالمدينة المنورة ل «الشرق» أمس أن المحكمة ستبدأ النظر في حل القضية بشكل ودي مع الأمين العام لمجمع الملك فهد، وإن اختلف الأمر على الطرفين فسيتم اللجوء إلى القضاء الإداري حتماً. يذكر أن الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الدكتور محمد سالم العوفي اجتمع مع الموظفين ذاتهم عدة مرات ووعدهم بزيادة مالية تقدر ب 10% من الراتب الأساسي، إلا أنهم رفضوا ذلك العرض بحجة انخفاض الرواتب التي يصل حدها الأعلى إلى خمسة آلاف ريال .
محمد سالم العوفي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.