السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير محمد بن نايف رعى استعراض قوات أمن الحج وشاهد عدداً من العروض والفرضيات
نشر في الشرق يوم 06 - 09 - 2016

أمام ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا؛ أكد مدير الأمن العام جاهزية منسوبي القطاع وزملائهم في القطاعات الأمنية والعسكرية الأخرى لمباشرة مهامهم في خدمة الحجاج.
وشاهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، لدى رعايته أمس في مكة المكرمة حفل استعراض قوات أمن الحج، عدداً من العروض شمِلَت القوات الخاصة وطائرات الأمن والآليات والعربات، فضلاً عن المهارات التكتيكية والقتالية وفرضياتٍ منها استيقاف مركبة مطلوب أمني فجَّر نفسه.
ورعى ولي العهد الحفلَ الذي أقيم في معسكرات قوات الطوارئ الخاصة بمشاركة القوات المساهِمة في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج 1437ه.
وحضر الحفلَ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، ووكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي، الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي، وأمير المدينة المنورة رئيس لجنة الحج في المنطقة، الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز.
ولدى وصول ولي العهد يرافقه مستشار وزير الداخلية، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، إلى معسكرات قوات الطوارئ الخاصة؛ كان في استقباله مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية في الحج، الفريق عثمان بن ناصر المحرج، وقائد قوات الطوارئ الخاصة، الفريق خالد قرار الحربي.
وعُزِفَ بعد ذلك السلام الملكي.
ثم استقل الأمير محمد بن نايف عربةً مكشوفةً لتفقُّد وحدات وآليات قطاعات الجهات الأمنية والحكومية المشاركة في تنفيذ خطط موسم الحج.
وبعدما أخذ الأمير محمد بن نايف مكانه في المنصة الرئيسة للعرض؛ بدأ الحفل الخطابي المعدّ لهذه المناسبة بتلاوة آياتٍ من القرآن الكريم.
ثم رحَّب مدير الأمن العام بولي العهد والحضور. وعبَّر، في كلمةٍ له، عن شكره وزملائه القادة والضباط وضباط الصف والجنود المشاركين في تنفيذ خطط أمن الحج من كافة القطاعات؛ لولي العهد على وقوفه ميدانياً على جاهزية القوات واستعراض وحداتها الرمزية وتطبيق بعض التدريبات والفرضيات التي تُظهِر ما وصلت إليه من مستوى تدريب عالٍ ومهارات مهنية تمكِّنها من أداء مهامها في حفظ الأمن والنظام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وقال الفريق عثمان المحرج: «يتجدد اللقاء ويتجدد معه عهد الولاء والوفاء من أبنائكم رجال قوات أمن الحج ضباطاً وضباط صف وجنوداً؛ يتوِّج ذلك شوقٌ كبيرٌ لاستقبال ضيوف الرحمن والحفاظ على أمنهم في ظل ما سخرته وهيأته حكومة خادم الحرمين الشريفين من إمكاناتٍ ودعم غير محدود في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة».
وأكد المحرج: «ها هم أبناؤكم رجال الأمن العام وزملاؤهم من القطاعات الأمنية والعسكرية الأخرى المشاركة في مهمة الحج يثبتون ويؤكدون أمام سموكم جاهزيتهم لمباشرة مهامهم لخدمة ضيوف الرحمن؛ مستشعرين عظم المسؤولية لواجبهم الديني والوطني وشرف الزمان والمكان وممتثلين لتوجيهات ولاة أمرهم بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسموكم الكريم وسمو لي ولي العهد»، مشيراً إلى المتابعة والتوجيه من أمير مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وأمير المدينة المنورة عضو لجنة الحج العليا رئيس لجنة الحج في المنطقة.
وسأل مدير الأمن العام الله عزّ وجل أن يتم على حجاج بيته الحرام حجهم بيسر وأمن وخشوع؛ ويعيدهم إلى أوطانهم سالمين؛ ويوفق الجميع إلى خدمتهم على الوجه الذي يرضيه سبحانه ويحقق تطلعات ولاة أمرنا؛ ويحفظ لبلادنا دينها وعقيدتها وأمنها ورخاءها بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي العهد لتبقى المملكة منارةً للإسلام حاميةً لمقدساته وشعائره.
بعد ذلك؛ تقَّدم قائد العرض العسكري، النقيب وليد بن أحمد الشريم، لاستئذان ولي العهد في بدء العرض العسكري للقوات المشاركة في مهام أمن الحج.
وشاهد الأمير محمد بن نايف والحضور عروضاً لهرولة القوات الخاصة أظهرت مدى الجاهزية البدنية العالية للمشاركين.
ثم استُعرِضَت طائرات الأمن والآليات والعربات أمام الأمير محمد، مُظهِرةً ما تحتويه من تقنيات عسكرية حديثة للتعامل مع أي ظرف طارئ.
كذلك؛ شاهد ولي العهد والحضور عرضاً لمهارات الرماية التكتيكية بمختلف أنواعها، إضافةً إلى عرض المهارات القتالية.
وقدَّم أفراد قوات الطوارئ الخاصة عروضاً لعددٍ من المهارات باستخدام الحبل، منها مهارة النزول بالحبل السريع من الأبراج، واستخدام العبارات للتنقل عبر الحبال من مكان إلى آخر في المرتفعات والمقاطع الصخرية، ومهارة النزول بالحبل من أحد المباني السكنية، مع تطبيقاتٍ لطيران الأمن.
ثم شاهد الأمير محمد فرضية استيقاف مركبة مطلوب أمني قام بتفجير نفسه، وفرضية الرماية والتسلل واستخدام المدرعات، وفرضية استيقاف مركبة مطلوب أمني (قفزة الصقر)، وفرضية «أنا متأهب».
وعُزِفَ السلام الملكي في ختام الحفل الذي حضره وكيل هيئة الأرصاد وحماية البيئة، الأمير خالد بن سعود بن تركي، والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبدالرحمن ، والوزراء أعضاء لجنة الحج العليا، وأعضاء لجنة الحج المركزية، وقادة القطاعات الأمنية وكبار المسؤولين في وزارة الداخلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.