حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاؤل بين القوات الليبية بعد الضربات الجوية ضد «داعش»
نشر في الشرق يوم 05 - 08 - 2016

خلف سورٍ إسمنتي يحميه من قنَّاصة «داعش» في سرت؛ يعبِّر محمد الأحجل ومقاتلون موالون لحكومة الوفاق الليبية عن حماستهم للضربات الأمريكية الأخيرة.
لكن رأياً آخر يقول إن المقاتلين على الأرض هم من سيأتون بالنصر على التنظيم الإرهابي.
واعتبر الأحجل، الذي يرتدي سترة عسكرية واقية من الرصاص ويعتمر قبعةً لرعاة البقر بنية اللون، أن «التدخل الأمريكي كان جيداً جداً»، إذ استهدفت الضربات مواقع حساسة للإرهابيين.
وقال «نتمنى أن تتكثف الضربات في الأيام المقبلة حتى نتمكن من تحقيق التقدم الميداني الذي نتطلع إليه».
وفي باحة منزلٍ مهجورٍ يبعُد أقلَّ من 250 متراً عن أقرب نقطة ل «داعش»؛ يستريح حوالي 10 مقاتلين من سريَّة «صقور مصراتة»، على أن يعودوا إلى الجبهة عندما تنتهي فترة خدمة زملاءٍ لهم.
ويُمكِن رؤيةُ آثار رصاصٍ في جدران المنزل الخارجية وآثار قذيفةٍ هدمت جزءاً صغيراً منه.
ويقف خالد الغوش بين مجموعةٍ من زملائه خلف سورٍ إسمنتي آخر كُتِبَت عليه عبارة «الله أكبر».
ويؤكد الغوش «المعنويات ارتفعت خصوصاً بعد القصف الأخير لأصدقائنا الأمريكيين، كانت ضربات ممتازة»، مشدِّداً «في المستقبل؛ إن زادت هذه الضربات فلن يتأخر النصر».
شاطئ وسواتر
وبدأت الولايات المتحدة الإثنين الماضي تنفيذ ضربات جوية ضد مواقع وآلياتٍ ل «داعش» في مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس)، بطلبٍ من حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة.
وجاءت الضربات لتساند القوات الحكومية في عمليتها العسكرية الهادفة إلى استعادة المدينة.
وقُتِلَ في العملية، منذ انطلقت في مايو الماضي تحت اسم «البنيان المرصوص»، أكثر من 300 من مقاتلي هذه القوات المؤلَّفة من جماعات مسلحة ووحدات من الجيش المفكَّك.
وتستعين الحكومة بسيارات رباعية الدفع محمَّلة بأسلحة رشاشة ومضادة للطائرات فضلاً عن عددٍ محدودٍ من الدبابات؛ لخوض حرب شوارع في مواجهة التنظيم الإرهابي الذي يعتمد على القناصة والسيارات المفخخة وألغامٍ زرعها بين المنازل.
واعتبر المتحدث باسم عملية «البنيان المرصوص»، العميد محمد الغصري، أن أعداد قتلى القوات الموالية لحكومة الوفاق «كبيرة جداً جداً»، موضِّحاً «طلبنا المساعدة الأمريكية لتخفيف الأضرار».
وتحدث الغصري عن «أكثر من 100 مقاتل بأطراف مبتورة، وحالات موت سريري عديدة وجرحى في حالات خطيرة» نتيجة المعارك والتقدم بين المنازل المفخخة. وعلى الشاطئ في غرب المدينة؛ يجلس مقاتلٌ مرتدياً بزَّته العسكرية قبالة البحر بالقرب من نقطة مراقبةٍ صغيرةٍ.
وتتألف النقطة من سجادة تتكئ على عصي خشبية فيما يشكل خيمة صغيرة، إلى جانب سواتر ترابية ومجموعة من الفرش الملونة.
وتحت السجادة البنية؛ يحتمي مقاتلان آخران من الشمس الحارقة وقربهما علب من سمك التونة، فيما يحمل أحدهما منظاراً زيتي اللون يستخدمه بين وقت وآخر، أما الآخر فيحمل رشاشاً.
ولم تتمكن وكالة «فرانس برس» من الوصول إلى الخطوط الأمامية للجبهة.
لكن الأحياء التي تسيطر عليها قوات الوفاق الوطني والخالية من السكان كانت تشهد الأربعاء هدوءاً.
ورغم الهدوء الذي يأتي بعد معارك عنيفة؛ يلتزم المقاتلون الحذر ويحاولون الاحتماء من رصاص القنص في الأماكن التي يعتبرونها مكشوفة.
ويرى المقاتل عبدالرحمن القط أن الغارات الأمريكية ستساعد على إعطاء زخم جديد للعملية العسكرية.
ويقول «كل يوم أفضل من الذي قبله، ما شاء الله! الطائرات الأمريكية دخلت الأجواء وساعدتنا في ضرب بعض المواقع، هذا كله بفضل الله وبفضل قادتنا، كنا ننتظرها، ونحن متأكدون أنها ستكون سنداً لنا».
«دمُك حياةٌ لغيرك»
وعند مدخل سرت الغربي؛ أقامت «البنيان المرصوص» مستشفى ميدانياً يستقبل الجرحى ويقدِّم لهم الإسعافات قبل نقلهم إلى المستشفى في مدينة مصراتة التي تعدُّ مركز قيادة العملية العسكرية.
وينشر المستشفى الميداني، على صفحته في موقع «فيسبوك»، أسماء وصور جرحى وقتلى القوات الحكومية.
كما يروِّج لحملة تطالب المقاتلين بارتداء الخوذات والسترات الواقية من الرصاص.
وكتبت صفحة المستشفى تحت صورة لسترة وخوذة «نظراً لما يحصُل من إصابات مباشرة في الرأس والصدر والبطن (…) ساهِم معنا في توعية مقاتلينا حول ارتداء الخوذة وواقي الرصاص».
في موازاة هذه الحملة؛ تروِّج الصفحة لحملة أخرى تطالب المواطنين بالتبرع بالدم لصالح جرحى القوات تحت شعار «دمُك حياة لغيرك.. تبرع بالدم لخدمة أبناء وطنك الغالي».
وفي العاصمة طرابلس؛ تنتشر على الطرق الرئيسة لوحات إعلانية ضخمة تدعو إلى التبرع بالمال لصالح المقاتلين تحت عنوان «حملة جاهِد لمحاربة التطرف والإرهاب: زكاتك جهادٌ في سبيل الله لدحر الخوارج البغاة».
في هذا الوقت بمصراتة، تبدو المعنويات إلى ارتفاع.
ويقول عضو في المجلس البلدي لسرت، فضَّل عدم الكشف عن اسمه، إن «الضربات الأمريكية ستسرِّع العملية، لكن المقاتلين على الأرض هم من سيأتون بالنصر».
ويلاحظ العضو أن «جثث عناصر تنظيم داعش باتت تنتشر في الطرق، وكذلك القمامة ومخلفات الحرب»، مبيِّناً «نحن ننتظر بفارغ الصبر حتى نعود إلى المدينة وننظِّفها من كل ذلك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.