ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفائزون بجائزة الكتاب: الفوز حافز على مواصلة إنتاجنا العلمي والإبداعي
نشر في الشرق يوم 08 - 03 - 2012


فريق الشرق
يوسف الكهفي، حسنة القرني، عايض الشعشاعي، فيصل البيشي، حمد الفرحان، بيان آل دخيل.
المصورون: رشيد الشارخ، حسن المباركي، محمد عوض.
أعرب الفائزون بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب عن سعادتهم بهذا الفوز مؤكدين أن الفوز يعتبر حافزا في مواصلة إنتاجهم العلمي والإبداعي متوجهين بالشكر والتقدير لوزارة الثقافة والإعلام على ثقتها في ترشيحهم.
حيث أكد عضو مجلس الشورى الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله المشيقح عن سعادته بفوز كتابه معجم المشيقح لمصطلحات العلوم الزراعية والبيئية بجائزة وزارة الثقافة والإعلام، مؤكدا أن هذا فوز جاء نتيجة جهد متواصل لأكثر من ثلاثين عاما من البحث والمثابرة.
ويحتوي المعجم على نحو سبعين ألف مصطلح في حجم مناسب أي سبعمائة وخمسة و ستين صفحة ، مقسم إلى ست و عشرين حرفا مرتبة حسب حروف اللغة الإنجليزية الألفبائي و تفتتح بداية كل حرف بصورة مناسبة تعبر عن إحدى كلمات هذا الحرف.
وقالت الدكتورة دلال بنت مخلد الحربي أن فوز كتابها الموسوم ب(المرأة في نجد : وضعها ودورها )تعتبره اعترافا بالجهد الذي بذلته في إعداد هذا الكتاب الذي استغرق سنوات عديدة واعتمدت فيه على مصادر متنوعة ونهجت فيه المنهج التحليلي للمعلومات للوصول إلى الأفكار التي تضمنها .
وعن كتابها الفائز بالجائزة قالت الدكتورة دلال أن الكتاب يقع في 294 صفحة ويتكون من أربعة فصول تناولت مجتمع الدراسة «البيئة والتكوين» والإطار الأسري والإطار العملي إضافة إلى الإسهام في الحياة العامة، مشيرة إلى أن الهدف من هذا الكتاب هو ما لاحظته الباحثة من شح في المعلومات عن المرأة في نجد .
المركز القانوني
فيما عبر الدكتور أيوب بن منصور الجربوع بمناسبة فوز كتاب «المركز القانوني للمرأة في المملكة العربية السعودية» بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب والذي ألفه مشاركة مع الدكتور خالد بن عبدالمحسن المحيسن بسعادته ، مشددا على أن الجائزة ستكون داعماً لنا لإنجازات علمية أخرى إن شاء الله ، وأضاف « لا بد لنا من أن نذكر الدور الملموس لصاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت خالد آل سعود (يحفظها الله) الأمينة العامة لجمعية النهضة النسائية في ظهور هذا الكتاب بالصيغة التي هو عليها، مبينا أن الأميرة موضي رأت تخصيص ريع هذا الكتاب للجمعية.
ومن جانبه عبر الدكتور محمد بن عبد الله الخازم عن سعادته بفوز كتابه «اختراق البرج العاجي» قراءة في التحولات الجيو سياسية والأثيرالآيديولوجي في بنية وسياسة التعليم العالي، مشيرا إلى أن فوزه كان مفاجأة سعيدة عندما تلقى قبل أيام ترشيح هذا الكتاب للفوز بجائزة وزارة الثقافة والإعلام، وقال « لقد فوجئت بطلب استكمال بعض البيانات الشخصية. حيث لم يكن لدي معلومات عن الجائزة لذلك أتت الأخبار تحمل المفاجأة السعيدة بالنسبة لي».
وعن الكتاب وما يحتويه قال الدكتور الخازم أن كتاب «اختراق البرج العاجي» يبحث في اختراق بنية الجامعة السعودية عبر مؤثرين رئيسيين. الأول يمثل الأدلجة الدينية التي اشتد عودها بالذات مع نهاية السبعينيات الميلادية، وأضاف « أما المؤثر الثاني فهو يتمثل في بروز المركزية الإدارية وسيطرة الإدارة المركزية الحكومية على الجامعات عبر وزارة التعليم العالي وعبر نظم التعليم العالي .
حمامات راقصة
كما تحدث أحمد الواصل الفائز بجائزة العمل النقدي المعتني بالغناء والموسيقى عن مشاعره قائلا : «إن الفرح تحول إلى حمامات راقصة. حمامة أولى تطير لفوز جاء نتيجة تراكم عمل نقدي مستمر بدأ وتواصل منذ كتاب «الصوت والمعنى(2003). والحمامة الثانية أن الفضل يعود إلى تاريخ الغناء في الجزيرة العربية الذي كان سبب هذه الجائزة. والحمامة الثالثة أنه اعتراف بالعمل النقدي المعتني بالغناء والموسيقى عبر جائزة. و الرابعة هي تكريم لدور حققه مجموعة أعضاء النادي الأدبي بحائل عام 2010 الذين كانوا وراء هذا العمل بالدعم والنشر والتسويق بالإضافة إلى مؤسسة الانتشار العربي التي اشتركت في نشر الكتاب، مؤكدا أن الجائزة حافز للمؤلفين على تقديم الأفضل.
فيما قال الدكتور سعد البازعي: «لا أعتقد أن هذا الكتاب أفضل الدراسات النقدية في مشهدنا الثقافي السعودي لكن يبدو أن من اختاره ورشحه رأى فيه غير ذلك.
أما الكاتب الساخر والروائي سعد الدوسري فقال: «عندما وصلني خطابُ الفوز الرسمي من الزميل الدكتور ناصر الحجيلان، وكيل وزارة الثقافة والإعلام، شعرت للوهلة الأولى، أن الفوز ليس مجردَ ترشيح، بل تواطؤاً متعمَّداً مع الرواية التي انتظرت كلَّ هذه السنين، ربما لكي تتم إجازتها رسمياً، و لكي تأخذ حقَّها و مركزَها الأوَّل، بعد سنة من صدورها !».
وزير الاعلام يكرم سعد البازعي
وسعد الدوسري
وعبد الرحمن المشيقح
.. ومحمد الخازم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.