السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنة تاسعة لزيتون الجوف

يرعى أمير منطقة الجوف الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز، مساء اليوم، انطلاق مهرجان الزيتون في نسخته التاسعة، وذلك بمركز الأمير عبدالإله الحضاري بمدينة سكاكا، ويستمر حتى السادس من شهر ربيع الآخر، وتنظمه أمانة منطقة الجوف.
وقال رئيس اللجنة العليا أمين أمانة منطقة الجوف المهندس عجب القحطاني، إن المهرجان أصبح أحد أكبر مهرجانات المملكة، وعلامة فارقة لمنطقة الجوف تحتفي به بشكل سنوي، وأشار إلى أن أهمية المهرجان لمنطقة الجوف تكمن في أن شجرة الزيتون أصبحت هوية للمنطقة وتشكل مستقبلاً اقتصادياً واعداً لها، ولفت إلى أن المهرجان يهدف بشكل رئيس للتسويق لصغار المزارعين الذي يعد نافذتهم التسويقية الأولى لتسويق إنتاجهم السنوي عبر المهرجان.
وأشار المهندس القحطاني إلى أن منطقة الجوف سجلت أرقاماً جيدة في الزيتون وزيت الزيتون، حيث تحتضن اليوم 15 مليون شجرة زيتون، وبدأت المنطقة برفع رقعة الاستثمار في هذه الشجرة المباركة، حيث بدأت قبل أعوام بالاستثمار فيها بزيت الزيتون والزيتون المخلل، واليوم تتنوع أوجه الاستثمار في هذه الشجرة بعد أن أجرت دراسات مختلفة واستفادت من خبرة من سبقوها في هذا المجال من الدول المتقدمة بصناعات الزيتون، حيث يتم الاستثمار بأنواع مختلفة للزيت ونكهات متعددة وكذلك الزيتون المخلل، ويتم إنتاج حطب الزيتون وفحم الزيتون وورق الزيتون والصابون والمخلل، لتكون منطقة الجوف بيئة خصبة للاستثمار في هذه الشجرة، كونها تمتلك مميزات عديدة لزراعة شجرة الزيتون.
وأضاف رئيس اللجنة العليا للمهرجان أن المنطقة تواصل جهودها في تطوير الزيتون وزيت الزيتون عبر دراسات وأبحاث وشراكات تقيمها جامعة الجوف ووزارة الزراعة للاستفادة من هذه الشجرة المباركة وتطوير منتج المنطقة.
كما بدأت المنطقة في تطوير زراعة وإنتاج الزيتون حيث تعد أول من زرع الزيتون المكثف في الشرق الأوسط ، ويعد هذا عائداً اقتصادياً مجزياً لما يتم توفيره من أيد عاملة ومساحات وتوفير للأيدي العاملة، كما تسجل المنطقة تطوراً في الصناعات والمصانع الخاصة بالزيتون، وقال إن زيت الجوف يمتلك ثقة المستهلك ويعد منافساً في الأسواق الخليجية.
وأكد القحطاني أن مهرجان الزيتون يأتي بشكل سنوي كنافذة تسويقية لصغار المزارعين بالدرجة الأولى لهذا المنتج وتعريف المستهلك والمستثمر به عبر بوابة المهرجان، وكذلك للأسر المنتجة، حيث تنظم جمعية الملك عبدالعزيز معرضاً للأسر المنتجة تقوم من خلاله بتسويق منتجاتها عبر المهرجان.
وكشف أن الدورة التاسعة تشهد معرض الزيتون، إضافة إلى معرض الأسر المنتجة، ومعارض حكومية وثقافية ومعرض التصوير الضوئي، وسيصاحب المهرجان جملة من الفعاليات الثقافية والترفيهية والأمسيات المتنوعة طيلة لياليه، التي تمت مراعاة إشراك جميع الفئات بالمجتمع فيها، ويشهد برامج تدريبية وشبابية، كما تشارك للمرة الأولى معارض وفعاليات نسائية مكثفة بمركز الملك عبدالله الثقافي، ولأول مرة بمنطقة الجوف ينطلق كرنفال الزيتون عصر اليوم بمشاركة ألف شخص.
وتحدث القحطاني عن المعارض المصاحبة، لافتاً إلى أن معرض الزيتون يُعد الأكبر من نوعه على مستوى الخليج العربي لعرض الزيتون وزيته ويشارك فيه مزارعو المنطقة وشركاتها الزراعية، مؤكداً على أن الكميات المعروضة من الزيت والزيتون تفي بحاجة المستهلك وزيادة، حيث إن الشركات المشاركة تُعد أكبر شركات منتجة لزيت الزيتون في الخليج العربي، إضافة للكميات الكبيرة التي ينتجها مزارعو المنطقة، حيث يمتلكون أعداداً ضخمة من شجر الزيتون، ولفت إلى النقلة النوعية التي يشهدها الزيت الذي ينتجه مزارعو المنطقة وذلك لتنافسهم على جائزة الأمير فهد بن بدر لزيت الزيتون والزيتون المخلل التي أطلقها منذ الدورة الأولى وحفّزت الجميع للتنافس في رفع جودة منتجه للفوز بالجائزة.
وبين أن معرض الأسر المنتجة الذي تنظمه جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية بالتعاون بإشراف مباشر من الأميرة سارة بنت عبدالله ستشارك فيه عدد من الأسر المنتجة من منطقة الجوف تعرض فيها منتجاتها المتنوعة.
وكذلك معارض الجهات الحكومية التي تعرض خدماتها وإنجازاتها لزوار المهرجان، والمعارض الثقافية والتشكيلية.
وقدم شكره لأمير منطقة الجوف على رعايته واهتمامه بهذا المهرجان الذي دفعه ليكون من أكبر المهرجانات في المملكة وتخصيصه جائزة للمزارعين ساهمت برفع الجودة لتنافس المشاركين عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.