القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير: 85 % من الشهداء الفلسطينيين خلال 2015 تعرضوا للإعدام الميداني
نشر في الشرق يوم 04 - 01 - 2016

أظهر تقريرٌ تعرُّض 85% من الشهداء الفلسطينيين ال 179، الذين سقطوا على أيدي جنود الاحتلال خلال 2015، للإعدام الميداني، فيما أثارت محاكمة يهوديَّيَن اتُهمِا بحرق منزلٍ في الضفة الغربية المحتلة جدلاً وصل إلى مجلس الوزراء الإسرائيلي.
واتهمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، في تقريرها السنوي، الاحتلال باللجوء إلى القتل العمد بدلاً من الاعتقال، مُستدلَّةً بأن «معظم الشهداء العام الماضي لم يشكِّلوا خطراً على حياة الجنود وكان بالإمكان اعتقالهم» خلافاً لما تدَّعيه حكومة بنيامين نتنياهو.
وندَّدت الهيئة بإقدام جنود الاحتلال على إعدام فلسطينيين بدمٍ بارد و»لمجرد الاشتباه، إذ تصرَّفوا كقضاةٍ وجلادين في آن واحد»، مُشيرةً إلى «كثيرٍ من المشاهد التي صُوِّرَت وبُثَّت عبر وسائل الإعلام وتثبت ذلك».
في الوقت نفسه؛ تحدَّث التقرير عن «عددٍ كبيرٍ من الشهداء تُرِكوا ساعاتٍ طويلة ينزِفون حتى استُشهِدوا دون تقديم العلاج لهم أو نقلهم إلى المستشفيات»، مُبيِّناً أنه «في أحيانٍ كثيرة مُنِعت سيارات الإسعاف من نقل المصابين».
وتناول التقرير تعرُّض شهداءٍ للتعذيب والضرب حتى الموت «كحالة الشهيد مأمون الخطيب (16 عاما)، من سكان الدوحة في بيت لحم، الذي سقط شهيداً يوم 1 ديسمبر وظهرت على جثته علامات ضرب واضحة».
إجمالاً؛ ذكرت هيئة الأسرى والمحررين أن «معظم الشهداء أُطلِقت النار عليهم من مسافات قريبة جداً بهدف قتلهم» وأن «كثافة الرصاص المُصوَّب تجاههم تشير إلى نية القتل والإعدام».
ولفتت إلى «استخدام إسرائيل وحدات المستعربين (فرق الموت) التي أطلقت النار على معتقلين بعد توقيفهم وأصابتهم بجروح بالغة، كحالة الأسير محمد عثمان زيادة»، مُتَّهمةً جنود الاحتلال ب «إعدام الأسرى بعد إصابتهم بالرصاص وهم أحياء».
واعتبرت الهيئة في تقريرها أن «سياسة الإعدام بحق الفلسطينيين جاءت بقرارات وتعليمات وتوجيهات من الحكومة الإسرائيلية التي دعت إلى ما يُسمَّى توسيع إطلاق النار على راشقي الحجارة».
ووصفت دعوات ساسة إسرائيليين إلى قتل الفلسطينيين بدلاً من اعتقالهم ب»جريمة حرب وقتل متعمد خارج نطاق القضاء .. وهو ما ينتهك مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقيات جنيف الأربع وميثاق روما للمحكمة الجنائية الدولية».
ولاحظ التقرير أن حكومة الاحتلال لم تفتح أي تحقيقات جنائية مع الجنود والضباط الذين قاموا بالقتل العمد «بل أشادت بأحد الجنود القناصة الذي قتل عدداً من الفلسطينيين قرب مجمع عتصيون العسكري واعتبرته بطلاً».
وكانت جمعية «حقوق المواطن في إسرائيل» حذرت في تقريرها السنوي الصادر في مطلع ديسمبر الفائت إلى «الظاهرة الأكثر خطورة التي برزت خلال عام 2015»، وهي عمليات إطلاق جنودٍ النارَ بهدف القتل في ظروفٍ لم يكن فيها أي مبررٍ لذلك.
واتهم تقرير الجمعية حكومة نتنياهو بأنها سمحت للشرطة، تحت غطاء الوضع الأمني، ب «استخدام رصاص روجر ضد راشقي الحجارة»، مُتحدِّثاً عن «تصريحات مسؤولين إسرائيليين ساهمت في كثير من الأحيان في عمليات الإعدام والقتل والتشجيع على ذلك». وسبق ل 9 منظمات حقوقية في إسرائيل اتهام ساسة ومسؤولين في الشرطة بأنهم «لا يعملون على تهدئة الجو العام بل على العكس من ذلك يدعون علناً إلى قتل المشتبه بهم دون محاكمة وإلى دعوة المدنيين إلى حمل السلاح».
ونددت المنظمات التسع بتصريحات لقائد شرطة لواء القدس الإسرائيلي، موسي إدري، قال فيها إن «›كل من يطعن اليهود أو يصيب أبرياء بأذى حكمه القتل».
إلى ذلك؛ وجَّه ممثِّلو الادعاء الإسرائيلي أمس اتهاماتٍ بالقتل لاثنين من اليهود في قضية حرق منزل أسرة دوابشة الفلسطينية في قرية دوما التابعة للضفة المحتلة.
ووقع الهجوم في ال 31 من يوليو الماضي وأسفر عن مقتل الرضيع علي دوابشة (18 شهراً) ووالديه سعد وريهام.
ووُجِّهَت لعميرام بن أوليئيل (21 عاماً)، وهو مستوطنٌ يهودي في الضفة، 3 تهمٍ بالقتل بدوافع عنصرية أمام محكمة اللد قرب تل أبيب، في حين اتُهِمَ يهودي آخر حُجِبَ اسمه لصغر سنه بأنه شريكٌ في القتل.
لكن محامي الدفاع اعتبر أن المتهمَين قدَّما اعترافات زائفة تحت التعذيب أثناء التحقيق معهما في غرف مغلقة، في مزاعمٍ نفاها رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، وجهاز الأمن الداخلي التابع لها (شين بيت). وأبلغ المحامي، هاي هابر، صحفيين بقوله «أشكُّ أن تصمُد هذه الاعترافات أمام المحكمة .. نعلم أنه ليست هناك أدلة واضحة تربط المشتبه بهما بهذه الواقعة».
وكان 13 يهودياً آخرين معظمهم قُصَّر اتُهِموا بجرائم كراهية بينها مهاجمة فلسطيني ونهب ممتلكات عربية وإشعال النار في كنيسة.
بدوره؛ تطلع نصر دوابشة، شقيق سعد، إلى حصول المتهمَين على أقصى عقوبة.
لكنه أبدى تشككه في جدية المحاكمة.
وأوضح «ليس لدينا ثقة في القضاء الإسرائيلي، لولا الضغوط الدولية التي مورست على الجانب الإسرائيلي ما فتح الملف نهائياً».
ودعا إلى «وقف دعم حكومة نتنياهو لإرهاب المستوطنين الذي يمارسونه ضد شعبنا».
وأثار الوقت الذي تستغرقه القوات الإسرائيلية في كبح المتشددين اليهود مقارنةً مع السرعة وأحيانا العنف الذي تتعامل به مع تصرفات العرب غضبَ الفلسطينيين.
وحثَّ وزير الزراعة في حكومة نتنياهو، أوري أرييل، على إجراء تحقيق على مستوى عال في المزاعم بأن المُدَّعى عليهما في قضية منزل دوابشة تعرضا للتعذيب، مطالباً ب «إصلاح جهاز الأمن الداخلي».
إلا أن زميليه وزير التعليم، نفتالي بينيت، ووزيرة العدل، أيليت شاكيد، اختلفا معه في الرأي.
وينتمي الثلاثة إلى حزب واحد هو «البيت اليهودي» المتطرف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.