جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزهراني: 100ألف حادث مروري في «الشرقية» سنوياً
نشر في الشرق يوم 19 - 05 - 2015

كشف أمين عام لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية، أمين عام جائزة السائق المثالي المهندس سلطان الزهراني، عن وقوع ما يزيد عن 100 ألف حادث سنويا في المنطقة الشرقية، وعد الحوادث المرورية من أكبر المشكلات التي تمثل ظاهرة تعاني منها جميع قطاعات المجتمع، وتتسبب في معاناة إنسانية على الأفراد وخسائر اقتصادية على الدولة، مطالبا في الوقت نفسه بتضافر جهود جميع فئات المجتمع والجهات الحكومية والأهلية، في العمل سويا للحد من عدد الحوادث المرورية وتقليل الوفيات والإصابات وضمان سلامة الإنسان وممتلكاته.
وأوضح أن جائزة المنطقة الشرقية للسائق المثالي أدرجت هذا العام فروعا جديدة، إضافة للأفراد، وذلك لأول مرة على مستوى المملكة، متضمنة جائزة للجهات الحكومية والأهلية وجائزة لقطاع النقل المدرسي والجامعات، بهدف الحث على الالتزام بمبادئ السلامة المرورية وخلق روح التنافس بين الشركات المشغلة، بما ينعكس إيجابا على تقليل عدد الحوادث. مضيفا أن الجائزة تعد من أهم الحوافز التشجيعية التي تساعد السائقين على الالتزام بالقواعد والأنظمة المرورية، وإظهار الجانب الإيجابي والحضاري لشريحة من السائقين ممن يتقيدون بالقواعد المرورية، حيث إن السلامة على الطريق لا يجوز أن تترك للمصادفة لأنها أمر يتعلق بصحة وبقاء الإنسان، الذي يعتبر محور وأساس التنمية بالمملكة، مبينا أنه للمساهمة في الحد من حوادث الطرق وتحقيق السلامة المرورية على طرق آمنة لا بد من اتخاذ حزمة من السياسات والحوافز، التي تستهدف تحقيق التنمية المرورية المستدامة، ومنها تحفيز وتشجيع السائقين لتقديم خدمة أفضل ورفع كفاءتهم والحد من الحوادث المرورية.
وأكد الزهراني أن رؤية الجائزة تتمثل في بناء جيل واع يدرك أهمية الالتزام بقواعد المرور لتحقيق السلامة المرورية، برسالة هي إذكاء روح المنافسة بين الأفراد والجهات الحكومية والأهلية، ونشر ثقافة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية من أجل رفع مستوى الالتزام بأنظمة وقواعد السلامة المرورية للحد من الحوادث المرورية، تحقيقا لسلامة الأرواح من مخاطر الطريق، لافتا إلى أن من أهداف الجائزة تحفيز وتشجيع مستخدمي المركبات للتقيد بالأنظمة المرورية، وحمايتهم وتحفيز السائقين ورفع كفاءاتهم، للحد من الحوادث المرورية وتوفير بيئة مرورية آمنة، تعود بالسلامة والفائدة على أفراد المجتمع. وكذلك تشجيع السائقين على التقيد بالسرعات النظامية واستخدام حزام الأمان، إضافة إلى تحفيز الشباب على القيادة المثالية ونشر روح التنافس بينهم، وغرس مفهوم وثقافة وممارسة السلامة المرورية لدى أفراد المجتمع والجهات الحكومية والأهلية، وجعلها على رأس أولوياتها. ولفت في ذات السياق، أن للجائزة ثلاثة فروع: الأول يتعلق بالأفراد وهم السائق المثالي للرخصة العامة والخاصة، أما الفرع الثاني فيستهدف الجهات الحكومية والأهلية التي لديها أكثر من خمسين سيارة، ويتم تقييم هذه الجهات حسب سجلات الحوادث والمخالفات لديها ومدى توفر السلامة المرورية في قطاعاتها، أما الفرع الثالث فيستهدف المدارس والجامعات من أجل تطوير وسائل النقل والسائقين، للحد من الحوادث المرورية التي يتعرض لها أبناؤنا الطلاب.
واختتم الزهراني موضحا أن التصفية بين المسجلين باستمارة الموقع الإلكتروني للجائزة، سيتم على أساس الأفراد الذين لم تسجل عليهم أي مخالفات أو حوادث لمدة سنة كاملة، على أن يؤخذ في الاعتبار نظام النقاط للمخالفات المرورية حسب المادة 76 من نظام المرور وسريان مفعول رخصة القيادة واستمارة المركبة والتأمين والفحص الدوري، ولم يتسبب في أي أضرار لمركبة نتيجة لخطأ منه. فيما التصفية الثانية تتم من خلال القرعة على حسب التصنيف الإداري للمنطقة، ثم يلحقها اختبار نظري لقياس مستوى الثقافة المرورية، وفي الختام يأتي اختبار عملي على نموذج المركبة أو مدارس القيادة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.