وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السندات الإسلامية تنعش المصارف الأمريكية
نشر في الشرق يوم 06 - 09 - 2014

يعود مصرف غولدمان ساكس مرة أخرى لإصدار سندات إسلامية قيمتها ما لا يقل عن 500 مليون دولار ، وهي إشارة إلى أن التمويل الإسلامي هو الاتجاه السائد للمصارف التقليدية الكبيرة سعيا منها للاستفادة من أموال الشرق الأوسط.
ووفقا لرويترز ، سيلتقي المصرف الأميركي بمستثمرين في قطر الأربعاء المقبل، و في الإمارات العربية المتحدة في اليوم التالي لمناقشة إصدار الصكوك، وحتى الآن لم يصدر أي تعليق من غولدمان.
وبذلك يكون غولدمان ، المصرف غير الإسلامي الثاني الذي يقوم ببيع صكوك إسلامية، بعد قسم الشرق الأوسط في مصرف HSBC الذي بدأ بصفقة قيمتها 500.000 مليون دولار في عام 2011.
وتستعد المصارف العالمية الأخرى على أن تحذو حذوهما.ففي الأشهر الأخيرة، على سبيل المثال، تم الإعداد لإصدار صكوك في ماليزيا في كلا من مصرف سوسيتيه جنرال الفرنسي France's Societe Generale ، ومصرف طوكيو ميتسوبيشي يو إف جي Tokyo-Mitsubishi UFJ ، أكبر مصرف في اليابان. وفي محاولة غولدمان الأولية لبيع الصكوك في عام 2011 ، اتهمه البعض بعدم اتباع المبادئ الإسلامية، التي تشمل حظرا على دفع الفائدة والمضاربة النقدية البحتة.
تعود المصارف الأميركية الآن إلى السوق مع نمو صناعة التمويل الإسلامي بسرعة، يغذيها الاقتصادات المزدهرة في الخليج وجنوب شرق آسيا. ووفقا لشركة طومسون رويترز ، بلغت إصدارات الصكوك هذا العام ماقيمته 85.9 مليار دولار مقارنة ب74.9 مليار دولار عبر 558 صفقة في العام الماضي. ولايزال حجم هذه المعاملات صغيرا مقارنة بالتمويل التقليدي، ولكنه كاف لجعلها جديرة باهتمام المقترضين الغربيين. بدأت الحكومات في الدول غير الإسلامية أيضا بإصدار الصكوك في شهر حزيران الماضي ،وكانت بريطانيا أول حكومة غربية تقوم بذلك، في حين تخطط هونغ كونغ وجنوب أفريقيا ولوكسمبورج ببيعها هذا العام.
بالنسبة لبعض المستثمرين، يعد غولدمان هو رمز المصرفية الغربية، إلا أن محاولته الأولى لدخول سوق الصكوك – إصدار قيمته 2مليار دولار مسجل لدى البورصة الإيرلندية قبل ثلاث سنوات – كانت مثار جدل وشك باستغلال التمويل الإسلامي.
وقال بعض المحللين، وقتئذ ، أن غولدمان قد يستخدم عائدات هذه الإصدار لإقراض المال لعملاء المصلحة، أو قد لا يتداول الإصدار بقيمته ، والتي قد تخالف مبادئ الشريعة الإسلامية . و على الرغم من أن غولدمان أصر على أن هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة وأن علماء مسلمين أقروا بجواز الصكوك في عام 2011 ، إلا أن ذلك لم يغير من الأمر شيئا.
هذه المرة، يبدو أن المصارف الأميركية تتجنب الجدل. تقول وثيقة المنظمون الرئيسيون أنهم سوف يستخدمون نظام الوكالة للصكوك، بدلا من نظام المرابحة المخطط له في عام 2011.
المرابحة هي نظام بيع بكلفة زائدة، يستخدم عادة في بعض دول العالم الإسلامي رغم تعرضه لانتقادات بعض العلماء لكونه قريب جدا من الهندسة المالية التقليدية ، إلا أن أحدث خطة لغولدمان تشير إلى أن نظام الوكالة أصبح خيار المصارف العالمية الكبرى ، إصدار HSBC في عام 2011 كان بنظام الوكالة، و اختار أيضا كلا من وسوسيتيه جنرال ومصرف طوكيو ميتسوبيشي يو إف جى الوكالة نظاما لهما.
اختار غولدمان ساكس كلا من مصرف أبو ظبي الإسلامي، مصرف دبي الوطني Emirates NBD، مصرف أبوظبي الوطني، والذراع الاستثماري للسعودية: المصرف الأهلي التجاري لترتيب اجتماعاته بالمستثمرين ، وسيتم إصدار الصكوك من خلال JANY Sukuk Co بضمان من مصرف غولدمان ساكس ، ويتوقع أن يقوم كلا من Standard & Poor's و تصنيفات Fitch بتقييم الإصدار بالتطابق مع تصنيفات المصرف الاستثماري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.