السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤسسات الخاصة تدخل المشهد الثقافي في جدة.. ومسؤولوها: لسنا بدلاء عن «الرسمية»
نشر في الشرق يوم 18 - 08 - 2014

يتطلع المشهد الثقافي في محافظة جدة إلى الموسم الثقافي الجديد بكثير من التفاؤل والتطلع إلى أن يكون موسماً مكتنزاً بالنشاط الثقافي الحقيقي. ومع دخول عدد من المؤسسات الثقافية الخاصة للنشاط هذا الموسم للمرة الأولى، فقد بات سقف التوقعات مرتفعاً على غير المعتاد.
ولطالما نادى الأدباء والمثقفون بفتح المجال أمام المؤسسات الثقافية الخاصة للمساهمة في الحراك الثقافي ودعمه، لتساهم مع المؤسسات الثقافية الرسمية في تقديم نشاط ثقافي متنوع يستجيب لكافة الأذواق الثقافية المختلفة.ومع دخول عدد من المؤسسات الثقافية الرسمية في أزمات إدارية وثقافية متعددة، فقد بات كثير من الأدباء والمثقفين يبحثون عن فضاء آخر غير المؤسسات الثقافية الرسمية، لكن المدير التنفيذي لمركز أحمد باديب للدراسات والاستشارات في جدة، الدكتور زيد الفضيل، لا يرى أن المركز قد جاء ليكون بديلاً من الآخرين، بل يشدد على أن الأدوار تكاملية. ويقول في هذا السياق: «نحن نهدف إلى تعميق حالة التواصل والتعاون الثقافي والمعرفي مع عديد من الأفراد والجمعيات التعاونية الأهلية ومؤسسات المجتمع الثقافية والمعرفية، من خلال عقد شراكات معها بغية الاستفادة من تجربتها وتنسيق العمل الثقافي والمعرفي معها، وتمتين مختلف الجهود المبذولة في تنمية المشروع الثقافي».
مؤسس مركز الدكتور عبدالمحسن القحطاني للدراسات والاستشارات الثقافية، راعي أسبوعية القحطاني في جدة، الدكتور عبدالمحسن القحطاني، يتفق مع هذا الطرح، ويقول: «نحن نرغب في إضافة حقل ثقافي جديد، ولسنا بديلاً من أي هيئة، أو مؤسسة»، مشيراً إلى أن «المنتديات الأدبية لن تكون في يوم من الأيام بديلاً من الأندية الأدبية، بل هي رافدة ومضيفة للأندية، والأندية إذا راقبت حراكاً ثقافياً من مؤسسة مدنية، أو فردية، سيحرضها ذلك على ألا تتثاءب، وسيجعلها تقدم طروحات جديدة، والمساحة تتسع للجميع».
ويشدد القحطاني على أنه «لا يضر مدينة جدة، مثلاً، وجود أكثر من مركز ثقافي ومؤسسة ثقافية»، لافتاً إلى أن «سكانها اليوم أكثر من أربعة ملايين نسمة، وكذلك الرياض، ومكة، وجميع مدن المملكة».
ويقول: «هذه الإطلالات على الثقافة ستكون فيما بعد منظومة متكاملة، وستجد في النادي شيئاً، وستجد في إثنينية خوجة تكريماً، وستجد في أحدية أنور عشقي نقاشاً، وستجد في أسبوعية القحطاني حديثاً وحواراً، وستجد في ديوانية جدة شيئاً آخر، وهذا الفضاء يعني أن المثقف لديه خيارات عديدة أين يذهب هذا المساء». ويتابع القحطاني: «لذا، لا أظن أن المنتديات الخاصة، أو المؤسسات المدنية ستكون بديلاً من الأندية، والأندية قامة كبيرة لها عمر، ولديها منجز، والدولة ترعاها رعاية كبيرة وتدعمها».
وكان مركز أحمد باديب للدراسات والاستشارات الإعلامية في جدة، قد أعلن مؤخراً عن انطلاقة أعماله مطلع العام الهجري المقبل.
ويشدد المدير التنفيذي للمركز، الدكتور زيد الفضيل، على أن إنشاء المركز قد جاء إيماناً بدور الثقافة والفنون كرافعة رئيسة لحالة النمو والتقدم الذي ينشده الوطن، مشيراً إلى أن ذلك يأتي انطلاقاً من أهمية المشاركة الفاعلة للمجتمع الأهلي في حفظ وتنمية الموروث الثقافي بكافة أشكاله، وهو ما تميزت به مدينة جدة منذ مطلع القرن العشرين الميلادي، وكان أهلها سباقين إلى إنشاء عديد من المعالم الثقافية الرائدة، ليختتم بقوله: جاء تأسيس هذا المركز ليكون إحدى لبنات المجتمع الثقافية، وليسهم في حفظ وتنمية الفعل الثقافي بالصورة المأمولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.