نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(البلاد) تلقي الضوء على مركز أحمد باديب للدراسات والاستشارات الإعلامية .. هدف المركز تعزيز الحوار والتواصل الخلاق بين الباحثين
نشر في البلاد يوم 23 - 07 - 2014

اطلالة جديدة على الثقافة والمثقفين بزغ نورها في مدينة جدة هذه المرة من خلال مركز احمد باديب للدراسات والاستشارات الاعلامية الذي وافق معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة على قيامه والبدء في تنفيذ برامجه الثقافية والاعلامية من خلال رؤية ان "الثقافة اخلاق وعمل وقيمة وسلوك" .. البلاد تطرح اليوم ورقة العمل التي اعدها الباحث الدكتور زين بن علي الفضيل المدير التنفيذي لمركز احمد باديب للدراسات والاستشارات الاعلامية.
توطئة:
ايمانا بدور الثقافة والفنون كرافعة رئيسية لحالة النمو والتقدم الذي ينشده وطننا وانطلاقا من اهمية المشاركة الفاعلة للمجتمع الاهلي في حفظ وتنمية الموروث الثقافي بمختلف اشكاله وهو ما تميزت به مدينة جدة منذ مطلع القرن الرابع عشر الهجري والقرن العشرين ميلادي التي كان انسانها سابقا الى انشاء العديد من المعالم الثقافية الرائدة جاء تأسيس مركز احمد باديب للدراسات والاستشارات الاعلامية ,وهو مركز غير ربحي ليكون احد لبنات المجتمع الثقافية وليسهم في حفظ وتنمية الفعل الثقافي بالصورة التي يجب.
الهيئة الاستشارية للمركز:
تتكون الهيئة الاستشارية العليا للمركز من عدد من الاساتذة المتخصصين البارزين في مشهدنا الثقافي والمعرفي والاعلامي ويقوم على عاتقها مناقشة افضل السبل لدعم المشهد الثقافي والمعرفي والاعلامي واقرار البرامج الرئيسية للمركز ويأتي على رأسهم:
* المستشار احمد باديب رئيس الهيئة العليا للمركز رئيساً للهيئة الاستشارية
* الدكتور سعيد باديب عضوا
* الدكتور عبدالمحسن القحطاني عضوا
* الدكتور عدنان اليافي عضوا
* الدكتورة هند باغفار عضوا
* الدكتورة لمياء باعشن عضوا
* الدكتور سعود كاتب عضوا
* الاستاذ علي الحسون عضوا
* الاستاذ خالد البيتي عضوا
* الدكتور عبدالله الخطيب عضوا
* الاستاذ هشام بنجابي عضوا
* الدكتور زيد الفضيل (المدير التنفيذي) عضوا وامينا عاما للهيئة الاستشارية
الموقع
اختير لتنفيذ نشاطات وفعاليات المركز موقعان رئيسان هما:
* بيت احمد باديب التاريخي بمدينة جدة التاريخية (المقر الرئيسي للمركز) وهو احد بيوت المدينة العتيقة الذي تم شراؤه من اسرة ال سلامة وقام المستشار احمد باديب بترميمه ومعالجته هندسيا ليكون احد المعالم التراثية الشاخصة بمدينة جدة التاريخية.
* قرية الكورال الثقافية على ساحل البحر الاحمر الشمالي التي يتواجد بها مسرح يتسع لما يزيد على 400 مقعد بنى على جورين وفق احدث المواصفات الهندسية وتم تجهيزه باحدث تقنيات الصوت والاضاءة كما تحوي القرية على قاعتين بمساحات كبيرة مناسبة لعغقد الندوات وعروض الفنون البصرية واقامة الدورات المتخصصة وغير ذلك.
الرؤية
يسعى المركز الى تعميق حالة المعرفة من خلال دعم مجمل الدراسات الجادة في مختلف الاطارات البحثية (التاريخية والاجتماعية والانثروبلوجية والادبية وغيرها). كما يسعى الى تطوير حالة الوعي بابعاد تطور العملية الاتصالية والاتجاه المتسارع نحو وسائل الاتصال الحديثة والاعلام الجديد وقياس انعكاسات ذلك على العلاقات التفاعلية بين وسائل الاعلام والجمهور المتلقي للرسالة الاعلامية.علاوة على تعزيز الفعل الثقافي ضمن محيط المجتمع وتنمية روح الابداع بين افراده بالتعاون مع الجهات الرسمية الراعية لذلك وانطلاقا من اهداف ورؤى الخطة الاستراتيجية الوطنية للمملكة العربية السعودية.
الأهداف:
ويهدف المركز من خلال انشطته واعماله الى ما يلي:
* تعزيز الحوار والتواصل الخلاق بين الباحثين والفاعلين في المشهد الثقافي بوجه عام.
* مد جسور التواصل والتعاون مع الكفاءات العلمية والفكرية داخل المملكة بوجه خاص.
* مد جسور التعاون مع عديد من المراكز الثقافية والاعلامية والاقليمية والعالمية.
* العناية بالدراسات والبحوث الخاصة بمدينة جدة ومنطقة الحجاز بوجه عام وانشاء مكتبة متخصصة لخدمة تاريخ وتراث مدينة جدة بوجه خاص.
* الاسهام في اثراء المكتب العربية بالدراسات والبحوث الثقافية والاعلامية.
* توثيق الموروث الثقافي (التاريخي والادبي والاجتاماعي) والموروث الفني (الفلكلور والاهازيج الشعبية والحكايات الشفهية) لمنطقة الحجاز وفي منهج علمي واصدار ذلك في مصنفات ورقية والكترونية رقمية.
* تنظيم برامج تدريبية في مختلف المجالات الثقافية الاعلامية.
* عقد ورش عمل متخصصة لمساعدة الاعلاميين السعوديين في مختلف مجالات الاعلام المقروء والمرئي والمسموع على مواكبة المستجدات على صعيد المفاهيم والنظريات والتوجهات في اطار الدراسات الاعلامية.
* عقد ورش عمل متقدمة للمساهمة في تعميق فهم الاعلاميين السعوديين لواقع الاعلام الجديد واستشراف مدى وحجم تأثيره المتزايد محليا واقليميا وعالميا.
* تعزيز وتشجيع البحث العلمي في مجال الاعلام والاتصال علاوة على مختلف مجالات المعرفة ضمن اطار اهتمامات المركز.
* التعاون مع باحثين متميزين في العالم العربي وخارجه لاحجراء عدد من الابحاث المعمقة في مجال اهتمامات المركز البحثية والاعلامية.
* دعم بعض الرسائل الجامعة لدرجتي الماجستير والدكتوراه في اقسام التاريخ والادب والاجتماع والاعلام في بعض الجامعات التي يختار المركز التعاون معها.
* المساهمة في برامج استطلاعات الرأي وعمل استشارات تسويقية في مختلف البرامج الاعلامية بالتعاون مع المتخصصين في ذلك.
* المساهمة في مختلف النشاكات الثقافية والفنية الوطنية والعالمية (كاليوم الوطني للمملكة) ومهرجان الجنادرية للتراث والثقافة ومهرجان جدة التاريخية واليوم العالمي للمسرح واليوم العالمي للغة العربية وغيرها) وبناء جدول سنوي بذلك.
* دعم وتبني اقامة عدد من البرامج الثقافية والدورات المتخصصة في المجال الفني والثقافي (كإقامة دورة للفن التشكيلي والخط العربي واعداد الكوادر المسرحية وبرناخمجي اثراء المعرفة وانا اقرأ بالتعاون مع شركة ارامكو ومهاراتها فن الكتابة ومهارات صياغة الخبر الصحافي وغيرها).
* اقامة ندوة ثقافية دورية ومعارض فنية للتشكيليين والتصوير الضوئي مع توثيق ذلك كتابيا والكترونيا.
* اعادة ترتيب وضع الجوائز الادبية والثقافية الصادرة عن مؤسس المركز الاستاذ احمد باديب واعادة اخراجها عبر المركز بشكل مناسب وفق منهج علمي وبما يحقق الفائدة ويخدم الحركة الثقافية.
انشطة المركز:
كما يسعى المركز الى عمل العديد من الانشطة مستقبلا من ذلك:
* اصدار المطبوعات ونشرها
* اقامة الندوات والملتقيات والمحاضرات العلمية والفكرية والثقافية.
* اقامة دورات متخصصة في مجال اهتمامات المركز.
* اقامة معارض فنية
* النسيق والتعاون مع المراكز الاخرى والجهات ذات العلاقة لخدمة الاهداف السابقة وابراز انشطة المركز.
وحدات المركز:
في سبيل تجويد عمل المركز واخراج نشاطه بصورة رائدة كان الحرص على انشاء الوحدات التالية وهي:
* وحدة التوثيق الاعلامي والمعلومات
* وحدة الدراسات والبحوث
* وحدة الترجمة
اقسام المركز:
كما يتكون المركز من الاقسام التالية:
* قسم المكتبة
* قسم الارشيف الصحفي
* قسم الطباعة والاخراج
* قسم النشر الالكتروني
موارد المركز:
ليس للمركز اهداف ربحية ويعتمد في دعم وتمويل مختلف انشطته على مؤسسة المستشار احمد باديب على انه يمكن ان يكون للمركز موارد تمويل اخرى ناتجة عن:
* الاستشارات الاعلامية والدراسات التشويقية
* مبيعات المركز من الكتب والدراسات
* رسوم بعض الفعاليات الفنية والثفافية التي يتولى المركز تنظيمها
دعم المبادرات الشبابية من قبل المركز وضوابط ذلك:
يهتم المركز بدعم مختلف المبادرات الشبابية وتنمية قدرات اصحابها في مختلف المسارات الثقافية والفنية والمعرفية وذلك من خلال التكفل بتنظيم ورش عمل ودورات متنوعة في مختلف مجالات الفنون كالمسرح والمسيقى والفنون الشعبية والفنون البصرية سواء فن تشكيلي او تصوير فوتوغرافي او في جماليات ومهارات الخط العربي.كما يهتم المركز بدعم اصدار عدد من العروض المرئية التسجيلية والوثائقية التي من شأنها توثيق الموروث الشعبي من اهازيج ورقصات وحكايات شفهية الى غثر ذلك من الافكار الجادة التي يمكن ان تخدم المشهد الثقافي وتصون موروثه المعرفي.
ويشترط المركز لتمام ذلك ما يلي:
1 - ان تكون الافكار المقدمة للمركز بهدف تبنيها ودعمها من ضمن اهتمامات المركز.
3 - ان يلتزم الطرف الثاني (وهم الشباب المعنيون بالافكار المقدمة للمركز بغرض دعمها) بمختلف التوجيهات والاقتراحات اللمقدمة من اللجان المختصة بالمركز.
شراكات المركز:
يهدف المركز الى تعميق حالة التواصل والتعاون الثقافي والمعرفي مع العديد من الافراد والجمعيات التعاونية الاهلية ومؤسسات المجتمع الثقافية والمعرفية من خلال عقد شراكات معها بغية الاستفادة من تجربتها وتنسيق العمل الثقافي والمعرفي مكعها وتمتين مختلف الجهود المبذولة في تنمية المشروع الثقافي ومن هذه المؤسسات التي يسعى المركز ابتداء لعقد شراكات معها:
* الهيئة العليا للسياحة والاثار بمنطقة مكة المكرمة
* امانة محافظة جدة
* فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمحافظتي جدة والطائف
* مؤسسة النادي الادبي الثقافي بمدينة جدة ومكة المكرمة والطائف
* مركز دراسات البحر الاحمر التابع لدارة الملك عبدالعزيز بنمدينة جدة.
* مؤسسة المنصورية للثقافة والابداع.
* المجلس الثقافي التراثي لمدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة بمدينة جدة
* عدد من مراكز الدراسات والاستشارات العربية والغربية المتميزة.
ضوابط النشر المعرفي بالمركز:
لضمان المحافظة على قدر كبير من الجودة والمتانة المنهجية حرص المركز على تحديد عدد من الضوابط والمعايير المعرفية الواجب توفرها في اي عمل يقوم المركز بتبني طباعته ونشره بعد موافقة اللجنة العلمية بالمركز على ذلك ومن ذلك:
* ان ينسجم البحث مع سياسات وضوابط النشر العلمي المتعارف عليها (نصا وتوثيقا)
* ان يكون موضوع البحث ذا علاقة بالدراسات الانسانية
* الالتزام بالمنهج العلمي وقواعد النشر المرعية في البحث العلمي
* ان تكون لغة البحث لغة سليمة وخالية من الاخطاء
* ان يكون البحث متصفا بالموضوعية والامانة
* الا يكون قد سبق نشر البحث والدراسات المزمع نشرها.
* في حال كان المنشور نصا شعريا سردا حكائيا فيجب ان يتسم بالمتانة والجودة الادبية.
* ان يلتزم الباحث باجراء التعديلات المقترحة من قبل اللجنة العلمية بالمركز وفق التقرير المرسل له.
دراسات المركز المستقبلية :
يهتم "مركز احمد باديب للدراسات والاستشارات الاعلامية" بتوثيق مجمل الاحوال التاريخية والاجتماعية والانثروبولوجية والادبية لمختلف مدن الحجاز وباقي مدن المملكة العربية السعودية ومناطق شبه الجزيرة العربية بوجه عام خلال التاريخ الحديث والمعاصر وفق خطة منهجية واضحة يبتدأ مسارها بالاقرب فالاقرب.
ولتحقيق ذلك يسعى المركز الى تكريس التعاون مع عديد من الباحثين المهتمين محليا وعربيا وعالميا وتهيئة مكاتب خاصة للباحثين الزائرين من داخل المملكة وخارجها الذين سيتم استضافتهم من قبل المركز للكتابة في موضوع معين وفي فترة زمنية محددة يتم التوافق فيها مع المركز.
وفي هذا الاطار فيهتم "مركز باديب للدراسات والاستشارات الاعلامية" بتسليط الضوء بالدراسة والبحث التاريخي والاجتماعي والانثروبولوجي حول مختلف احوال مدن الحجاز وبلداتها وقراها خلال النصف الاول من القرن العشرين وستكون مدينة جدة بما تملكه من ارث حضاري وثقافي فاتحة تلك الابحاث والدراسات التي يمكن ان تتمحور حول التالي: البنية السكانية لحارات مدينة جدة التاريخية حيث يتم رصد اسماء عوائل كل حارة على حدجة وتحديد مواقع سكنهم وارفاق خريطة جغرافية اسقاطية لمواقع منازلهم في كل حارة مع تزويد الدراسة بصور لمختلف المنازل الموجودة حتى اليوم وانتاج فيلم يتم تصويره مع عدد من اصحاب تلك المنازل من سكان الحي قديما وعدد من الموجودة حاليا بالحي وارفاقه بالدراسة بنظام الخاصية التفاعلية الكترونيا كما هو معروف اليوم في عدد من دور النشر العالمية. - عمل دراسة دقيقة تاريخية واحصائية وانثروبولوجية حول ماهية السوق التجاري في مدينة جدة التاريخية قديما وطبيعة التعامل التعامل البيني فيما بين تجارة وتأثيراتهم ضمن اطار السوق وخارجه.
- تفصيل الحديث عن كل مهنة في جزء منفصل من حيث طبيعتها وقواعد المهنة واصولها ، روادها، اهميتها، تأثيرها على المجتمع ومقدار تفاعل اصحابها مع مختلف القضايا الحادثة ... الخ.
ملاحظة : ينطبق ذلك على بقية مدن الحجاز التاريخية وهي مكة المكرمة التاريخية والطائف السور والمدينة المنورة السور علاوة على بلداتها الرئيسية كينبع الوجه وضبا والليث وغيرها.
- توثيق الفلكلور الغنائي الشعبي كالصهبة والمزمار والمجرور وغيرها من حيث نشأتها واشعارها وطريقة ادائها واهم المعزوفين بادائها وتوثيق ذلك كتابا وصورة وفيلما وارفاق ذلك في المكتاب النشور بصيغة الخاصية التفاعلية.
- اعداد استطلاعات رأي ودراسات مسحية لقياس اتجاهات الرأي.
- توثيق مجمل العادات والتقاليد المعمول بها طوال ايام السنة سواء في الافراح او الاحزان وخلال المواسم الدينية وفي العيدين وغير ذلك في مختلف مدن الحجاز الرئيسية واصدار ذلك منشورا كتابيا وبالصيغة التفاعلية.
جوائز المركز :
تكون الجائزة باسم "مركز باديب ل" على ان يعطى لها اسما فرعيا في كل دورة تكريما لاحد الرواد الشخصيات الفاعلة في المشهد كان نقول:
جائزة مركز احمد باديب للادب، دورة الرائد محمد حسن عواد.
جائزة مركز احمد باديب للموسيقى ، دورة الموسيقار حامد عمر.
جائزة مركز احمد باديب للمسرح ، دورة الرائد الشيخ احمد السباعي.
امانة الجائزة :
تشكل لكل جائزة مما سبق "امانة عامة" وهي بمثابة لجنة التحكيم الفنية على مختلف الاعمال المترشحة للجائزة.
توزيع الجوائز :
يتم توزيع مختلف "جوائز مركز احمد باديب" في مختلف مساراتها في حفل موسع برعاية معالي وزير الثقافة والاعلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.