السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثنيان: للمدرسة دور في استكشاف الموهوبين.. وأغلب معلمي «الفنية» غير مؤهلين
نشر في الشرق يوم 07 - 01 - 2014

بدأ اهتمامها بالفن التشكيلي منذ أيام طفولتها، وفي وقت فراغها طورت موهبتها، ومن خلال مراحل الدراسة في التعليم، إلى أن التحقت بالجامعة في قسم الفنون، وترى أن والدتها كان لها فضل كبير بعد توفيق الله للنجاح المتميز في الفنون والرسوم.
الفنانة والرسامة أسماء بنت عبدالله الثنيان، البالغة من العمر 32 عاماً، والحاصلة على بكالوريوس في التربية الفنية، ترى أنها قامت بتنمية وتطوير موهبتها في الرسم من خلال دراستها في الجامعة والاطلاع على رسومات الفنانين القدماء والمعاصرين أو من خلال تخيلها الواسع للصورة، تقول أسماء «أغلب الرسومات هي من مخيلتي، مثلا لو كنت أريد الرسم التجريدي فقط أحتاج إلى جلسة تفكير لأصمم في مخيلتي الشكل الذي أود تنفيذه، كذلك أثناء خروجي للصحراء أو للبحر أو أي مكان، وعندما يصادفني شيء يعجبني فإني أطيل التأمل فيه والنظر إليه ودراسته بكل دقة، وألجأ أحيانا إلى التقاطه بالكاميرا ليساعدني ذلك في الرسم».
وأكدت الثنيان ل «الشرق» أن المدرسة تعد الداعم الأساسي لتعلم الرسم والفنون، وأن لها دوراً كبيراً في ذلك شريطة أن تكون معلمة أو معلم التربية الفنية صاحبا موهبة عالية وقدرة على التجديد في المواضيع، مشيرة إلى أن أغلبية المعلمين والمعلمات لا يعطون مجال الرسم أو الفن القدر اللازم للطلاب أو الطالبات، وخصوصا في المرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى أن بعض المدارس توكل مهمة تدريس التربية الفنية إلى معلم أو معلمة ليسا متخصصين في المادة، مؤكدة على أن هناك مواهب تحتاج إلى صقل وإلى تنمية، والمدرسة بدورها تقوم بجزء كبير من ذلك والمسؤول الأول عنها معلم التربية الفنية».
وحول أول رسمة قامت بعملها قالت «أول رسمة رسمتها كانت عن الأشجار والطبيعة، وأول رسمة أبدعت فيها كانت لأشجار الصبار» وكان عمرها آنذاك 16 سنة، وحصلت على شكر ومديح من مديرة المدرسة، وأحست حينها أن لديها موهبة جيدة يجب صقلها وتطويرها من خلال الاطلاع واستشارة أهل الخبرة، لافتة إلى أنها لهذا اليوم مازلت تتعلم وستظل تتعلم.
وعن تجربتها في الأعمال اليدوية والزخارف قالت الثنيان «جربت أعمالاً يدوية كالخزف وأشغالاً يدوية أخرى»، وترى أنه من الخطأ بيع لوحات الفنان بأسعار مرتفعة إلا في حالة كون اللوحة حازت على جوائز عالمية.
وتحدتث التشكيلية أسماء عن الرسم وأنواعه وبعض من اختلافاته مع الفن التشكيلي، مشيرة إلى أن هناك أنواعًا عديدة للرسم بحسب الاتجاهات الفنية، وكذلك هناك عدة مدارس يلجأ إليها الفنان وتستهويه بعضها، وأن الرسام يقتصر فقط على الرسم، أما الفنان التشكيلي فيجوب في جميع أشكال وأنواع الفن كالرسم والنحت وغيرها، وقالت «بالنسبة لي شخصياً أنا رسامة وتستهويني بعض الأعمال التشكيلية، وأحب أن أخوض في أنحاء المدارس الفنية»، منوهة إلى أن هناك كثيراً من المدارس الفنية المتعددة، وبذلك تعددت أساليب الرسامين؛ فكل منهم يميل إلى أحدها دون الآخر.
وتطرقت في حديثها إلى أنواع المدارس الفنية؛ حيث أشارت إلى أن هناك المدرسة الكلاسيكية الرمزية والرومانسية، والانطباعية والسريالية والتجريدية والتكعيبية والمستشرقة والواقعية والبناء والفوفية والمدرسة الملتصقة، وغيرها؛ حيث لكل من تلك المدارس خصائصها التي تميزها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.