السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان: احتجاز 450 متشدداً في حملة على بلدة عرسال.. والجيش يحبط محاولة لإحراق مخيّم النازحين
المجلس النيابي يفتح أبوابه للتشريع ابتداء من الأسبوع المقبل
نشر في الرياض يوم 26 - 09 - 2014

قالت مصادر أمنية لبنانية امس إن الجيش اللبناني احتجز نحو 450 شخصاً يشتبه أنهم من المتطرفين قرب الحدود مع سورية في إطار تعزيز جهوده لمنعهم من استخدام بلدة عرسال الحدودية كقاعدة.
وكانت عرسال الشهر الماضي مسرحاً لأسوأ أعمال عنف نتجت عن الحرب الأهلية الدائرة منذ أكثر من ثلاث سنوات في سورية.
وخلال تلك الاشتباكات التي سقط فيها عشرات القتلى أسر المتشددون مجموعة من الجنود اللبنانيين ومنذ ذلك الحين قتلوا ثلاثة منهم على الأقل. ومن المعتقد أنهم يحتجزون أكثر من عشرة آخرين.
وفي الأسبوعين الأخيرين ألقى الجيش القبض على مئات أغلبهم من السوريين الذين يتهمهم الجيش بأنهم أعضاء في جماعات متطرفة مثل جبهة النصرة الجناح السوري لتنظيم القاعدة الذي يقاتل قوات الرئيس السوري بشار الأسد.
وقال الجيش يوم الخميس إنه فتش مخيما قرب الحدود بحثاً عن مشتبه بهم ولم يذكر تفاصيل أخرى.
وكثيراً ما يعبر مقاتلون معارضون للأسد الحدود مستخدمين عرسال نقطة استراحة أو للعلاج. وتستضيف المدينة أيضاً عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين.
ويتهم المقاتلون الإسلاميون من السنة وجماعات أخرى في سورية الجيش اللبناني بالعمل مع حزب الله الذي أرسل مقاتليه إلى سورية لمساعدة قوات الأسد.
في شأن لبناني آخر سيعود المجلس النيابي لفتح أبوابه للتشريع ابتداء من الأسبوع المقبل بعد أن أقفلها بفعل الخلافات السياسية بين "تيار المستقبل" ورئيس المجلس نبيه بريّ منذ 19 حزيران الفائت. وبعد مباحثات بين " الحزب التقدمي الإشتراكي" و"المستقبل" و"القوات اللبنانية" وبين بري تمّ قبلت قوى 14 آذار بفتح ابواب المجلس لتشريع بعض الأمور المتعلقة بحياة الناس ومنها على سبيل المثال: سلسلة الرتب والرواتب التي كانت سبباً رئيسياً بإقفال أبواب المجلس، وإقرار رواتب الموظفين في القطاع العام وقانون الإيجارات والبتّ بإصدار سندات اليوروبوند لمواجهة كلفة الدين العام بقيمة مليار و300 مليون دولار.
وكان ثمّة اعتراض مسيحي قوي على قرار "التشريع للضرورة" بسبب عدم الرغبة بإمرار قوانين من دون وجود رئيس للجمهورية، لأن المهمّة الرئيسية للبرلمان بعد الفراغ المستشري منذ 25 ايار (مايو) الماضي يحتّم أولوية لانتخاب رئيس، لكنّ يبدو بأنّ الاتفاق الضمني على التمديد للمجلس النيابي لسنتين و7 أشهر (وفق اقتراح قانون معجّل مكرر للنائب نقولا فتوش) أباح المحظور ما سيدفع "نواب الأمة" للإجتماع مجددا في "ساحة النجمة" بحجّة التشريع للضرورة.
وعلى وقع هذا التطوّر السياسي، يستمرّ أهالي العسكريين ال25 المخطوفين (جيش وقوى أمن داخلي) لدى "داعش" و"جبهة النصرة" في عرسال بقطع أوصال الطرق في لبنان وخصوصاً في البقاع مهددين بخطوات تصعيدية أكبر من أجل تحرير أبنائهم.
في هذا الإطار، علمت "الرياض" من مصادر مطلعة بأنّ " تواصلًا لبنانياً قطرياً وتركياً يتمّ بشكل وثيق من اجل إيجاد قنوات تفاوض مع الجهات الخاطفة التي تهدد يوميا بقتل العسكريين".
ولفتت المصادر الى أنّ " هذه القضية حساسة وينبغي أن تعالج بصمت ومن دون ضجيج لكي تصل الى خواتيمها".
في الإطار عينه قالت مصادر متابعة لمجريات الحوادث في عرسال بأنّ "عملية فصل الجرود كاملة عن المدينة لم تتمّ بعد بسبب وجود عثرات سياسية ولأنّ ثمّة مهارب عدّة لإيصال المأكولات والوقود للمسلحين المتمترسين في الجرود".
وأمس منع الجيش اللبناني عملية إحراق لمخيّم للنازحين السوريين في عرسال وصدر عن قيادة الجيش أنه وأثناء قيام قوة من الجيش في منطقة عرسال بعملية تفتيش في مخيم تابع للنازحين السوريين بحثا عن مشبوهين، أقدم ثلاثة عناصر يستقلون دراجة نارية على محاولة إحراق مخيم آخر تابع للنازحين بالقرب من المخيم الأول، فأطلق عناصر الجيش النار باتجاههم، ما أدى الى مقتل أحدهم وإصابة الآخرين بجروح، حيث تم توقيفهما ونقلهما إلى المستشفى للمعالجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.