السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    الفرج يعادل رقم الشلهوب في تحقيق الدوري    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    غاياردو: لم أجد التشكيل المثالي    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أسمنت القصيم».. محافظة الشركة على أدائها المستدام 10 أعوام يبرر سعر سهمها الحالي
نشر في الرياض يوم 06 - 09 - 2014

تراجعت أرباح شركة أسمنت القصيم عن أعمالها في 12 شهراً مضت بانتهاء يونيو 2014 إلى 570 مليون من 585 مليون عام 2013، وتبعا لذلك انكمشت ربحية سهم الشركة بشكل طفيف إلى 6.33 ريالات من 6.50، وانعكس ذلك على مكرر الربحية سلبا، فزاد من 14.60 ضعفا إلى 16.59 ضعفا وحيث إنه لا يزال أقل من متوسط السوق البالغ 18 ضعفا فهذا يجعل سعر السهم الحالي مقبولا، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أداء الشركة المتنامي والمستدام على مدى السنوات العشر الماضية، وزادت قيمة السهم الدفترية إلى 22.21 ريالا من 22.19 عام 2013، ومن 21.94 عام 2012، يعزز ذلك معدلات نمو الشركة على مستوى الربحية، الأصول، وحقوق المساهمين.
ويعتبر الأداء المستدام، الهادئ، والمستقر مطلبا رئيسيا لأي مستثمر، والمأمول أن تتنافس الشركات المساهمة لتكون الأفضل في هذا المجال، فمن بين 167 شركة مدرجة في سوق الأسهم المحلية، منها 162 نشطة، تحقق 82 شركة أرباحا معقولة، وتحوم مكرراتها عند أو أقل من متوسطات السوق، وهذه نسبة جيدة، والمأمول أن يزيد هذا العدد خلال عام 2014.
وتأسست شركة أسمنت القصيم عام 1396، الموافق 1976، شركة مساهمة سعودية برأسمال قدره 300 مليون ريال، وتمت زيادة رأسمالها إلى 450 مليون ريال، وأخيرا إلى 900 مليون ريال.
وبدأت الشركة باكورة إنتاجها على المستوى التجاري عام 1981، وكان ذلك بطاقة يومية قدرها 2000 طن متري من الكلنكر، ومع استمرار التنمية وتطور البنى التحتية، ولمواجهة الطلب المتزايد على مادة الأسمنت، تم إضافة خط إنتاج ثان عام 1987، لتصبح الطاقة الإنتاجية 4200 طن متري يومياً من الكلنكر، وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية لشركة اسمنت القصيم 9300 طن متري من الكلنكر بعد أن أضيف خط الإنتاج الثالث، وتنتج شركة أسمنت القصيم نوعين رئيسين من الأسمنت هما الأسمنت البورتلاندي العادي، والمقاوم للأملاح.
واستنادا على إقفال سهمها الأسبوع الماضي؛ 7 ذي القعدة 1435، الموافق 2 سبتمبر 2014؛ على 105 ريالات، تبلغ القيمة السوقية للشركة 9450 مليون ريال، 9.45 مليارات ريال، موزعة على 90 مليون سهم، تبلغ كمية الأسهم الحرة منها نحو 46 مليون سهم.
وظل سعر السهم في خمس جلسات بين 104.50 ريالاً و105.75، بينما تراوح خلال 12 شهرا في المجال 82.75 ريالاً و107، أي أن سعر السهم تذبذب في 52 أسبوعا بنسبة 25.56 في المئة، وفي هذا ما يشير إلى أن سهم الشركة منخفض إلى متوسط المخاطر، ولكن متوسط كمية الأسهم المتبادلة يوميا وقدرها 109 ألآف ربما يهمش مبدأ المخاطرة.
الحصانة المالية
من النواحي المالية، أوضاع الشركة المالية ممتازة، فيبلغ معدل المطلوبات إلى حقوق المساهمين 9.81 في المئة، والمطلوبات إلى الأصول 8.93 في المئة، يعزز ذلك معدل التداول البالغ 6.5، السيولة السريعة عند 5.25، والسيولة النقدية التي تصل إلى 4.77، وفي كل ذلك ما يؤكد أن الشركة محصنة بشكل ممتاز ضد أي التزامات مالية قد تواجهها على المدى القريب إلى المتوسط.
وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز الجيد جدا، فقد تم تحويل جزء لا بأس به من إيراداتها إلى حقوق المساهمين، لتبلغ نسبة نمو حقوق المساهمين 2.98 في المئة عن السنوات الخمس الماضية، كما نمت الإيرادات بنسبة 5.09 في المئة عن السنوات الخمس الماضية.
عدالة السعر
وعلى مستوى السعر والقيم، يبلغ مكرر الربح الحالي 16.59 ضعفا، مكرر القيمة الجوهرية 3.00 أضعاف، ومكرر القيمة الدفترية 4.73 أضعاف، وجميعها مؤشرات متوسطها جيد.
وبعد دمج مكرر الربح مع العائد على الأصول وحقوق المساهمين، ومقارنة ذلك بجميع المؤشرات الآخر للشركة، ربما يكون هناك ما يبرر سعر سهم "اسمنت القصيم" عند 105 ريالات، لواحدة من أبرز شركات الصف الأول، خاصة على مستوى العوائد والاستدامة.
وبناء على ما تقدم يظل سعر السهم الحالي البالغ 105 ريالات معقولا، بعدما حافظت على مكتسباتها واستقر أداؤها للأعوام العشرة الماضية.
هذا التحليل يهدف في الدرجة الأولى إلى تحديد مدى عدالة سعر السهم وجدوى الاستثمار فيه بناء على المعطيات الحالية، لعل لقارئ أو المستثمر يستأنس أو يستفيد منها، ولا يعني توصية من أي نوع.
استخلصت جميع الأرقام والمعايير والمؤشرات والنسب الواردة في هذا التحليل من القوائم المالية للشركة على موقعها ومن موقع "تداول"، وتمت مقارنة النتائج مع مواقع أخرى تتسم بالدقة والحيادية، وفي حال وجود أي اختلافات جوهرية، تم الأخذ بالأرجح والموثق منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.